تستمر ارتفاع أسعار الذهب عالميًا في شهر نوفمبر الجاري 2023 مع استمرار موجة التخضم العالمية التي تضرب بشكلٍ خاص الولايات المتحدة الأمريكية والصين. حيث وصل الذهب يوم الثلاثاء 9 نوفمبر لأعلى مستوياته في آخر شهرين. وذلك مع استمرار مخاوف التضخم المتزايدة من المستثمرين وتراجع الرغبة في المخاطرة، ومترافقًا مع زيادة دعم الطلب على الذهب والمعادن الثمينة التي تعتبر ملاذًا آمنًا. الأمر الذي يؤدي لموجة ارتفاع أسعار الذهب عالميًا الحاصلة حاليًا.

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا الثلاثاء 9 نوفمبر

وصلت أسعار الذهب عالميًا يوم الثلاثاء 9 نوفمبر لأعلى مستوياتها في آخر شهرين لتستقر عند إغلاقٍ يومي فوق 1834 دولارًا أمريكيًا للأوقية. مما ادى لإطلاق العنان للاتجاه الصعودي الإضافي يوم الأربعاء. حيث تشهد أسعار الذهب منحنى صعودي منذ يوم الجمعة 5 نوفمبر بسبب إشااعات بيانات التضخم الأمريكية من البنك الاحتياطي الفيدرالي. والتي من المتوقع أن تظهر ارتفاعًا كبيرًا بالأسعار.

سببت إشاعات البيانات ارتفاع الدولار الأمريكي وسط مخاوف التضخم المستمرة. مما قلل من رغبة المستثمرين بشراء الأصول ذات المخاطر العالية. حيث أظهرت البيانات من الفيدرالي ارتفاع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بقوة في شهر أكتوبر المنصرم. أي بمعنى آخر، التضخم المرتفع قد يستمر لفترةٍ أطول من المتوقع مع استمرار قيود سلاسل التوريد المتعلقة بالوباء. ورفع الصين لرسوم الاستيراد والشحن عدة أضعاف.

سببٌ آخر دعم أسعار الذهب يوم الثلاثاء كان انتهاء موجة مكاسب مؤشر S&P 500 في بورصة وول ستريت بمدينة نيويورك بعد سلسلة مكاسب استمرت 8 أيام. مما أدى لانخفاض أسعار العملات وعائدات السندات الأمريكية. ثم لحقها تأخر التحركات في جلسة نيويورك الأربعاء اليوم.

توقعات باستمرار ارتفاع أسعار الذهب عالميًا

مع ظهور البيانات في الولايات المتحدة. جادل عدة محللين حلو المنحى الذي يأخذه سعر الذهب في آواخر عام 2023. حيث يبدو أن العديد من المحللين يؤكدون خروج الذهب من الاتجاه الهبوطي الذي اخذه لعدة أشهر. مع وصوله لأعلى مستوياته على الإطلاق. بينما يتوقع محللون آخرون أن الذهب على وشك اختراق كبير. مع استمرار تهديد أزمة الطاقة العالمية للتوقعات الاقتصادية ومخاوف التضخم المنتشرة عالميًا. مما دفع بعض المستثمرين، كما ذكرنا، نحو أصول أكثر أمانًا.

يُنظر إلى الذهب عالميًا بشكلٍ تقليدي سواءً بين الناس أو كبار المستثمرين على أنه وسيلة للتحوط من التضخم. حيث يتجه الأشخاص بأموالهم لشراء الذهب مع إشاعات التضخم. بينما تحاول البنوك المركزية أن تحفز الاقتصادات والاستهلاك عبر خفض أسعار الفائدة. لكن عند خفض أسعار الفائدة، قد يترجم الأمر ببساطة للتوجه نحو الاحتفاظ بالذهب الذي لا يدفع أي فائدة.

كذلك، ييبين المحلل دانييل بريسمان في كومرتس بنك إمكانية استمرار زيادة النفور من المخاطرة والاستهلاك. والذي يترافق مع مخاوف بشأن التضخم وتباطؤ الاقتصاد العالمي. ويبين أن ارتفاع أسعار الذهب عالميًا قد تستمر لتصل الوقية إلى سعر1900 دولار بحلول نهاية العام في حال قرر البنك الاحتياطي الفيدرالي إبقاء أسعار الفائدة منخفضة نسبيًا.

تبين البيانات صباح الأربعاء من إمارة دبي تراجع أسعار الذهب من أعلى مستوياتها في أكثر من شهرين. حيث وصل سعر الجرام لسعر 208 درهم. بينما تراجع سعر الذهب الفوري 0.2% إلى 1827.05 دولار للأوقية بحلول الساعة 9 صباحًا بتوقيت الإمارات.  كما وتراجعت الفضة الفورية 0.2% بالمئة إلى 22.52 دولار للأوقية،  وارتفع البلاتين 0.1% بالمئة إلى 1009.37 دولار. أما البلاديوم، فقد انخفض بنسبة 2.5% إلى 2058.71 دولارًا.

اقرأ أيضًا:

تغريدات إيلون ماسك على تويتر في نوفمبر 2023 تثير المشاكل مجددًا بالأسهم!

بورصة كوين بيز تخطط لجعل رسوم تداول العملات الرقمية لديها مجانية بنهاية 2023

ارتفاع سعر عملة شيبا إينو يحول المستثمرين إليها بدلًا من دوجكوين بأواخر 2023!