الكويت الوطني في الصدارة كأفضل 1000 بنك في أنحاء العالم وعلى مستوى الدولة. مما يؤكد من جديد على قوة علامته المصرفية وعلى مركزه المالي المتين، ذلك بحسب التصنيف العالمي من مجلة “ذي بانكر”، أيضا حل في المرتبة التاسعة على مستوى ابمنطقة في الشرق الأوسط.

الكويت الوطني يحتفظ بالمرتبة التاسعة

حيث احتفظ بنك الكويت الوطني بالمرتبة التاسعة على مستوى المنطقة في الشرق الأوسط. هذا رغم تراجع عدد بنوك المنطقة في قائمة مجلة ذي بانكر للعام  الحالي2023 حتى 64 بنكاً مقارنة 68 بنكاً في عام 2023.

فقد اعتمدت مجلة “ذي بانكر” في التصنيف السنوي لأفضل 1000 بنك في أنحاء العالم العديد من المعايير من أبرزها: إجمالي الأصول، ورأس المال الأساسي والربحية وأيضا جودة الأصول، بالإضافة للعائد على رأس المال، والعائد على الأصول.

الكويت الوطني في صدارة الترتيب على مستوى الكويت

حيث حل بنك الكويت الوطني في صدارة الترتيب على مستوى دولة الكويت من جهة إجمالي الأصول وبحسب معيار رأس المال الأساسي Tier 1 capital. إذ وصلت إجمالي أصول البنك إلى 98 مليار دولار مع نهاية العام 2023، إضافة لوصول رأس المال الأساسي حتى 11.2 مليار دولار في نهاية العام 2023.

وكذلك نتيجة لمركزه المالي المتين والنتائج المالية الكبيرة لتي حققها. فقد احتل البنك المرتبة 156 عالمياً في القائمة التابعة لمجلة “ذي بانكر” العالمية فيما يتعلق بأفضل 1000 بنك في العالم.

معدل العائد ورأس مال البنك

وقد بينت مجلة ذي بانكر بأن معدل العائد على الأصول في بنوك منطقة الشرق الأوسط سجل في عام 2023  0.87 %. فيما وصل العائد على حقوق المساهمين بنسبة 7.32 %، وأيضا بلغ العائد على رأس المال بحوالي 7.88 %.

كذلك أوضحت المجلة أنه في نهاية عام 2023 سجل إجمالي رأس المال الأساسي Tier 1 capital. المحتفظ به أكبر 1000 بنك في أنحاء العالم  أعلى مستوى له بنحو 9.9 تريليونات دولار، ومحققا زيادة نسبتها 12.7 %، وذلك مقابل العام الماضي.

ريادة البنك إقليميا وعالميا

كما يمثل اختيار الوطني في القائمة مؤكدا على ريادته على المستويين الإقليمي والعالمي.كذلك يدل على متانة ميزانيته العمومية، وأيضا لتفوقه في الأداء على بنوك المنطقة، بسبب عدة مؤشرات مالية رئيسية.

أيضا جاء اختيار البنك ضمن قائمة أفضل البنوك في العالم، لجودة أرباحه، المرتكزة على أسس صلبة في قطاعات أعماله المختلفة. بالإضافة للبصمة الجغرافية  التي يتميز بها البنك بحوالي 4 قارات ومن خلال 15 دولة في العالم.

جوائز مرموقة

والجدير بالذكر، أنه في العام الماضي كتقدير لجهود الوطني في تقديم الدعم للعملاء والموظفين، كان البنك أحد البنوك القليلة في العالم التي تم تقديرها.  ذلك عن طريق تقديم الجوائز المرموقة في مجال الابتكار في الخدمات المصرفية الرقمية. أيضا حقق البنك نسبة عالية بمؤشر رضا العملاء.

فضلا عن ذلك يستمر البنك بتميزه بأفضل مستويات التصنيف الائتماني، من بين أغلب البنوك الرئيسية في  الشرق الأوسط. هذا  بإجماع مؤسسات التصنيف الائتماني في العالم الثلاث “موديز”، و”فيتش”، و”ستاندرد آند بورز” مدعوم برسملته القوية وسياسات الإقراض التي يتبعها. إضافة لمنهجه المنظم لإدارة المخاطر، إضافة للخبرة والاستقرار اللذين يتميز بهما جهازه الإداري.

أعرق المجلات في العالم

وبالإشارة لمجلة “ذي بانكر” العالمية التي تتبع لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية، فقد تأسست عام 1926.  إذ تمثل أعرق المجلات التي تجري استبيانات لأفضل المؤسسات المالية في 120 بلداً في العالم. ذلك بهدف الإضاءة على البنوك الرائدة والمتميزة في المجتمع المصرفي العالمي.

اقرأ أيضا:

شركة أدنوك الوطنية لبترول أبوظبي توقع اتفاقية تطوير مشاريع كبرى في المواد الكيمائية