أعلن رئيس هيئة قناة السويس والفريق البحري “أسامة ربيع”. عن قرب عبور أضخم وأحدث كراكة في الشرق الأوسط “مهاب مميش”  قناة السويس. التي تم نقلها مساء يوم الجمعة في تمام الساعة الحادية عشر.  بواسطة سفينة النقل الثقيل لمنطقة غاطس بور سعيد XIANG RUI KOU. مهيأةً لاجتياز قناة السويس يوم السبت.

تبعاً، تتابع الكراكة المحمولة سيرها ضمن قافلة الشمال. القادمة من ميناء روتردام الواقع في هولندا. إلى البحيرات الكبرى الإسماعيلية حيثُ تقبع منطقة الانتظار E1.

إذ يتم هناك وضع الخطوات الملائمة لتعويم الكراكة وفصلها عن السفينة بشكل آمن.

أكّد اسامة ربيع أنّ خطوات فصل الكراكة عن السفينة ستكون تحت رقابة الهيئة وبالتعاون الكامل مع طاقم السفينة وخبراء ترسانة Royal IHC الهولندية، كما عليها تحريك وقطر الكراكة في المجرى الملاحي.

مواصفات الكراكة

تتمتع أضخم كراكة في الشرق الأوسط بالمواصفات التالية:

– قدر المهندسون الطول الكلي للكراكة 147.4 متراً، وعرضها 23 متراً.

– يصل عمق الكراكة 7.70 مترا، والغاطس 5.50 متر.

– تبلغ إنتاجية الكراكة 3600 متر مكعب من الرمال في الساعة على طول 4 كيلومترات.

– القدرة الكلية للكراكة تتعدى 29190 كيلو وات.

– يصل أقصى عمق حفر للكراكة 35 مترًا، حيث أنّها تتميز بقدرة حفر ممتازة.

– إنّ هذه الكراكة واحدة من أكبر كراكات الشرق الأوسط.

– مرت الكراكة بتجارب الرصيف والبحر فى هولندا، من خلال غوصها من الحوض العائم بالترسانة الهولندية إلى المياه.

– الكراكة مجهزة بأحدث أنظمة التحكم والسلامة والأمان تبعاً لآخر معايير هيئات الإشراف الدولية.

– كما تدعم قدرات مجموعة كراكات هيئة قناة السويس. وتساهم فى رفع كفاءة القناة والإبقاء على قدررتها التنافسية، عبر إجراء الصيانة بشكل دوري لها. وإتمام مشروعات التطوير المتتابعة بالمجرى الملاحي.

– تعتبر نقطة تحول جذرية لسد الحاجة لدخول تكنولوجيا التكريك المتطورة. والتعاون فى إجراء  المشروعات القومية التي يأتي في مقدمتها الخطة القومية لتطوير الموانئ وتطهير البحيرات.

– مواصفاتها الفنية مناسبة للعمل في قناة السويس والمشاريع القومية المتعددة في جميع الأوقات.

إجراءات الحصول على الكراكة

قال رئيس هيئة قناة السويس أنّ الكراكة مميش أضخم كراكة في الشرق الأوسط كانت جزء من اتفقاق. وافقت عليه قناة السويس بتزويد الهيئة بكراكتين تعملان بكفائة عالية. معلناً عن وفود الكراكة الثانية الملقبة ب “حسين طنطاوي” في شهر سبتمبر القادم. كما صرّح أنّ الهيئة التي يرأسها تتطلع الى تطوير معداتها. لتتناسب مع تطورات النقل البحري الحديثة بغية أن تحظى قناة السويس بالمركز الأول في العالم من حيث الحركة الملاحية.

سبب التسمية

كان اسم مهاب مميش لامعاً لدرجة أنّ أضخم كراكة في الشرق الأوسط سُميت تيمناً به. فمن فينا لا يعرف فريق مهاب مميش الرئيس السابق لهيئة قناة السويس. والرئيس السابق للهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أما الآن فقد ارتقى الى منصب مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية.

لقد كان مهاب مميش أيضاً قائد فريق القوات البحرية منذ ٢٧ سبتمبر ٢٠٠٧. بالإضافة إلى  كونه عضواً في المجلس الأعلى للقوات المسلحة. فتحمّل بدوه مسؤولية إدارة شؤون البلاد بعد وقوع ثورة 25 يناير.

أقرأ أيضاً: انخفاض أسعار النفط وارتفاع قيمة الدولار بعد إعادة فتح قناة السويس