أسعار المحروقات في لبنان تشهد ارتفاعا جديدا في ظل معاناة الحكومة اللبنانية الجديدة من نضوب للدولار. حيث تحتاج الحكومة للدولار من أجل تسديد اعتمادات واردات الطاقة من المحروقات وغيرها. فيما قامت الحكومة بخطوة لتخفيف الأعباء الاقتصادية برفع الدعم عن المحروقات بالتزامن مع انهيار الليرة اللبنانية. وقد فقدت الليرة نحو أكثر من 90% من قيمتها. كما أن وزارة الطاقة تقوم أسبوعيا بتحديد أسعار الوقود بالليرة اللبنانية، مما أدى إلى تفاقم الأزمة في مختلف القطاعات كالمستشفيات والأفران والاتصالات والمواد الغذائية. إذ سجلت صفيحة البنزين 98 أوكتان 241.4 ألف ليرة، وصفيحة الديزل 207.9 ألف ليرة، والغاز المنزلي 178.8 ألف ليرة.

أسعار المحروقات في لبنان في القرار السابق

هذا وفي الشهر الماضي كانت المديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة قد أصدرت قرارا حددت فيه أسعارا للمحروقات السائلة. إذ نص القرار رقم 182 على هذه المواد:
المادة الأولى يتم تحديد الحد الأعلى لسعر مبيع المحروقات السائلة للمستهلك في لبنان.
فقد تم تحديد صفيحة البنزين 98 أوكتان بسعر 209 آلاف و300 ليرة أي ما يعادل 15 دولار لليرة اللبنانية في السوق السوداء.
أيضا سعر صفيحة البنزين 95: 202 ألف و400 ليرة، وصفيحة الديزل أويل: 162 ألفا و700 ليرة.
أما المادة الثانية فيجب على أصحاب محطات المحروقات الإعلان عن أسعار المحروقات في محطتها.
كما الغت المادة الثالثة جميع القرارات والنصوص المخالفة لأحكام القرار أو لا تتفق مع مضمونه.
فيما جاءت المادة الرابعة بتبليغ هذا القرار والعمل به فور صدوره.

اقرأ أيضا: تجاوز البيتكوين 55 ألف دولار واستمرار ارتفاع أسعار العملات الرقمية أكتوبر 2023

وزارة الطاقة تصدر جدول أسعار المحروقات في لبنان

ووفقا للزيادة الجديدة يكون سعر مادة البنزين على أساس منصة مصرف لبنان أي بسعر دولار 14000 ليرة لبنانية. إذ يكون هذا السعر الرسمي الذي يتم اعتماده بتداولاتها وبالتالي يكون تم رفع الدعم نهائياً عن البنزين.
كما يتم الإشارة إلى أن وزارة الطاقة قد سعّرت المازوت على الدولار الأمريكي، وأصبح يتم بيع الطن في السوق بـ570 دولارا.
كذلك شهد السوق اللبناني مطلع هذا الأسبوع انفراجاً في أزمة المحروقات في المحطات؛ نتيجة فتح مصرف لبنان اعتمادات لـ7 بواخر. مما أدى لتوفر المادة بكثرة، فضلا عن الارتفاع الكبير في الأسعار جعل المادة ليست في يد الجميع، وانخفض الطلب بكمية كبيرة عليها. إلا أنه عادت الطوابير قبل أمس لمدة محدود بسبب التأخير في إصدار جدول الأسعار وإغلاق المحطات أبوابها بانتظار التسعير الجديد.

تقرير صحيفة سويسرية عن حذف صفحات من تقرير صندوق النقد عن المركزي اللبناني

من جهة أخرى، نفى مصرف لبنان المركزي، تقريرا صادرًا عن صحيفة سويسرية. وقد زعم فيه أن صندوق النقد الدولي حذف معلومات من تقرير كان في 2016 عن البلاد، وفقا لطلب حاكمه رياض سلامة.
كذلك جاء في بيان المصرف أن هذا المقال وكل ما جاء فيه لا يمت للحقيقة في صلة. أيضا أضاف المصرف في بيانه أن الذي صدر عن صحيفة لو تمب يؤكد على عدم جدية المقال. ذلك لكونه تم نسبه إلى حاكم مصرف لبنان شخصيا بحذف 14 صفحة من تقرير صادر عن مؤسسة عالمية كصندوق النقد الدولي.

اقرأ أيضا: تحديث أندرويد 12 …. قائمة الهواتف التي يمكن تحديث نظامها إلى أندرويد 12