خدمة الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج هي خدمة إلكترونيا تقدمها وزارة الصحة السعودية وتعتبر من الخدمات الإلكترونية المهمة، وذلك عن طريق الموقع الرسمي على الشبكة العنكبوتية التابع للوزارة، وتسمح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين في داخل أراضي الممكلة العربية السعودية بالتأكد من أذ كانو يعانون من أمراض مزمنة أو وراثية، كما يمكن الاستفسار عن نتيجة فحص الزواج وأيضاً مدة نتيجة فحص الزواج أونلاين دون الحاجة إلى الذهاب للمركز الصحي المخصص لهذه الأمر. وفي مقالنا اليوم من منصة تجارتنا سوف نقوم بالشرح بشكل مفصل عن طريقة معرفة نتيجة فحص الزواج إلكترونياً، كذلك رابط موقع وزارة الصحة السعودية.

زوجين سعوديين

زوجين سعوديين

الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج

تعتبر طريقة الاستفسار عن فحص الزواج بالسجل المدني سهلة وليست صعبة. فهي تتم بشكل إلكتروني فقط عن طريق الدخول إلى الموقع التابع لوزارة الصحة السعودية والقيام ببعض الخطوات البسيطة، كما قمنا بترتيب هذه الخطوات لكم على الشكل التالي:

  • قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الصحة من هنا
  • من خلال النفاذ الوطني الموحد سوف تقوم بتسجيل دخولك.
  • بعدها قم بالنقر على خدمة الفحص ماقبل الزواج.
  • كما سوف تقوم بالنقر على الاستعلام عن نتيجة الفحص.
  • سوف تظهر لك بعض الحقول الفارغة والتي يجب ملؤها بالبيانات، قم بكتابة البيانات المطلوبة.
  • بعد الأنتهاء من كتابة البيانات، أنقر على الاستعلام عن النتيجة.

أقرأ أيضاً: طريقة التسجيل في منصة سهل التعليمية في المملكة العربية السعودية

الاستعلام عن حالات عدم توافق فحص الزواج

تقوم وزارة الصحة السعودية بتوفير خدماتها بشكل إلكتروني بهدف مساعدة المواطنين في العديد من الخدمات الطبية، ومن أهمها خدمة فحص ماقبل الزواج ومعرفة النتيجة أذ كانت سلبية أو أيجابيا. كما توفر خدمة حالات عدم توافق فحص الزواج بين الزوجين وكشف السبب، كذلك تقوم هذه الخدمة بكشف أذا كان أحد الزوجين يعاني من أمراض صحية وراثية أو عدائية.

كذلك في حال ظهر وجود مرض بين أحد الزوجين، يتم تأجيل موعد الفحص. كما يتم معالجة المريض وأعطائه الدواء أو الجرعات حسب المرض، جرعتين بين كل جرعة والثانية شهر والجرعة الثالثة تأخذ بعد ثلاثة أشهر، كذلك في حالة كانت الزوجة هي المصابة، يتم إعطاء المولود بعد الولادة لقاحاً يسمى “القلوبيولين” وهو لقاح مناعي، وتقدم اللجان الصحية التابعة لوزارة الصحة المشورة للأزواج غير المتوافقين من الناحية الطبية.
ولكن ذلك لا يمنع إتمام الزواج، وهناك حالات تُصنف ضمن “عدم التوافق”، ويصر الزوجان على إتمام الزواج، فيتم حصر تلك الحالات من جانب وزارتي العدل والصحة .

أقرأ أيضاً: وزارة الصحة السعودية تعلن عن اللقاحات المعتمدة للدخول إلى المملكة

ماهي الأوراق المطلوبة لفحص الزواج

قامت وزارة الصحة في الممكلة العربية السعودية، بطلب بعض الأوراق المهمة والتي يجب توفره قبل إن تقوم بطلب فحص الزواج. وهذه الأوراق على الشكل التالي:

  • صورتان شخصيتان للزوجة.
  • كذلك صورتان شخصيتان للزوج.
  • الهوية الوطنية لكل من الزوج والزوجة.
  • في حال عدم توفر الهوية، يجب أحضار جواز السفر.

أقرأ أيضاً: وزارة الصحة السعودية تعلن عن اللقاحات المعتمدة للدخول إلى المملكة

رابط حجز موعد فحص الزواج

قامت وزارة الصحة في الممكلة بجعل التقديم او أطلب موعد فحص الزواج ببشكل إلكتروني. وذلك بهدف تيسير وتسهيل الأمر على المواطنين والمقيمين الراغبين في التقدم للزواج، وذلك عن طريق تطبيق صحتي أو تطبيق موعد الإلكتروني أو من خلال الاتصال على الرقم 937 أو عن طريق موقع وزارة الصحة السعودية.

في ختام المقال نتمنا إن يكون شرحنا وافياً لكافة جوانب الأستعلام عن فحص الزواج.