قرابة 10 آلاف فرصة عمل في السعودية تنتظر المحاسبين .. بدءاً من هذا الأسبوع، حيثُ دخل قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بتوطين فرص عمل في السعودية لمهن المحاسبة في مؤسسات القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين وأكثر، بنسبة 30% حيز التنفيذ بدءا من الأسبوع الحالي، والذي يتوقع أن يوفر أكثر من 9800 فرصة عمل للمواطنين.

كما صنفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مهن المحاسبة المستهدفة بالتوطين إلى 20 نوعاً وفق الترميز الآلي للمهن في الوزارة.

فرص عمل في السعودية

تشمل قائمة المهن المستهدفة بقرار التوطين كل من: مدير شؤون مالية ومحاسبة، مدير حسابات وميزانية، مدير إدارة التقارير المالية، مدير إدارة الزكاة والضرائب، مدير إدارة المراجعة الداخلية، مدير الإدارة العامة للمراجعة، رئيس برنامج التدقيق الداخلي، مراقب مالي، مراجع داخلي، مراجع مالي أول، محاسب عام، محاسب تكاليف، مدقق حسابات، فني حسابات عام، فني تدقيق حسابات، فني حسابات كلفة، مشرف مراجعة مالية، كاتب تكاليف، كاتب مالية، كاتب مسك الدفاتر.

كما اشترط القرار حصول المحاسبين السعوديين على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمحاسبين. واشترط القرار أيضا ألّا يقل أجر المحاسب السعودي عن 6000 ريال لحملة البكالوريوس، و4500 ريال سعودي لحملة الدبلوم.

توطين المهن المحاسبية

  • 30 % نسبة التوطين المستهدفة.
  • 170 ألفا يعملون بالقطاع أغلبهم وافدون.
  • 6 آلاف ريال راتب للسعودي.
  • 9800 فرصة وظيفية.
  • شراكات لتوفير 400 ألف فرصة عمل في السعودية.

رؤية المملكة 2030

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن أبرز مستهدفاتها في ميزانية 2023، تضمنت 7 أهداف، تضمنت توظيف نحو 115 ألفا من الشباب السعودي في القطاعات المختلفة ممن لم يسبق لهم الدخول لسوق العمل أو انقطعوا عن العمل لما يزيد عن 3 أشهر. وقالت الوزارة في “نسخة المواطن لميزانية 2023” إنها تستهدف توطين 3 مهن نوعية هي مهن المحاسبة والهندسة بالإضافة إلى الاتصالات وتقنية المعلومات

وأكّد أيضا سعي الوزارة إلى توفير فرص عمل في السعودية وتحسين بيئة العمل والوصول إلى نسبة التوطين التي تستهدفها رؤية المملكة 2030، وذلك بناء على التشاور والتواصل مع القطاع الخاص، مضيفا أن برنامج التوطين يستهدف 115 ألف وظيفة في 6 قطاعات، في أكثر من مائة مهنة وأن الإستراتيجية الجديدة للوزارة تركز على الإصلاحات الجذرية، وتعمل على إيجاد فرص عمل مستدامة، وتحفيز الطلب على الأيدي العاملة الوطنية، ورفع مستوى مهاراتها وقدراتها التي تتناسب ووضع سوق العمل. وتم تفعيل بعض الأنماط الأخرى مثل العمل بالساعة والعمل عن بعد.


اقرأ المزيد

عفو ملكي جديد عن جميع سجناء الحق العام في المملكة العربية السعودية

السعودية تطلق أول جهاز تنفس صناعي صنع في المملكة وبمواصفات قياسيّة

سلفادور أول دولة تتبنى العملة الرقمية بيتكوين كعملة قانونية بالرغم من التحذيرات