المتطلبات الجديدة للاستيفاء الجزئي للشيك المرتجع في بنوك الإمارات 2023.. حيث بدأت البنوك العاملة في الدولة منذ مطلع العام الجاري تاريخ 3 يناير/كانون الثاني. في تنفيذ تعليمات البنك المركزي الإماراتي الخاصة بمعاملات الوفاء الجزئي للشيكات المرتجعة لعدم كفاية الرصيد.

كما لقد خاطبت البنوك عملاءها بشأن التفاصيل ولتنفيذ معاملة الوفاء الجزئي. حيث يمكن للمستفيد أو حامل الشيك التوجّه مباشرةً إلى البنك المصدر للشيك. كذلك طلب تنفيذ معاملة الوفاء الجزئي لحد الرصيد المتوفر. ثمّ على الحد الأدنى للدفعة الجزئية أن يساوي 5% على الأقل من قيمة الشيك. إلا أنّ السداد الجزئي ممكن فقط في حالة استرجاع الشيك بسبب عدم كفاية الرصيد. ذلك لتحصيل دفعة جزئية من الشيك، على المستفيد من الشيك زيارة أحد الفروع المحدّدة لذلك. كما يجب أن يتمّ تحصيل الشيكات (كاملة أو جزئية) بمدة أقصاها 180 يوماً من تاريخ إصدارها، إذ يُعتبر الشيك قديماً (أي غير صالح) بعد 6 أشهر من تاريخ إصداره.

رابط التسجيل في مساند للعمالة المنزلية في السعودية 1444 – 2023


المتطلبات الجديدة للاستيفاء الجزئي للشيك المرتجع في بنوك الإمارات

كما وقد حددت بنوك الإمارات المتطلبات الجديدة التي على العميل المستفيد من الشيك استيفاؤها للتحصيل الجزئي للشيك. حيث أشارت إلى أنّه عليه تقديم الشيك كالمعتاد، وفي حال لم يكن هناك رصيد كافٍ للسداد الكامل للشيك يمكنه الاستفادة من خيار السداد الجزئي للشيك المرتجع. ثمّ يخضع ذلك لتوفّر رصيد في الحساب المعني يكفي لتغطية 5% على الأقل من قيمة الشيك المرتجع.

كما من أجل تنفيذ عملية السداد الجزئي يتطّلب الأمر إحضار مستندات محدّدة لفرع البنك وتتمثل في الشيك الأصلي. ذلك مرفقاً بمستند الشيك المرتجع (يبيّن أنّ الشيك قد ارتُجع بسبب عدم كفاية الرصيد ويتضمن رقم هوية محرر الشيك ورقم IBAN الخاص به ورقم هاتفه وعنوانه الكامل). وبطاقات التعريف الخاصة بالعميل المستفيد من الشيك فإذا كان المستفيد فرداً: أصل بطاقة هوية الإمارات. أما إذا كان المستفيد شركة: أصل بطاقة هوية الإمارات إضافة إلى الرخصة التجارية للشركة. كما سوف يقوم مندوبو خدمة الزبائن في هذه الفروع بمساعدة العميل المستفيد في عملية التحصيل الجزئي للشيك (إذا كان قابلاً للتطبيق).

رابط تبرعات أبو فلة في حملة أجمل شتاء في العالم لمساعدة اللاجئين والفقراء


كيفية دفع السداد الجزئي للشيك المرتجع

كما ويتمّ الدفع الجزئي نقداً، أو يُقيّد المبلغ في حساب العميل لدى البنك (إن وُجد)، أو عبر تعليمات دفع. كذلك تختلف طريقة الدفع باختلاف معلومات المستفيد المحدّدة على الشيك. حيث على سبيل المثال، يُنفذ الدفع نقداً فقط إذا كان المستفيد «نقداً أو حامله». وفي حال وجود مبالغ متبقية غير مدفوعة، سيحصل العميل المستفيد من الشيك على الدفعات الجزئية المتبقية باتباع خطوات مماثلة للدفعة الأولى. كذلك سيعيد البنك للمستفيد الشيك الأصلي مع تفاصيل السداد الجزئي وشهادة السداد الجزئي. ثم حينها سيتمكن من تسوية وتتبع المبالغ وإعادة تقديم الشيك وفقاً لشهادة السداد الجزئي. ويستوفي البنك رسماً مقداره 5 دراهم لكل معاملة تحصيل دفعة جزئية من محرر الشيك. كما يقوم البنك بتنفيذ معاملات الوفاء الجزئي بالشيكات الصادرة من قبله فقط.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Jan,10,2023

>> اقرأ أيضاً: الرسوم الحديثة لإصدار وتجديد الكريدت كارد في 5 بنوك مصرية لعام 2023