لا شك أن شركة بن داود القابضة تعد من أحد أهم وأشهر الشركات في المملكة العربية السعودية. والتي نالت نجاحات واسعة على مدى سنوات عديدة. إلا أن مستواها قد حقق هبوطاً خلال بداية العام الجاري 2023. مسجلةً تراجع في نسبة أرباحها نحو ما يقارب 51 في المئة حيث وقد بلغت أرباحها في تلك الأثناء تقريباً نحو 62.1 مليون ريال سعودي. إشارةً إلى أنها كانت تبلغ في نفس تلك الفترة من العام الماضي ما يُقدر 126.3 مليون ريال سعودي. وهذا ما قد يعكس من تراجع أرباحها عن العام الماضي بما يقارب 64.2 مليون ريال.

الأسباب التي كانت وراء تراجع أرباح شركة بن داود

ومن هنا لا بد أن نشير إلى بعض الأسباب التي قد ساهمت بشكل كبير من الدرجة الأولى نحو هبوط أرباح شركة بن داود. والتي تندرج بشكل رئيسي نحو انتشار جائحة كورونا. وهذا ما قد دفع شركة بن داود قيامها بتخزين وشراء مؤن ومواد غذائية بنسبة كبيرة أثناء فترة الإغلاق الذي كان وفق تداعيات أزمة كورونا.

علاوةً عن الآثار المصاحبة لذلك والتي أدت إلى إيقاف مواسم الحج والعمرة خلال الربع الأول من عام 2023 الماضي. وهذا الأمر قد ساهم بانخفاض نسب المبيعات في أفرع متعددة لشركات بن داود ولا سيما في الحرمين الشريفين. كذلك عوامل إيقاف التعليم الحضوري والتي تحولت إلى تعليم عن بعد إثر انتشار الجائحة.

لم ينطوي أمر تراجع أرباح بن داود  على ذلك فحسب. بل وقد كان لغياب الحملات الترويجية والمهرجانات الغذائية أثر في ذلك. وهذا ما قد نتج عن فرض قيود التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفايروس.

وبالحديث عن ذلك. لا بد من الإشارة إلى أن مصاريف التشغيل قد تراجعت أيضاً بالمقارنة ما بين العام الحالي والماضي. إذ أن إجمالي المصاريف قد بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري 2023 ما يقارب 288.6 مليون ريال سعودي. بالمقارنة مع عام 2023 الماضي والتي كانت تبلغ 303.8 مليون ريال.

وفي السياق نفسه . كانت هناك عوامل قد دفعت من حدوث ذلك الانخفاض، والتي كانت تندرج نحو انخفاض وتقلص حجم  المصاريف المتعلقة بوباء كورونا.

شركات داود التجارية تعتزم توسعها لافتتاح 10 متاجر في منطقة الرياض

لكن إذا أردنا أن نتحدث عن الجانب المشرق. فهناك خطط تنطوي نحو افتتاح عشرة أفرع جديدة في منطقة الرياض تابعة لشركة بن داود التجارية. وذلك سيكون خلال الفترة الواقعة ما بين عام 2023 وعام 2027.

ووفقاً للتوقعات. فهنالك مؤشرات إيجابية تشير إلى النتائج الجيدة التي يمكن أن يحققها هذا المشروع. حيث أنه سيتم الإعلان عن الأثر المالي من قبل الشركة حسب ما ذكرته مصادر.

إقرأ أيضاً : بن داوود تخرج عن السرية المعتادة للشركات العائلية في الممكلة العربية السعودية