قامت الشركة التركية كارباورشيب بتهديد لبنان بإغلاق محطتين عائمتين لتوليد الكهرباء توفران نحو خمس كهرباء البلاد. بسبب أمور تتعلق بالمدفوعات والديون.

تصريحات الشركة التركية كارباورشيب الأخيرة

دعت الشركة التركية كارباورشيب ومقرها إسطنبول الحكومة في بيروت إلى إجراء محادثات ونقاشات للوصول إلى حل في قضية الكهرباء. لأنها قدمت إشعارًا مؤخراً بأنها ستعلّق خدمات تزويد الكهرباء في لبنان. حسبما قال متحدث باسم الشركة في وقت متأخر من يوم السبت. توفر سفن الشركة التركية ما يقارب 400 ميغاواط من الطاقة وهي راسية قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في لبنان منذ عام 2013.

لقد قام المدعي المالي اللبناني بالمطالبة بمصادرة سفن كارباورشيب إلى أن يتم التحقيق في تجديد عقود تزويد الكهرباء. جاء الرد في قول متحدث باسم شركة كارباورشيب في بيان في وقت متأخر من يوم السبت: “نشعر بالقلق إزاء الإجراءات التي اتخذها المدعي المالي اللبناني وننكر بشدة أي انتهاك لعقدنا أو القانون”. كما قالت الشركة التركية في بيان نقله متحدث باسم الشركة: “لقد تصرفنا باستمرار بحسن نية. واستمرينا في إمداد الكهرباء إلى لبنان. على الرغم من عدم تلقي مدفوعات مقابل ذلك للأشهر الثمانية عشر الماضية”.

كما أنّ كارباورشيب غارقة في نزاع في جنوب إفريقيا. وفازت بمعظم مناقصة حكومية للطاقة في حالات الطوارئ لتوفير الكهرباء لمدة 20 عامًا. لكن شركة Eskom Holdings SOC Ltd. التابعة للدولة قلقة بشأن تكلفة العقد ومدته ، حسبما أفادت بلومبرج في 6 مايو.

عجز لبنان تماماً في ظل هذه الأوضاع

يعجز لبنان عن سداد التزماته اتجاه الموردين بسبب الانهيار الوشيك لاقتصاده الذي يقترب من إفراغ خزائن الحكومة بما تملكه من احتياطي. وبحسب وزير الطاقة اللبناني. فإنّ الشركة التركية كاربورشيب تستحق مدفوعات من لبنان تقدر بحوالي 100 مليون دولار في يوليو من العام السابق. وقد ارتفع الرقم منذ ذلك الحين إلى الآن.

كما يعاني لبنان من انقطاع التيار الكهربائي بشكل منتظم وسيؤدي تعليق خدمات الشركة التركية كاربورشيب إلى زيادة الضغط على شركة الكهرباء الحكومية المعروفة باسم شركة كهرباء لبنان. في ظل هذه الأوضاع تكافح المرافق بالفعل لتشغيل مصانعها بكامل طاقتها لأنها لا تستطيع استيراد الوقود لها. وقامت المحاكم اللبنانية العام الماضي باتهام شركة النفط الحكومية الجزائرية “سوناطراك” ووسطاء محليين بعملية شحن شحنة من زيت الوقود منخفض الجودة إلى لبنان.

توقعات حكومية بعودة الظلام إلى لبنان

كان الأمر متوقعاً من الشركة التركية كاربورشيب اتخاذها هذا القرار. فيما أعلن بيان حكومي الخميس الماضي أنّ لبنان ستستنفذ طاقتها من الكهرباء بشكل كلي ويعود الظلام إلى شوارعها وبيوتها قريباً. بسبب عدم القدرة على تحمل السيولة النقدية اللازمة لتوليد الكهرباء للشهر الحالي. لقد قال عضو البرلمان نزيه نجم عقب اجتماع مع وزيري المالية والطاقة : “ولا يجب أن ننسى أنّه ابتداءً من 15 مايو ستبدأ العتمة تدريجياً”.

أقرأ أيضاً:

سعر الدولار في تركيا اليوم الإثنين 10-5-2023