اعتبرت العاصمة الإماراتية أبوظبي ثالث أسرع عواصم العالم على مؤشر” Ookla ” العالمي لـ  شبكة الجيل الخامس 5G.

هذا وحققت أبوظبي متوسط سرعة تحميل بيانات وصل إلى /421.26/ ميجابت بالثانية في النصف الأول من العام 2023. تبعاً لأحدث البيانات الصادرة عن شركة ” Ookla ” الرائدة دولياً في مجال تحليل واختبار سرعات الإنترنت المتحرك والثابت.

ومؤخراً صُنفت اتصالات الإماراتية كشبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم في إجمالي سرعات الهاتف المتحرك.

الرغبة في الابتكار الرقمي

صرح مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية المهندس ماجد سلطان المسمار إن هذا الإنجاز العالمي يعكس جهود قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة. إضافةً إلى سعيها لتحقيق مراتبٍ متقدمةٍ في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ورغبتها في أن تصبح الإمارات من أكثر الدول تطوراً في الابتكار الرقمي. حيث تشكل شبكة الجيل الخامس 5G خطوةً هامةً نحو المستقبل لكونها محفز محوري للتحول الرقمي.  كما تشكل فرصاً واعدة في مختلف الصناعات والمجالات في دولة الإمارات.

شبكة الجيل الخامس وجهود متواصلة للتحول الرقمي

أكد المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ”مجموعة اتصالات” إن هذا التتويج لإنجار سرعة شبكة الجيل الخامس يعكس الجهود المتواصلة التي تبذلها “اتصالات”. كما صرح عن استثمار هذه الجهود في بناء شبكةٍ من أكثر شبكات الجيل الخامس تطوراً في المنطقة والعالم. لكي تساهم بصورةٍ جذرية في التحول الرقمي في سبيل تطوير مختلف الصناعات والقطاعات وتعزيز مكانة الدولة عالمياً. كما تساهم بضمان جاهزية الشبكة للتقنيات المستقبلية في الهاتف المتحرك. وتستند “اتصالات” في مسيرتها على الدعم المتواصل للقيادة الرشيدة في دولة الإمارات وحرصها على تطوير قطاع الاتصالات. إذ أن الأمر يُعد حافزاً كبيراً لنا في مواكبة أحدث التقنيات المبتكرة والارتقاء بالتجارب الرقمية للأفراد والمجتمعات.

وفي نفس السياق صرح فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: “في الوقت الذي نواصل فيه مساعينا الحثيثة. لتوسيع نطاق شبكة الجيل الخامس لتشمل مناطق جديدة على مستوى الدولة. يشكل هذا الإنجاز مصدر فخر كبير بالنسبة لنا. كما يُعد بمثابة دليل على الجهود المبذولة من جانب جميع الجهات المعنية للارتقاء بمنظومة قطاع الاتصالات وتطوير البنية التحتية الرقمية. بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة لترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للتكنولوجيا والابتكار وتأسيس الأعمال”.

تقنية شبكة الجيل الخامس

تتمتع تقنية شبكة الجيل الخامس بالإمكانات الهائلة، حيث تشكل ركيزةً أساسيةً لريادة عصر الاقتصاد الرقمي. إضافةً إلى مواكبة متطلبات التحول الرقمي والذكي كونها تدعم العديد من الحلول والتطبيقات والتقنيات الأخرى. حيث توفر هذه التقنية خدمات أفضل للسكان ومجتمعات الأعمال.

وصنف المؤشر إنجازاً آخر لدولة الإمارات بتواجد مدينة دبي أيضاً ضمن لائحة أسرع مدن العالم في شبكات الجيل الخامس. حيث حققت متوسط سرعة تحميل بلغ /417.07/ ميجابت بالثانية، وذلك بناءً للتقرير الذي يقيم أداء وتوافر شبكات الجيل الخامس حول العالم في النصف الأول من عام 2023

كما أن السبب في هذا التقدم الكبير في القطاع إلى الاستثمارات المتواصلة لشركات الاتصالات الإماراتية “اتصالات” و”دو” في تقنية الجيل الخامس وشبكاتها. إضافةً إلى التعاون المشترك مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية التي أتاحت الأطياف الترددية اللازمة من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة للشبكات في مدن الدولة. ومن ثم ساهم التعاون المشترك في التبني المبكر للتقنيات الحديثة وتطوير تجارب العملاء، فضلاً عن مواكبة المعايير الدولية للاتحاد الدولي للاتصالات ومشروع شراكة الجيل الثالث /3GPP/.

الانتشار العالي لشبكات الهاتف المحمول

ساهم الانتشار العالي لشبكات الهاتف المتحرك في تمكين حلول المنزل الذكي وتحقيق التوافر في شبكات الاتصال بجميع الأماكن والأوقات. كما أتاحت شبكة الجيل الخامس الفرصة لاستخدام التطبيقات التي تتطلب كماً عالياً من البيانات.  لتصبح شبكات الاتصالات أحد أبرز معالم البنية التحتية المتطورة في الدولة.

وتعتبر أيضاً الممكن الرئيسي للتقنيات المتقدمة مثل إنترنت الأشياء، والخدمات السحابية، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات. إضافةً إلى الواقع الافتراضي والمعزز، بما يدعم التحول نحو الخدمات الذكية في عالمٍ يسوده الازدهار الرقمي والاتصال اللامحدود.

في الختام ما يجب ذكره أن ” Ookla ” تستمد البيانات من مؤشر Speedtest Intelligence لكي تقيّم العواصم ذات شبكة الجيل الخامس الأسرع والأكثر انتشاراً حول العالم.  وذلك في المواقع التي تحظى بالتغطية االتجاري لـ  شبكة الجيل الخامس في الربع الأول والثاني من العام 2023.