أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات
BTC
$48,204.38
+2.59%
ETH
$3,437.74
+1.78%
LTC
$180.93
+0.98%
DASH
$200.04
+1.2%
XMR
$270.20
+4.43%
NXT
$0.02
+8.14%
ETC
$57.18
+1.29%
DOGE
$0.24
+0.42%
ZEC
$138.85
+4.19%
BTS
$0.05
+1.28%
DGB
$0.06
+2.37%
XRP
$1.08
+1.03%
BTCD
$121.09
+2.59%
PPC
$0.91
+1.94%
CRAIG
$0.01
+2.59%
XBS
$4.14
-5.47%
XPY
$0.01
0%
PRC
$0.00
0%
YBC
$2,300.00
0%
DANK
$0.01
+2.59%

مصر تدرس إمكانية إنشاء مجمع بتروكيماويات في العملين بتكلفة تفوق 5 مليار دولار

مصر تدرس إمكانية إنشاء مجمع بتروكيماويات في العملين بتكلفة تفوق 5 مليار دولار، حيثُ كشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، عن دراسة مصر لعدد كبير من المشروعات الضخمة للبتروكيماويات أبرزها مجمع البحر الأحمر.

وأشار الملا في لقاء تلفزيونيّ لهُ، إلى أن الوزارة تستهدف توصيل الغاز لنحو 7 ملايين وحدة سكنية خلال السنوات الثلاث المقبلة، بمعدل 1.2 مليون وحدة سكنية سنويا، ضمن الخطة القومية المعتمدة.

إنشاء مجمع بتروكيماويات في العملين

إنشاء مجمع بتروكيماويات في العملين

تحدث الملا عن دراسة إنشاء مجمع ضخم للبتروكيماويات في العلمين الجديدة باستثمارات 5 مليارات دولار. في المنطقة الصناعية، في العلمين، ويجري التنسيق مع أفضل العروض، ولم ينته التعاقد عليه، وسيكون ميناء الحمرا هو المدخل لمستلزمات استيراد وتصدير لهذا المشروع.

كما قال إن مصر تتوقع الوصول للاكتفاء الذاتي من البتروكيماويات نهاية عام 2023. موضحا أن هذا المستهدف الطموح سيكون مؤثرا لأن هذه الصناعة تدخل في مختلف مجالات الاقتصاد. وأشار إلى توقعات بفائض بترولي يصل إلى 500 مليون دولار هذا العام. كما توقع افتتاح مشروع لإنتاج الخشب من قش الأرز منتصف العام المقبل. وسيساعد المشروع على تخلص البيئة من الآثار السلبية لحرق قش الأرز.

كما يمكنك أن تقرأ: العاصمة الإدارية في مصر تعلن عن أولى خطوات الطرح العام في بورصة مصر

وقال الملا أيضا: “إنه جاري تنفيذ مشروعات بتروكيماوية بعدد من الشركات القائمة وأخرى تحت التنفيذ حاليًا وأخرى تحت الدراسة لزيادة القيمة المضافة وتوفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات البتروكيماوية، خاصة وأن السوق المحلي سوق كبير يستوعب العديد من المشروعات الجديدة”، موجهًا بسرعة تنفيذ هذه المشروعات لزيادة فرص الإنتاج بما يسهم في تخفيف أعباء الاستيراد وزيادة التصدير.

كما أشاد بالدعم الكامل من القيادة السياسية والحكومة والبنوك للانطلاق بهذه الصناعة الواعدة على الرغم من التحديات. التي واجهتها نتيجة عدم استقرار السوق العالمي، مؤكدًا ضرورة تطبيق كافة اشتراطات الأمن. والسلامة والصحة المهنية والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في تنفيذ الأعمال؛ حرصًا على الكوادر العاملة والمعدات والمنشآت وزيادة ساعات العمل الآمنة”.

صناعة البتروكيماويات في مصر

بدوره، قال الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة: “إن العام المالي الماضي شهد عددًا من التحديات والظروف الاستثنائية. ومنها الانخفاض غير المتوقع في أسعار البترول العالمية، بالإضافة إلى أزمة فيروس كورونا وتداعياتها السلبية”.

اقرأ أيضا: أول قطار مصري فائق السرعة رسميًا قيد الإنشاء بميزانية تفوق 9 مليار دولار!

وأكد أيضا أهمية الحرص على تجاوز هذه التحديات، وتوفير السيولة اللازمة لاستمرار النهوض بصناعة البتروكيماويات. وتطويع خطط العمل بعدد من الإجراءات الفاعلة بدعم من وزارة البترول لتعزيز قدرتها على استكمال مشروعات الخطة القومية. لتحقيق أهدافها التنموية، حيث بلغ إنتاج الشركات التابعة خلال العام الماضي 4 ملايين طن من المنتجات البتروكيماوية.

كما أضاف: “أنه جارٍ حاليًا الإسراع بتنفيذ عدد من المشروعات الجديدة، ومنها مشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب لإنتاج الألواح الخشبية. متوسطة الكثافة، الذي شهد تطورًا واضحًا في إنجاز الأعمال بدءًا من تأسيس شركة المشروع. وما تبعه من خطوات تنفيذية متمثلة في بدء إعداد التصميمات الهندسية وتصنيع خطوط الإنتاج، بالإضافة إلى بدء أعمال الإنشاءات. والتركيبات للمشروع التي تنفذها شركة (بتروجيت) وتوقيع عدد من الاتفاقيات لتدبير التمويل اللازم مع عدد من البنوك المصرية”.

اقرأ أيضا: توقيع عقد أول منطقة صناعية روسية مصرية في السويس نهاية العام الحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.