فاق صافي ربح شركة الإتصالات التركية تورك تيليكوم كل التوقعات. حيث زادت مكاسب الشركة إلى الضعف في الفترة ما بين شهر كانون الثاني وشهر آذار. لقد تمثلت هذه المكاسب في ازدياد صافي الربح الإجمالي فضلاً عن ازدياد عدد المشتركين بالشركة. وكذلك هبوط مصاريف الشركة المالية بصورة جيدة.

عائدات شركة الإتصالات التركية تورك تيليكوم

حققت شركة الإتصالات التركية البارزة عائدات بمعدل 20.4% تصل إلى 7.6 مليار ليرة تركية ما يعادل (911.8 مليون دولار) من الإيرادات المحققة في الربع الأول من عام 2023. وبذلك حققت زيادة سنوية بمعدل 20.4%. حسبما قالت في بيان صحفي موخراً.

ونقل البيان عن《أوميت أونال الرئيس التنفيذي لشركة الإتصالات التركية》 قوله: “لقد حققنا قاعدة قوية لمراجعة توقعاتنا لعام 2023 وما بعده”. كما أضاف: “في ظل الظروف الحالية ، نتوقع نموًا في الإيرادات بنسبة 16 في المائة. ونحو 15.4 مليار ليرة [1.8 مليار دولار] في EBITDA [الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء] و 8 مليارات ليرة [960 مليون دولار] من الإنفاق الاستثماري”.

إجمالي صافي أرباح الشركة

أردفت شركة الإتصالات التركية في البيان نفسه أنها حققت ارتفاعاً في صافي الربح عن السنة الماضية بمعدل ١٠٥% في الربع الأول. كخلاصة، زاد صافي أرباحها بأكثر من الضعف لتصل إلى 1.4 مليار ليرة (163.2 مليون دولار) على الرغم من انخفاض قيمة العملة. بحسب البيان.

كما ارتفعت استثمارات شركة الإتصالات التركية  في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بنسبة 40%  لتصل إلى 1.3 مليار ليرة (156 مليون دولار). لقد أضاف أونال : “سنركز من خلال استثماراتنا على توسيع وتحسين شبكاتنا الثابتة والمتنقلة وبناء القدرات والأجندة الرقمية ومراكز البيانات والانتقال إلى الجيل الخامس 5G”. حيث تتعاون الشركة مع عملاق الاتصالات الفنلندي Nokia لتطوير شبكة 5G. كذلك بلغ عدد مشتركي الشركة 50.6 مليون مشترك بزيادة 2.2 مليون مشترك في الاثني عشر شهراً الماضية.

تصريحات المدير التنفيذي للشركة عن الخطط الناجحة في ظل جائحة كورونا

أعلن مدير شركة الإتصالات التركية عن بعض الخطط الناجحة. والمعاناة التي تكبدتها الشركة لزيادة إيراداتها في ظل جائحة كورونا. نذكر منها :

  • قال المدير :”لقد أمضت بلادنا ربعاً آخر مقيدةً بإجراءات الوباء. ونأمل أن نقترب بسرعة من نهاية هذه الأوقات الصعبة”.
  • كما قال أنه تم في غضون هذه الفترة محاولة الحفاظ على التقدم على مؤسسات الأعمال. من خلال وضع أهداف من شأنها دعم نمو للشركة.
  • كذلك أضاف أنه أعطى الأولوية للتميز المالي وإدارة المخاطر والرقمنة والكفاءة وثقة العملاء. فنجح من خلال ذلك في التغلب على التحديات الحادثة في العام السابق وأهمها فيروس كورونا.
  • أخيراً، أردف أونال : “لقد أضفنا المزيد إلى قوتنا من أجل تحقيق أداء أفضل في العام الحالي. كما استطعنا تعدي التوقعات في نمو أرباح الشركة في الربع الأول. فضلاً عن دعم خطوط الاتصالات الثابتة والمتنقلة”.

في الآونة الأخيرة ، أبرمت شركة الإتصالات التركية صفقة مع غرفة تجارة إسطنبول (İTO) للتحول الرقمي لحوالي 430 ألف شركة صغيرة ومتوسطة الحجم في المركز التجاري لتركيا. وفي مارس، قررت الجمعية العامة للشركة دفع أرباح إجمالية قدرها 1.9 مليار ليرة (228 مليون دولار) على ثلاثة أقساط. كما تم تحويل أكثر من 600000 مشترك في تورك تيليكوم من خط المشترك الرقمي غير المتماثل (ADSL) إلى حزمة اشتراك النطاق العريض للألياف حسب تصريحات أونال. والآن، تتصل أكثر من 27 مليون أسرة في تركيا بالإنترنت عبر حزمة ألياف تورك تيليكوم.

…………

من مقالاتنا:

الشركة التركية كارباورشيب تحذر لبنان من احتمال قطع محطات الطاقة العائمة