أطلق بنك الشام خدمة الدفع عبر نقاط البيع  P.O.S بشكل إلكتروني. حيث أن إطلاق مثل هذه الخدمة سيعكس فائدة على حاملي بطاقة مصرفية من بنك الشام. مما سيتيح لهم تسديد ثمن المشتريات بشكل إلكتروني دون الاطراق إلى أساليب الدفع النقدي التقليدي. وذلك يتطلب فقط القيام بخطوة بسيطة تندرج نحو تمرير البطاقة المصرفية على أجهزة نقاط البيع المتوافرة في بعض المحلات التجارية إلى جانب المطاعم.

الفائدة من إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني على الطرفين

في حين وقد تجدر الإشارة إلى أن تلك الخدمة ستوفر تسهيلات تنعكس على كلا الطرفين من لأصحاب المحلات التجاري إلى جانب المشتري. حيث أن ذلك سيعكس سهولة القيام بالدفع بشكل إلكتروني عبر البطاقة بدلاً من حمل النقود والدفع بشكل نقدي. هذا من ضمن الحديث عن المشتري.

بينما خدمة البيع الإلكتروني ستمكن أصحاب المحلات التجارية من تحويل قيمة الفواتير بشكل تلقائي عبر حساباتهم المصرفية. كما وقد وتجدر الإشارة أيضا إلى أن بنك الشام قد أشار خلال التوضيحات التي قام بنشرها عبر صفحته على الفيسبوك واطلعت عليه “تجارتنا نيوز”. أنه بإمكان أصحاب المحلات حجز موعد لتركيب جهاز POS بشكل مجاني عبر الرقم  الرباعي 0119398

لكن ومن هذا المنطلق. تجدر الإشارة إلى أن بنك الشام لم يكن الأول الذي يطلق مثل هذه الخدمة. حيث قد أطلق بنك سورية الدولي خلال شهر نيسان / أبريل الماضي من هذا العام خدمة الدفع الإلكتروني. وهو أول بنك يتيح لعملائه هذه الخدمة عبر بطاقتهم المصرفية ذاتها.

كما ولا بد من القول أن “السورية للمدفوعات” قد أطلقت خلال العام الماضي نظام الدفع الإلكتروني والذي يتيح تسديد فواتير الاتصالات والكهرباء والمياه وبعض الرسوم التي تطلبها محافظة دمشق إضافةً إلى وزارة النقل. علاوةً على إعلان شركتي الاتصالات “سيريتل” و “MTN”  لإطلاق تلك الخدمة في وقت سابق والتي تساعد العملاء من إمكانية تسديد فواتير الهاتف بشكل إلكتروني… لمزيد من التفاصيل حول إطلاق تلك الخدمة اقرأ .. خدمات الدفع الإلكتروني في سوريا تمتد لتشمل نطاق الاتصالات لدفع الفواتير عبر الخليوي

لكن وبالنظر إلى ذلك . هذا ما قد يشير إلى التحول الرقمي التدريجي الذي يشهده الاقتصاد السوري بشكل عام. حيث أكد وزير الاتصالات إياد الخطيب عن أهمية التحول الرقمي. مشيراً إلى فعالية مؤتمر التحول الرقمي بدورته الثالثة والذي ينطلق هدفه الاستراتيجي نحو جعل سورية رقمية في عام 2030.

مراكز نقاط البيع التابعة لبنك الشام

لكن وقد تجدر الإشارة إلى أن البنك يسعى إلى تطوير نقاط البيع التابعة له وتوسيعها لتشمل جميع مراكز التسوق والسوبر ماركت علاوةً على المطاعم والصيدليات وغيرها.

ومن هنا لا بد من تسليط الضوء على مراكز نقاط البيع الخاصة ببنك الشام والمتوافرة في الوقت الحالي . أو التي ستتوافر بشكل قريب. حيث قام البنك بنشر نقاط البيع عبر موقعه الرسمي وقامت “تجارتنا نيوز” بالاطلاع عليه

المحافظةالعلامة التجاريةالمجالالحالةالعنوان
دمشقماجيلاألبسةمتوفرصالحية – بوابة الصالحية
الحريقةديادوراألبسةقريباًدمشق – قصاع
اللاذقيةشوكولا فيوليتشوكولاقريباًطريق الشاطئ – أورانج مول
اللاذقيةماجيلاألبسةقريباًش 8 آذار
اللاذقيةماجيلاألبسةقريباًطريق الشاطئ – أورانج مول
حلبماجيلاألبسةقريباًالعزيزية
حماةماجيلاألبسةقريباًالسوق
حمصسنتر الخواجةمولمتوفرانشاءات – مقابل فندق السفير
حمصماجيلاألبسةقريباًشارع الحمرا
درعاماجيلاألبسةقريباًمول درعا
دمشقأحذية غوبلزأحذيةمتوفرالشعلان
دمشقماجيلا – تخفيضاتألبسةمتوفرالصالحية
دمشقكولومبوسبنمتوفرعرنوس – ساحة عرنوس
دمشقصيدلية الإقبالصيدليةمتوفرشارع بغداد – جانب جامع الفاروق
دمشقمطعم أبو راتبمطعمقريباًبرزة – مسبقة الصنع – السوق التجاري
دمشقمندي النجمة حضر موتمطعممتوفرالمزة جبل –ى جانب جامع الهدى
دمشقباتيسيري MOKAمطعممتوفراوتستراد المزة – بناء دار البعث
دمشقمطعم UNOمطعممتوفرأبو رمانة – ساحة المطاعم
دمشقMAX XLألبسةمتوفرالصالحية – بوابة الصالحية