ضبطت وزارة التجارة عدة مخالفات لعدد كبير من المنشآت التجارية وعدد من المعلنين عنها بتهمة اختراق القوانين الوقائية والتدابير الاحترازية التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية لمنع تفشي الفايروس

إعلان وزارة التجارة عدد المخالفات بحق المعلنين

عقوبات بالجملة طالت بعض المنشآت التجارية المخالفة لقوانين وزارة الداخلية حول التدابير الاحترازية وعدم العمل بها  حيث قامت بمخالفة 13 من المعلنين بعد عقوبة سابقة ل 4نساء و 3رجال من المعلنين وذلك لقيامهم بالإعلان عن المنشآت والتحريض على الحضور .

المحظورات الممنوعة للمنشآت التجارية

حذرت وزارة التجارة المنشآت التجارية من الاجتماعات التي  تتضمن التواجد والحضور كأن تقوم ببرنامج مسابقات جذابة للجمهور ومنعت من الاحتفالات التي تقام عادة في السوق عند افتتاح محل أو الإعلان عن منتج عن طريق توزيع الهدايا مجانا .

 جرم التحريض وعمل المعلنين

رغم التحذيرات المشددة والعقوبات الشديدة إلى أن بعض المعلنين لم يحترموا لكل تلك القوانين بل قاموا بإعلانات مستترة للمنشآت التجارية الممولة لهم بضرورة الحضور وأن الدعوات مجانية وعرض خصائص المنشأة المغرية عن طريق نشر للصور ونشرها.

 نص التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية

يحاسب  كل شخص مسؤول عن منشأة تجارية سواء كانت في القطاع الخاص أو العام وذلك العقاب سيطول العاملين والأشخاص المتعاملين معهم ممن يخالفون القوانين  والإجراءات والتدابير الاحترازية الوقائية .

العقاب والغرامات المالية للمخالفين

حددت الوزارة غرامة للمخالفين لا تقل عن ألف ريال وان لا تزيد على مائة ألف ريال ، وفي حال عدم دفع المبلغ المترتب عليهم  عقوبة السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو  عقوبة مزدوجة بالسجن والغرامة معاً.  مع إغلاق وتسكير للمنشأة المخالفة لمدة ستة أشهر عند البث بالحكم ،ويتم مضاعفة العقوبة في حال تكرار المخالفة السابقة ، ومحتوى العقوبات يكون محدد وفق جدول يتضمن حجم  المخالفة و عقوبتها ،وتلك القرارات بخط رسمي من وزير الداخلية .

عقوبة وزارة الداخلية لمن تعمد نقل عدوى الفيروس

صرحت الوزارة إلى أنه «يحاسب  كل من تعمد نقل العدوى للآخرين، بغرامة وعقوبة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال أو السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، أو بالسجن والغرامة معاً. وفي حال تكرار المخالفة تتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة».

وكذلك عقوبة « لكل من ساعد لمن لا تتطلب طبيعة عمله أو ظروفه الحصول على تصريح وموافقة أو إذن للتنقل وقت منع التجول، بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد على مائة ألف ريال أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بالسجن والغرامة معاً وفي حال تكرار المخالفة تتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة».

فما زالت وزارة التجارة ترصد أي  مخالفة بمعاونة وزارة الداخلية التي تستقبل أي مخالفة مباشرة لتنفيذ توصيات وزارة الصحة حول التصدي لفيروس كورونا المستحدث وتقليل عدد المصابين .