وفقاً لوكالة بلومبيرج، فقد قدمَ الملياردير حسين سجواني عرض استحواذٍ على باقي شركة داماك العقارية بخصمٍ نسبته تقارب 45% على الإدراج المحلي للمطور في عام 2015. فيما يعدّ العرض الأحدث لشراء مساهمي الأقلية في الشركة المتمركزة لبيع العقارات في الإمارات العربية المتحدة خلال العام الماضي. بعدَ أنّ انخفضَ سعر أسهم شركة داماك يوم الأربعاء. حيثُ تم تداوله بسعرٍ أقل من 1.3 درهم للسهم الواحد، يوم الأربعاء 9-6-2023.

سوق العقارات في دبي يتعافى ببطء

استقال رجل الأعمال حسين سجواني، الذي يمتلك 72 في المائة من شركة التطوير العقارية في دبي. من منصب رئيس مجلس إدارة داماك لتجنب تضارب المصالح. حيثُ لحق استقالته عرضٌ من شركة Maple Invest Co Limited المملوكة لسجواني لكي تشتري كافة أسهم شركة “داماك” المتبقيّة بقيمة 2.2 مليار درهم إماراتي(599 مليون دولار). والذي أسمته الشركة بتصريحاتٍ لمجلة يوم الأربعاء “عرضاً طوعيًا مشروطاً لرأس المال المصدر لشركة داماك. والغير مملو بعد بالفعل لشركة Maple ، والشركات التابعة لها”.

رغمَ إنفتاح الاقتصاد الإماراتي وبدء انتعاشه في الربع الأول، إلا أن سوق العقارات في دبي يظلّ متراجعاً في استثمراته عن السنوات السابقة. كما أدى تباطؤ التجارة، وهبوط الأسعار والسيولة، والرغبة في الهروب من تدقيق المستثمرين، إلى دفع الجهود الرامية إلى جعل الشركات العامة خاصة في دبي.

ويأتي السعر المقترح المقدر 2.2 مليار درهم بما يوازي مستوى إغلاق السهم لشركة “داماك” ليوم الثلاثاء. إلا إنه أقل بنسبة 31% من متوسط ​​سعر الأسهم في الشركة على مدار السنوات الخمس الماضية. بينما أكملَ انخفاضاته ليتداول السهم الواحد بسعر أقل من 1.3 درهم يوم الأربعاء. أي انخفض بنسبة 6.2% ببداية تداولات الأربعاء ليغلق بانخفاضٍ قدره 1.5%. بينما قدرَ سعر الشركة بأكملها 7.74 مليار درهم، وفقاً لبلومبيرغ.

قد يكون لهذا الاتجاه تداعيات على سوق يكافح من أجل الحفاظ على الفائدة. ويخاطر بحرمان المستثمرين من التعرض لأحد القطاعات الحيوية في الإمارة. بينما يرى طارق فضل الله، الرئيس التنفيذي لوحدة الشرق الأوسط في نومورا لإدارة الأصول بخصوص العرض المقترح أنه منخفض للغاية بالنظر إلى التطورات الأخيرة في سوق العقارات في دبي والتوقعات المحسنة لكلٍ من الطلب والأسعار.

لكن قد لا يكون هناك سبيلٌ آخر للمستثمرين في الشركة التي عانَت خسائر كبيرة في عامي 2023 و 2019 . حيثُ انخفض سهمها بنحو 1.5% على أساسٍ سنوي لعام 2023، ليتخلف بذلك عن الزيادة بنسبة 14% لمؤشر سوق دبي المالي العام،والزيادة بنسبة 13% في المائة لمقياس تتبع الشركات العقارية المدرجة.

داماك قد تتقدم على شركة إعمار بالربع الثاني

مع تحسن سوق العقارات في دبي، وتباطئ وتيرة انخفاض الأسعار تدريجياً في الربع الثاني. فقد صرحَت شركة إعمار العقارية من جهتها أّن مبيعاتها حتى مايو الفائت من العام الجاري قد تضاعفت أكثر من ثلاثة أضعاف من عام 2023. لتصل إيرادات الشركة إلى 10.5 مليار درهم إماراتي.

لكن إعمار أكدّت في شهر مارس الماضي إنها ستشطب إحدى وحداتها مقابل ثلثي سعرها الأصلي للطرح العام. الأمر الذي يراه الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات في شركة كابيتال المحدودة، محمد علي ياسين، أنه مهدَ الطريق أمام داماك لتقرر إنشاء نحو 62 آلف منزل في دبي هذا العام. وحوالي 63 ألف و500 آخرين في عام 2023.

اقرأ أيضاً:

احتكار جوجل للإعلانات عبر الإنترنت يعرضها لغرامةٍ ضخمة قيمتها 270 مليون دولار!

شركة سكوير تستثمر 5 ملايين دولار لبناء منشأة تعدين بيتكوين تعمل بالطاقة الشمسية

ارتفاع أسعار النفط مع اتفاق منتجي منظمة أوبك+ بتخفيض الإنتاج في يونيو ويوليو