تستمر العملات الرقمية المشفرة في تحقيق عوائد ضخمة بشهر أكتوبر لعام 2023. حيث أتى تجاوز البيتكوين 55 ألف دولار مرًة أخرى لأول مرة منذ أكثر من 7 أشهر بعوائد ضخمة على المستثمرين والقيمة السوقيّة لها. والتي تجاوزت تريليون دولار هذا الأسبوع. لحقها ارتفاعات كبيرة بأسعار الإيثريوم والدوجيكوين ولايت كوين وغيرها. فما سبب استمرار ارتفاع أسعار العملات الرقمية في أكتوبر رغم حظر الصين، والتدقيق الأمريكي المتزايد؟

تجاوز البيتكوين 55 ألف دولار

أمكنت تجاوز البيتكوين لحاجز 55 ألف دولار يوم الجمعة والسبت أن تنهي العملة الأسبوع بأداءٍ قوي. حيث ارتفعت العملة بنسبة 14% تقريبًا الأسبوع المنصرم فقط. وذلك نتيجًة لتلاشي المخاوف التنظيمية التي قد تلحق بحظر الصين الكلي للتداول. كما وبالإضافة لتحول المعنويات إلى الاتجاه الصعودي مع دخول العملة لصندوق تداول العملات الأجنبية المدعوم بالعقود الآجلة (ETF) في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام.

في وقت مبكر من يوم الجمعة 8 أكتوبر، اخترقت عملة البيتكوين لفترة وجيزة سعرًا تجاوز 56000 دولار. حيث سجلت العملة الرقمية أعلى مستوى لها منذ مايو. ثم عادت العملة للانخفاض بنهاية الجمعة إلى حوالي 54000 دولار. ثم اتخفضت التداولات للعملة بنسبة 2.33% صباح يوم السبت. لكنها أنهت رغم ذلك تداولات السبت 9 أكتوبر بسعرٍ يفوق 55 ألف دولار للعملة الواحدة وفقًا لموقع “كوين ديسك”.

أسباب تجاوز البيتكوين لحاجز 55 ألف دولار واستمرار توقعات صعودها 

أرجع معظم المحللين الزيادة الإجمالية بسعر البيتكوين إلى عودة المشترين الصينيين بعد استقرار السوق. والتي ساعدت بإنهاء الأنباء الأولية عن حظر العملات المشفرة في الصين. حيث يبين نائب رئيس شركة FundStrat Global Advisors لاستراتيجية الأصول الرقمية  لموقع كوين ديسك أن عودة المشاركين الصينيين قد وفرت بعض الوقود لحريق BTC الأخير. مما دفع الأسعار مؤقتًا فوق 56 ألف دولار بين عشيةٍ وضحاها.

النقطة الأخرى والأهم التي ساهمت بقفزة البيتكوين الأخيرة بأكتوبر 2023 هي طرح صندوق Volt Equity ببورصة شيكاغو يوم الجمعة. والذي أتاح للمستثمرين فرصة الوصول إلى الشركات ذات التعرض الكبير لعملة البيتكوين. حيث أدى الاهتمام المفتوح في بورصة شيكاغو التجارية إلى وصول العديد من الاستثمارات بالبيتكوين.

ووفقًا للمحللين، فإنّ الصندوق بحدّ ذاته لا يمكنه الاستثمار مباشرة في البيتكوين. لكن ما لا يقل عن 80% من صافي أصوله هي “شركات صناعة البيتكوين”، والتي تمتلك بغالبية أصولها الصافية على شكل العملة الرقمية الأكبر في العالم. أو تشتق أغلبية من عائداتهم أو أرباحهم مباشرة من تعدين البيتكوين أو الإقراض أو التعامل.

ووفقًا للبيانات والتحليلات، فإن الصندوق استطاع أن ينجج بمفاجأة رهان بيتكوين. حيث سبب ارتفاعًا ضخمًا في أسعار العملات المشفرة بقيمة 500 مليار دولار بغضون أسبوع. وسعر البيتكوين ارتفع بحوالي 10 آلاف دولار خلال الأسبوع الماضي. لتصل إلى مستوى لم تشهده الأسواق منذ عمليات بيع البيتكوين الضخمة في مايو.

ارتفاع أسعار العملات الرقمية المشفرة في أكتوبر 2023

لم تنلّ البيتكوين كل النجاحات في أكتوبر لوحدها. إذ تم تداول عملة الإيثر يوم الجمعة بما يزيد عن 3600 دولار ومحافظتها على نشاطها التداولي السبت 9 أكتوبر. لتكون بذلك قد حققت زيادًة أسبوعية بنسبة 10%. كما ويليها ارتفاع سعر عملة الدوج كوين أيضًا. والتي تداولت أيضًا السبت بسعر 24.4 سنت تقريبًا بنسبة ارتفاع بلغت 1.02% الأسبوع المنصرم. أما عملة شيبا إينو فقد ارتفعت أسعارها كذلك بنسبة 78% وفقًا لموقع CoinGecko.

بالمقابل الذهب استقر مهزومًا السبت عند سعر 1758 دولارًا أمريكيًا دون أي ارتفاع. بينما أغلقت عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات عند ارتفاع بنسبة 1.605%.

يرى العديد من المحللين أن ارتفاع الأسعار لكل من البيتكوين والإيثر أتى مدفوعًا بزيادة استخدام الشبكات الخاصة بهما. حيث وبينما ارتفعت البيتكوين للأسباب المذكورة سابقًا. فإنّ الإيثريوم من جهةٍ أخرى تعرضت شبكتها الأسبوع الماضي إلى ضغوط انكماشية. حيث يتم إخراج الأثير المستخدم لدفع رسوم المعاملات من التداول لمبيعات NFT التي تتطلب رسوم معاملات عالية بالإيثر لإكمالها. مما أدى لانخفاض إجمالي المعروض من الإيثر. ووصول العملة إلى هذا الارتفاع التاريخي للأسعار.

انتهى يوم السبت 9 أكتوبر ببلوغ القيمة السوقية العالمية للعملات المشفرة 2.29 تريليون دولار، بانخفاضٍ بنسبة 0.42 في المائة عن يوم الجمعة. في حين أن إجمالي حجم سوق العملات المشفرة خلال أخر 24 ساعة الماضية هو 115.94 مليار دولار وفقًا لبيانات “كوين ديسك”. أما عند التكلم بالبيتكوين بشكلٍ منفصل، فقد ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 89% هذا العام حتى الآن. لكن العملة مازالت بعيدة عن أكبر سجلاتها بما يقارب 65000 دولار.

 

اقرأ أيضًا:

منصة رين لتداول العملات الرقمية – أول منصة تداول رقمي مرخصة في الدول العربية!

شراء البيتكوين عبر تويتر أصبح ممكنًا بعد تعاونٍ مع منصة “سترايك” المالية العالمية

موعد تحديث أندرويد 12 من جوجل قريبًا – وما يجب أن تعرفه عن أندرويد 12 حاليًا