الشركات التركية تتلقى دعماً مالياً من ألمانيا من أجل توظيف السوريين في قطاعاتها وشركاتها. في ظل ظاهرة دعم الدول الأوروبية للاجئين السوريين أينما كانوا وفق موقع حريت التركي. حيث منحت الحكومة الألمانية للمنشآت التركية مبلغاً قدره 1250 ليرة تركية عن كل موظف سوري يعمل تحت إشرافها.

تفاصيل برنامج الدعم الممنوح للشركات التركية

أكّد موقع حرريت أنّ مبلغ الدعم المعطى للشركات سيكون كفيلاً بمساعدة 7500 عامل سوري لمدة 6 شهور. كما شمل الدعم المواطنين الأتراك أيضاً سواء كانوا يعملون في الوقت الحالي أو سيتم توظيفهم مستقبلاً في الشركات التركية. وبالطبع سيتلقى أرباب العمل المشرفين على هؤلاء الموظفين مبالغ الدعم بكل سهولة. حيث سيسير كل رب عمل حسب برنامج يقضي بتوظيف 5 موظفين سوريين و 5 مواطنين أتراك بإنصاف.

كما أفصح الموقع التركي عن إمكانية أرباب العمل التقدم بطلب للحصول على المعلومات المتعلقة بالبرنامج الألماني من خلال عنوان الإنترنت SGK . وذلك لجميع أرباب العمل المتواجدين في غازي عنتاب وإسطنبول وأضنة وأنقرة وأيدين وبورصة وإزمير وكهرمان ماراس وقيصري وقونيا ومانيسا ومرسين وعثمانية وأنليورفا.

وشرح الموقع أنَّ “أرباب العمل الذين يرغبون في الاستفادة من الدعم يجب أن يوظفوا موظفين دون انقطاع. وأن يسددوا أقساط الضمان الاجتماعي. وألّا يكون لديهم أي ديون لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي”.

عدالة الدعم الألماني لجميع الموظفين السوريين والأتراك في تركيا

يمكن نعت برنامج الدعم الأوروبي بالعدالة كونه عوناً لكلا: اللاجئين السوريين والمواطنين في تركيا. فقد تمت الإشارة إلى أنَّ هذا البرنامج الألماني سيقوم بمساعدة 3750 عامل سوري لاجئ في الأراضي التركية. كذلك 3750 مواطن في تركيا. كمحصلة لدينا 7500 عامل نصفهم سوريون ونصفهم أتراك.

كما يدعو البرنامج الألماني إلى النهوض بالتوظيف الرسمي وتشجيع أرباب العمل على تنفيذ قانون الضمان الاجتماعي والالتزام به كلياً. كذلك يسعى إلى تدبير عمل فوري للسورين الذين وصلوا مؤخراً إلى الأراضي التركية من أجل حمايتهم وضمان مستوى عيش لائق لهم.

تشمل إجراءات برنامج الدعم كلاً مما يلي :

  • سيتم تنفيذ برنامج الدعم على كل موظف. حيث سيضمن راتباً شهرياً يبلغ 1250 ليرة تركية لمدة 6 أشهر. بينما سيحصل المدعومون على حوافز توظيف أخرى تمنحها الدولة التركية للموظفين.
  • كما سيتم أيضاً تغطية تكلفة تصريح العمل للموظفين اللاجئين السوريين الذين يتراوح عددهم حوالي 3750 موظف. وسيسدد البرنامج الأوروبي ما يعادل 503 ليرة تركية وذلك لمرة واحدة فقط.

من مقالاتنا:

صادرات تركيا إلى السعودية أصبحت شبه معدومة عقب مقاطعة غير رسمية