أعلنَ تطبيق التواصل الاجتماعي “كلوب هاوس” عن بدء وصوله لمستخدمي هواتف أندرويد. حيثُ أعلنَت إدارة التطبيق عن إمكانية القاطنين في الولايات المتحدة تنزيل التطبيق التجريبي من متجر تطبيقات جوحل بلاي. كما قالت إنها ستجعل التطبيق الجديد متاحاً بشكل تدريجي في البلدان الأخرى الناطقة باللغة الإنجليزية ثم بقية العالم.

مكافحة تطبيق كلوب هاوس للحفاظ على رواجه

تم إطلاق الشبكة الاجتماعية “كلوب هاوس”، والتي تقدر قيمتها حالياً بحوالي 4 مليارات دولار في حدث لجمع التبرعات لها ، كتطبيق على فقط العام الماضي. وسرعان ما اكتسب التطبيق شعبية منذُ وقتها. حيث جذب العديد من مستخدمي هواتف “آيفون” من فئة المشاهير والسياسيين والمستثمرين ورجال الأعمال البارزين. فيما بدأ كلوب هاوس في تطوير تطبيق لمستخدمي نظام أندرويد في وقتٍ مبكر من هذا العام. وبدأ في اختبار الإصدار التجريبي خارجياً هذا الشهر.

وصرحَت الشركة الناشئة يوم الأحد إن التوفر على نظام أندرويد كان من أكثر ميزات المنتج التي أصبحَت مطلوبة. موضحين أن خططهم تتمثل خلال الأسابيع القليلة المقبلة في جمع التعليقات من المجتمع. وإصلاح أي مشكلات يصادفها المستخدمي الجدد. إضافةً للعمل على إضافة بعض الميزات النهائية مثل الخدمات المدفوعة، وإمكانية إنشاء نادي قبل طرح التطبيق على نطاقٍ أوسع.

ويهدف “كلوب هاوس” بدخوله لنظام أندرويد كذلك أن يعزز نموه على الورق. وذلكَ من خلال السماح لأي مستخدم بالانضمام إلى الخدمة دون دعوة. لكن الشركة الناشئة قالت إن الاحتفاظ بقائمة الانتظار ونظام الدعوة هو جزء من جهودها “للحفاظ على قياس النمو”.

المنافسة مع باقي منصات التواصل الإجتماعي

يأتي إطلاق “كلوب هاوس” على نظام التشغيل أندرويد في وقتٍ أطلقَت فيه العشرات من عمالقة التكنولوجيا، بما في ذلك فيسبوك وتويتر وديسكورد وسبوتيفاي وريديت ولينكد آن عدة عروض مماثلة لما يقدمه التطبيق. أو أعلنوا عن خططٍ للقيام بذلك.

حيثُ أنّ تطبيق “كلوب هاوس” يكافح للحفاظ على نموه وفق ما تشير إليه البيانات الواردة من شركات إحصاءات الجوال بما في ذلك وأهمها “آب ماجيك”. وذلكَ نتيجة أن عمليات تثبيت “كلوب هاوس” قد انخفضت بشكلٍ كبير في الأشهر الأخيرة بسبب حصريته على نظام iOS ونظام الدعوات الخاص بالتطبيق. حيثُ يرى محللون أن نسخة تطبيق نظام الأندرويد ستؤدي دوراً محورياً في تعزيز وصول الشركة الناشئة في جميع أنحاء العالم.

في حين يرى النقاد أن نسخة التطبيق التجريبية الحالية لنظام أندرويد الذي أعلنَ عنه تفتقر لعددٍ من الميزات. مثلَ القدرة على متابعة موضوع ما ، والترجمات داخل التطبيق، والقدرة على إنشاء نادي أو إدارته. إضافةً لعدم القدرة على ربط ملفات التعريف مثلَ تويتر وإنسغرام. فضلاً عن القدرة على تغيير اسم ملف التعريف أو اسم المستخدم. وهذه الميزات الناقصة تجعلها عرضةً للتحديات خاصةً من تطبيق “تويتر” التي أطلقَت تطبيقها المستنسخ من “كلوب هاوس” تحت اسم Spaces ، والذي نتيجة دعمه الفوري لنظام أندرويد لقي ترحيباً من عدة شركات ناشئة هندية خاصةً.

وتؤكد إدارة التطبيق أنّه مع اقتراب الصيف. فإنّها تعمل باستمرارٍ في توسيع نطاق الواجهة الخلفية. كما أنّها تخطط  لبدء الانفتاح بشكل أكبر، والترحيب بملايين الأشخاص الآخرين من قائمة انتظار iOS. إضافةً لتوسيع دعم اللغة، وإضافة المزيد من ميزات إمكانية الوصول، بحيث يمكن للأشخاص في جميع أنحاء العالم تجربة ما يريده فريق Clubhouse بطريقة تشعرهم بأنها “أصليّة” على حدّ  قولهم.

اقرأ أيضاً: