شهدت أسعار الذهب ارتفاعا إلى مستويات قياسية. وبذلك تتجه لتحقيق أفضل أداء أسبوعي هو الأعلى منذ ستة أشهر، ومدفوعة من نزول الدولار وأيضًا تراجع لعوائد سندات الخزانة الأميركية، وجاء هذا الارتفاع متزامنا مع تقرير وظائف القطاعات غير الزراعية الأميركية.

أسعار الذهب

وقد سجلت أسعار الذهب ارتفاعا لأكثر من 1%، وصعد السعر الفوري للذهب بنحو 0.84% حتى 1830.41 دولار للأونصة وحقق مكاسب 3.5% منذ بداية الأسبوع، وهو أفضل أداء له منذ نوفمبر. وكما ارتفعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.9% ليتحدد سعر التسوية عند 1831.30 دولار.

زيادة الوظائف

وكذلك حققت الوظائف غير الزراعية زيادة 266 ألف وظيفة في أبريل مما ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد، وبإمكانها أن تؤدي إلى رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي ورفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع مما ينعش  الاقتصاد وتعدل النظرة تجاه الاقتصاد.

أسعار المعادن النفيسة

وانخفض البلاديوم 0.7% إلى 2925.15 دولار، بعد وصوله ذروة غير مسبوقة عند 3017.18 دولار في وقت سابق من الأسبوع.
وأيضًا سجلت الفضة ارتفاعا بنسبة 0.4% مسجلة 27.41 دولار للأوقية، بحصد مكاسب أسبوعية 5.8%، فيما تراجع البلاتين 0.2% إلى 1250.48 دولارا للأونصة.

توقعات بارتفاعات جديدة في أسعار الذهب

ومن المرجح أن يحقق سعر الذهب عالميا قفزات غير عادية في التعاملات، بسبب زيادة الإصابات بفيروس كورونا، ومترافقا مع انخفاض سعر الدولار وتخوف عدد من الدول من الصاروخ الصيني الذي خرج عن السيطرة.
وحيث زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1820.70 دولارًا.

وأفاد براين لان العضو المنتدب في شركة التداولات جولد سيلفر سنترال بأن انخفاض الدولار ونزول عوائد سندات الخزانة الأميركية لما دون 1.6 %دعما أسعار الذهب لتتجاوز 1800 دولار.

ونزل مؤشر الدولار إلى قاع أسبوع مقابل عملات رئيسية أخرى، في وقت حومت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات قرب أدنى مستوياتها في أسبوعين.

انخفاض أسعار الذهب في الاشهر السابقة

وفي وقت سابق. من شهر أبريل، سجلت أسعار الذهب انخفاضًا. حيث مكّنت بيانات اقتصادية قوية من الصين الآمال في تعاف سريع، وانخفض الدولار وعوائد الخزانة الأميركية عن مستويات مرتفعة بلغتها في الآونة الأخيرة.

وزادت أسعار تسليم بوابات المصانع في الصين في مارس آذار بأسرع وتيرة سنوية منذ يوليو تموز 2018، لتفوق التقديرات.

سعر الذهب سابقا

وإذ هبط الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1748.81 دولارا للأوقية. بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ أول مارس آذار عند 1758.45 دولارا للأوقية. وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5% إلى 1748.70 دولارا للأوقية.

وأيضًا تسببت بيانات اقتصادية قوية في الآونة الأخيرة. مدفوعة بتدابير تحفيز ضخمة، في فتور طلب الملاذ الآمن على الذهب.

أسعار المعادن النفيسة السابقة

وسجلت المعادن النفيسة الأخرى تراجعًا.  فقد نزلت الفضة 0.8% إلى 25.23 دولارا وانخفض البلاتين 1.2% إلى 1214.67 دولارا.
وارتفع البلاديوم 0.2% إلى 2630.11 دولارا لكنه يتجه لتكبد أكبر انخفاض أسبوعي منذ الأسبوع المنتهي في 26 فبراير شباط.

ويشار إلى أنه وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أقرت في 4 مايو، بأن أمريكا من الممكن أن ترفع أسعار الفائدة للحفاظ على النمو المزدهر للاقتصاد الأمريكي، والناتج جزئياً عن تريليونات الدولارات في الإنفاق الحكومي على التحفيز.

وقالت جانيت هذه استثمارات يحتاجها الاقتصاد الامريكي ليكون تنافسياً ومنتجاً. وتعتقد أن الاقتصاد سينمو بشكل أسرع بسببهم.
وحيث كان الاقتصاد الأمريكي يشهد نموا بالفعل. إذ وصل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول 6.4%. وأفاد بنك جولدمان ساكس مؤخراً بتوقعه نمو الربع الثاني بحوالي 10.5%.

إقرأ أيضًا

الأسهم الامريكية تواصل ارتفاعها هذا الأسبوع رغم ضعف أرقام تقرير العمل الأمريكي