هناك العديد من المواطنين الذين يحتاجون إلي دعم برنامج حساب المواطن; كما يعتبر برنامج حساب المواطن من أهم برامج الدعم المقدم للمواطنين في المملكة العربية السعودية; فإن جميع الجهات المسؤولة تهتم بتقديم الدعم للمواطنين; لذلك تقدم وزارة الموارد البشرية هذا البرنامج بهدف دعم الأسر الأشد أحتياجا من المواطنين. لهذا يعد برنامج دعم المواطن من أهم البرامج الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لكثرة المستفيدين. ومن خلال هذه المقال سوف نشرح طريقة الدخول الى رابط التسجيل بحساب المواطن والخطوات اللازمة للتسجيل.

موعد صرف دفعة الدعم بالبرنامج وصدور نتائج أهلية الدفعة الجديدة

يقوم برنامج حساب المواطن من التحقق من أهلية المواطنين المستفيدين منه كل شهر حيث أن صرف وإيداع كل دفعة في حساب المواطنين تتم كل شهر ميلادي وذلك لأن صرف الدفعات يكون وفقاً لجدول زمني مقرر من قبل المسؤولين لصرف أي دفعة. كما أنه وفقاً لهذه الجدول فإن الصرف والإيداع يكون اليوم العاشر من كل شهر ميلادي وذلك اليوم من الممكن تقديمه أو تأخيره حسب تزامنه من إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية.

كما أعلن حساب المواطن من خلال صفحته عن صدور أهلية الدفعة الجديدة، حيث أن هناك العديد من المستفيدين ينتظروا صدور نتائج الأهلية. حيث بعد صدور نتائج الأهلية يجب على كل مواطن الدخول للاستعلام عن نتائج أهليته; كما أنه صرف أي مبلغ من مبالغ الاستحقاق يشترط حصوله علي أثبات الأهلية.

رابط التسجيل بحساب المواطن

لأهمية هذه البرنامج وكثرة المستفيدين أتاح المسؤولين عملية التسجيل إلكترونياً; وذلك للحفاظ علي حياة المواطنين والصحة العامة بالمملكة تبعاً لظروف جائحة كوفيد-19. فإن التسجيل متاح حالياً للجميع سواء شباب أو إناث أو مستقل أو رب أسرة فخطوات التقديم للتسجيل تكون كالتالي:

  • يقوم كل مواطن بالتقدم إلكترونيا عبر رابط التسجيل بحساب المواطن.
  • يقوم الشخص بإنشاء حساب إلكتروني من خلال إدخال البيانات الخاصة به إذا كان مستقل. أما رب الأسرة يسجل بياناته وبيانات التابعين له.
  • ثم يقوم برفع أي مستند مطلوب مع طلب التقديم.
  • ويرسل البرنامج إشعار للمواطن عند إتمام التسجيل.

الاستعلام عن الأهلية للمواطنين في المملكة

يعد الاستعلام عن الأهلية للمواطنين في المملكة العربية السعودية من أهم شروط صرف أي دفعة في برنامج دعم حساب المواطن. لذلك يقوم كل مواطن قبل بدء الإيداع بالدخول للاستعلام عن نتائج الأهلية، فبدون أثبات الأهلية لا يمكنه الاستفادة من قيمة مبالغ الدعم في سد احتياجاته الضرورية.

حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 وهدف البرنامج تخفيف الأعباء على المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية وأصدرت برنامج حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم.