شهدت أسهم شركة زين السعودية للاتصالات تراجعات واضحة في البورصة أثناء التداولات الأخيرة ليوم الأحد 9 مايو / أيار. إذ وقد وصلت نسبة الانخفاض نحو ما يقارب 2.15 في المئة، أي ما يعادل تقريباً 14.58 ريال سعودي.

في حين وقد أدى هذا التراجع إلى عدم رضى المساهمين في سهم شركة زين عن نتائجها المالية هذه.

تراجع صافي أرباح شركة زين السعودية إلى 41 مليون ريال

وفي السياق نفسه. تراجعت نسبة صافي أرباح شركة زين الإجمالية خلال الربع الأول من العام الجاري 2023. بنسبة قد وصلت إلى 60.95 في المئة. إي ما يعادل 41 مليون ريال سعودي.

إشارةً إلى أن صافي الأرباح في العام الماضي 2023 كانت تبلغ نحو ما يقارب 105 مليون ريال سعودي وهذا مؤشر كبير يدل على التراجع الواضح الذي حصل ما بين العامين الحالي والماضي.

لكن وبالمقارنة مع ذلك. شهدت صافي أرباح شركة زين السعودية زيادة بنسبة قد وصلت إلى ما يقارب 13.9 في المئة على أساس ربعي. مقارنةً بالربع الأخير من العام الماضي 2023 والتي كانت تبلغ حينها إجمالي صافي الأرباح ما يعادل 36 مليون ريال سعودي.

وفي الحديث نفسه. لا بد من الإشارة إلى أن هنالك عوامل قد أدت إلى حدوث ذلك الانخفاض. حيث ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى تراجع نسبة الإيرادات وانخفاضها بنسبة قد وصلت إلى 5 في المئة. إذ أن قيمة انخفاض الإيرادات نتيجة تداعيات أزمة كورونا قد بلغت 101 تقريباً مليون ريال سعودي. وهذا ما قد أدرى بدوره إلى تراجع مستوى حجم الخدمات المقدمة.

ووفقاً لما ذكرته شركة زين السعودية. قد كان هناك ارتفاع في تكاليف الإيرادات والتي قد بلغت تقريباً 157 مليون ريال سعودي أيضاً خلال الربع الأول من العام الجاري.

ولمداركة ذلك الأمر. قد تم تخفيض النفقات التشغيلية إلى ما يقارب 43 مليون ريال سعودي.

وبالمقارنة مع ذلك. انخفضت أيضاً تكلفة التمويل نحو 139 مليون ريال سعودي. إذ أن انخفاض إجمالي ديون الشركة التي حدثت نتيجة إعادة هيكلة رأس مالها خلال عام 2023 قد كانت سبباً لذلك.

خسائر زين للاتصالات المتراكمة تصل إلى 13 مليون ريال سعودي

ومن جهة أخرى. أوضحت الشركة عن قيمة خسائرها المتراكمة التي قد وصلت نحو 13 مليون ريال. حيث أن القيمة الاجمالية لرأس المال كانت تبلغ 8.987 مليار ريال سعودي تقريباً. وأن هذه الخسائر  كانت تعادل ما يقارب 0.14 في المئة من قيمة رأس المال.

إقرأ أيضاً : زين للإتصالات تعلن عن الموافقة المبدئية للاندماج…و انعكاسه على قطاع الاتصالات؟

تراجع أسهم شركة التأمين الصينية واتردروب بأول ظهورٍ لها ببورصة نيويورك

بدء تعافي بورصة وول ستريت بعد تسجيلها لخسائر كبيرة خلال الأسبوع الماضي