بعد التراجع المستمر الذي شهدته أسهم البورصة في مصر خلال التعاملات الأخيرة لها. اختتمت جلستها يوم الأربعاء 9 يونيو / حزيران بصعود إجمالي لمعظم مؤشراتها على الرغم من الضغوطات الإجمالية التي قد عانت منها خلال هذه الفترة. حيث بلغت قيمة التداول نحو 1.3 مليار جنيه على الأسهم.

تداولات أسهم البورصة في مصر

شهد المؤشر الرئيسي لأسهم البورصة في مصر إيجي إكس 30 ارتفاعاً بنسبة 0.79 في المئة ليقف عند مستوى 10042 نقطة. بعد أن شهد تراجعاً وصل به إلى مستوى 9963 نقطة. في حين وقد ارتفع مؤشر إيجي إكس 70 للأسهم المتوسطة كذلك بنسبة 1.24 في المئة ليبلغ مستوى 2383 نقطة. فضلاً عن ارتفاع مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقاً بنسبة 1.3 في المئة حيث بلغ مستوى 33344 في المئة.

ومن جهة أخرى. بلغت قيمة التداول على الأسهم نحو 1.3 مليار جنيه تقريباً.  وبناءً على ذلك اتجه المصريون والأجانب للشراء.  في حين أن العرب قد خالفوا ذلك النظير واتجهوا للبيع.

لكن وبالرغم من ذلك.  تجدر الإشارة إلى أن معظم الأسهم المتداولة قد حققت خسائر واضحة ليهبط نحو ما  يقارب 45 سهم. إلى جانب ثبات 35 سهم دون تغير. إلا أنه قد شهد 111 سهماً تحسناً خلال الأداء الأخير ليسجل ارتفاعاً بالمقارنة مع باقي الأسهم.

شركة زيتا للاستثمار الإماراتية في البورصة المصرية

لم ينطوي الأمر على ذلك فقط. بل وقبل انتهاء الجلسة الأخيرة للبورصة المصرية. تم الإعلان عن موافقة الرقابة المالية على نشر استحواذ شركة زيتا للاستثمار الإماراتية على الإسكندرية الوطنية للاستثمار المالية. وهي شركة تابعة لمصرف أبو ظبي الإسلامي وذلك بمتوسط سعر قد تم تحديده نحو 5.48 جنيه مصري للسهم. إشارةً إلى أن موافقة الرقابة لذلك لا يمد بصلة بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض.

ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة كذلك إلى أن الرقابة قد قامت بإلزام مقدم العرض على شراء جميع ما يعرض عليه من أسهم. إضافةً إلى إلزامه بإتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية وذلك ليتسنى لحاملي الأوراق المالية محل العرض الاطلاع عليه.

في حين وقد أكد مصرف أبو ظبي الإسلامي خلال تصريحاته أنه خلال أشهر ديسمبر ويناير وفبراير ويونيو قد تلقى عدداً من العروض المختلفة للاستحواذ على شركته التابعة (زيتا). كما وقد تلقى أيضا خلال يوم أمس الثلاثاء عرضاً من تايكون القابضة للاستثمار المالية. وذلك لشراء الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية وبمتوسط سعر قدر نحو 5.55 جنيه مصري للسهم الواحد.

مقالات قد تعجبك :