تواصل عملة “شيبا اينو” ارتفاعها الجنوني بعدَ أن حققَت قيمتها التداولية ارتفاعاً بنسبة 23098% خلال شهر واحد!. كما استطاعَت العملة الرقمية الجديدة التي بدأت كمزحة خلال 24 الساعة الفائتة أن تضاعف قيمتها السوقية لتصل قيمتها حالياً إلى مستويات تقارب 0.00002773 دولار. وبذلك حققَت قيمتها السوقية الإجمالية أرباحاً من قيمة كليّة تقدر بمستوى 5.3 مليار دولار إلى مستويات قريبة من 11 مليار دولار.

كيف ارتفعَت عملة شيبا اينو فجأةً ؟

بدأَت عملة “شيبا اينو” بالارتفاع بسبب تغريدة المدير التنفيذي لشركة “تسلا” و”سبيس إكس” إيلون ماسك في نهاية شهر مارس الماضي يصرح فيها أنّه يريد شراء العملة. مما أدى لارتفاع قيمة العملة عقبَ التغريدة من 0.00000002 دولار إلى 0.00000008 دولار أي بنسبة 300%.

ووفقاً لبيانات CoinMarketCap فقد حققَت عملة “شيبا اينو” أعلى مكاسب في هذه الفترة. حيثُ ارتفعَت قيمتها في آخر 7 أيام بنسبة 788% وزادَ تداوله بنسبة 1.01% وفقاً لبيانات يوم الاثنين. محققاً بذلك تضاعفاً في قيمته السوقية خلال أقل من 24 ساعة ليصل لحاجز 11 مليار دولار. وذلكَ بعدَ التحفيز نتيجة بدء تداول العملة على بورصات بينانس.

وسميَت العملة التي ظهرَت لأول مرة في شهر أغسطس 2023 على منصة التبادل الامركزية “شيباسواب” ببديلة عملة Dogecoin (DOGE) التي هبطَت في اليومين الأخيرين بنسبة أكثر من 40%. حيثُ تم تداولها هبوطيًا بنسبة 15.4% مؤديةً بالعملة لهبوط لقيمة حوالي 0.434 دولار، فيما أصبحَت تبلغ قيمتها السوقيّة 59 مليار دولار.

وكانَت عملة  SHIBA INU (SHIB) قد أدرجَت رسمياً في منصة بورصة بينانس في منطقة الابتكار. وفتحَ التداول لأزواج تداول SHIB / BUSD و SHIB / USDT منذَ البارحة الاثنين بتاريخ 10/5/2023 الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت غرينتش. كما تتيح بورصات بارزة كذلك التداول بالعملة مثلَ منصة TGMFX البريطانية للتداول الرقمي، ومنصة OKEx المتمركزة في هونغ كونغ.

العملة جديدة رسمياً وتحمل فرصاً عالية للمخاطرة بالاستثمار

أشارَت عدة مواقع ماليّة عالمية إلى أنّ عملة “شيبا اينو” تحت رمز SHIB مازالَت عملة جديدة رسمياً. حيثُ يمثل الاستثمار بها مخاطرة أعلى من المعتاد. وعلى هذا النحو من الارتفاع فمن المحتمل غالباً أن تخضع العملة لتقلبات عالية في الأسعار بعد إدراجها في منصة بينانس. كما يدعو عدة محللين إلى إجراء البحوث فيما يتعلق بأساسيات عملة “شيبا اينو” قبلَ المباشرة بالاستثمار والتداول.

كما أن منطقة الابتكار في منصة بينانس هي منطقة تداول مخصصة. حيث يمكن للمستخدمين تداول الرموز الجديدة والمبتكرة التي من المحتمل أن تكون ذات تقلبات أعلى وتشكل مخاطر أعلى من الرموز المميزة الأخرى. كما أنّه ليس هناك أي قيود تجارية على أزواج التداول في منطقة الابتكار. مما يعني أن العمة مازالت في مرحلة التجريب. وفي حين تأكيد منصة باينانس أنها تختار فقط العملات المعدنية عالية الجودة، إلّا أنها ليست مسؤولة عن خسائر التداول للمستخدمين.

وترى صحيفة THE SUN أن عملة “شيبا اينو” لن تصل بتاتاً إلى حاجز الدولار، بل أنها صممَت فقط كوسيلة لمنح مستثمري عملة Dogecoin فرصةً للحصول على أموالهم. فيما يرى الملياردير الأمريكي “مارك كوبان” أن العملتين من المستحيل أن يصبحو عملتين مستقرتين. وذلكَ بسبب الاضطراب في سعر تداولهم والارتفاع السريع لقيمتهم التداولية. مشيراً إلى أن العملة المشفرة الجديدة “شيبا اينو” ليست فاشلة أو لا تستحق الاستثمار فيها. إلا أنّه شيئ صعب أن تصبحَ “عملةً ثابتة”، حيثُ يتوقع أن تظل العملة في سوق التداول كعائد للمستثمرين فقط عندما السوق يكون متقلباً.

اقرأ أيضاً: