نشاط الوساطة العقارية في دبي يتجاوز مليار درهم خلال 7 أشهر!، حيثُ قال وسطاء عقاريون ينشطون في السوق العقاري في دبي، إن نشاط الوساطة العقارية سجل إيرادات تجاوزت المليار درهم خلال الأشهر السبعة الماضية.

أوضح الوسطاء أن العقارات كانت ضمن القطاعات الاقتصادية التي تأثرت بتداعيات جائحة “كورونا”، إلا أن شركات الوساطة العقارية استنهضت كل جهود العاملين لديها؛ لتمكين المستثمرين الدوليين الذين تهافتوا على دبي عشية الجائحة من امتلاك منازلهم وتحديداً الأثرياء منهم.

بحسب المصدر، يلعب الوسطاء دوراً مهماً في السوق، حيث يعوّل عليهم استقطاب المستثمرين من أنحاء العالم، وإبراز ما يتمتع به السوق العقاري من خصائص مميزة؛ لذا وضعت دائرة الأراضي والأملاك بدبي “أراضي دبي”، نظاماً شاملاً لحماية حقوق الوسطاء في كل صفقة ينجحون في إبرامها بعد التوفيق بين طرفي البيع والشراء.

نشاط الوساطة العقارية في دبي

يشار إلى أن “أراضي دبي” أطلقت تطبيقاً خاصاً يحمل اسم “وسطاء دبي”، ويعتبر الأول من نوعه في العالم، ويوفر معلومات دقيقة ومحدثة آنياً عن وسطاء دبي العقاريين المرخّصين، وشركات العقارات المرخصة والمعتمدة من قبل الدائرة.

ويتيح التطبيق للمستثمرين التأكد من حالة الوسيط العقاري، وما إذا كان مسجلاً لدى الدائرة. ويسهم هذا التطبيق في حفظ حقوق المتعاملين، كما يتميّز بالسرعة والثقة، ويوفّر بيع وشراء العقارات بذكاء وأمان.

وأضاف: “نجح الوسطاء والمكاتب العقارية العاملة في الإمارة من تحقيق دخل عال على شكل عمولات نظير الخدمات التي يقومون بها للجمع بين شركات التطوير العقاري والمشترين من شتى أنحاء العالم.. ومن خلال إبرام 32,932 إجراء تمكن الوسطاء من جني 1.52 مليار درهم “

الوسطاء العقاريين في دبي

أكدت دائرة الأراضي والأملاك في دبي أهمية التعامل مع الوسطاء العقاريين المعتمدين والمرخصين ممن يحملون بطاقة “وسيط عقاري” التي تمنحها الدائرة، وذلك في إطار مساعيها لضمان إرساء بيئة عقارية آمنة لجميع الأطراف في السوق العقاري.

كما أظهر تقرير لها حول نشاط الوسطاء والمكاتب العقارية حتى أواخر العام 2023 وجود نشاط مرتفع للمرأة كوسيط عقاري في السوق. إذ بلغ عدد النساء اللواتي يعملن في هذا المجال 1946 امرأة مقارنة مع الرجال البالغ عددهم 3987. أي أنهن استحوذن على نسبة جيدة بلغت قرابة 33 % و الرجال 67 % من إجمالي العدد الكلي للوسطاء.

فيما كشفت دائرة الأراضي أيضا حتى أواخر العام 2023 أن إجمالي عدد الوسطاء النشطين في الإمارة وصل إلى 5933 وسيطا. و 2285 مكتبا مسجلا في قاعدة البيانات التابعة لها، وعلى ضوء هذه الأرقام يلعب الوسطاء العقاريون. دورا مهما في دعم رؤية أراضي دبي من خلال تعزيز حركة التعاملات العقارية في الإمارة.

وحول أهمية تطبيق “وسطاء دبي” أكد أنه يساعدهم في عملهم لإبرام صفقات خالية من الأخطاء والمتاعب.. وقال: “يمكن لمكاتب الوسطاء تحميل التطبيق من موقعي “بلاي ستور” و “أبل ستور” للاستفادة من خدمات كثيرة. يمكن الحصول عليها بسهولة ويسر، ما يجعل منه أداة مهمة للمتعاملين في القطاع العقاري بدبي”.

– كما يمكنك أن تقرأ: