ان سوق الأسهم الألمانية توسع نطاق أعمالها بمجال الأصول الرقمية بشكل ملفت للأنظار. في غضون ذلك تم إعلان البورصة الألمانية “دويتشه بورزه” بأن مجموعة “داكس” تمتلك حصة الثلثين في شركة “كريبتو فاينانس إيه جي”. وهذه الشركة من ناحية أخرى يقع مقرها في سويسرا. وعلاوةً على ذلك فإن مشغل منصة التداول في فرانكفورت في هذا السياق يقوم باستثمار مبلغ معتدل في نطاق وسطيّ. هذا النطاق قبل كل شي مكون من ثلاثة أرقام بالفرنك السويسري. ولم تعطي المجموعة جواباً دقيقاً على الأسئلة المتعلقة بالسعر. وفي نفس السياق فقد تأسست شركة “كريبتو فاينانس إيه جي” عام 2017. إذ أنها تقدم خدمات تداول واستثمار للعملاء التابعين للمؤسسات وللمهنيين في مجال الأصول الرقمية. حيث تعتبر الأصول الرقمية كالعملات المشفرة مثل “بيتكوين”. وبهذا يتوقع الشركاء اكتمال الصفقة ضمن الشهور الثلاثة الأخيرة من عام 2023.

البورصة الألمانية

البورصة الألمانية هي شركة أسهم واقعة في فرانكفورت. وقد اجتمع سنة 1585 ولأول مرة في التاريخ منظمو المعارض وذلك لتحديد سعر الصرف بطريقة موحدة. حيث تم اعتبار هذا اللحظة التي وُجد فيها أهم بورصة ألمانية ألا وهي بورصة فرانكفورت للأوراق المالية. اذ إن هذه البورصة اليوم بواسطة التبادل التجاري الإلكتروني تحتل بالتأكيد مرتبة عالية ومهمة في سوق الصفقات النقدية العالمية المعتمدة على الكمبيوتر.

مؤشر داكس

يعتبر مؤشر داكس هو المؤشر الرئيسي لبورصة فرانكفورت الألمانية، التاريخ الأساسي لمؤشر داكس هو 30 ديسمبر 1987. وقد بدأ من القيمة الأساسية البالغة 1000. تقوم تقنية إكسترا (Xetra) بحساب المؤشر كل ثانية منذ 1 يناير 2006. علاوةً على ذلك يحوي على 30 شركة ألمانية كبرى يتم تداولها في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية. ومن ضمن الشركات المدرجة أديداس و بي إم دبليو وشركات أخرى في هذا السياق.

في 24 نوفمبر 2023 ، أعلنت شركة دويتشه بورس عن توسيع مؤشر داكس من 30 عضوا إلى 40 عضوًا وتشديد القواعد قبل كل شيء رداً على فضيحة محاسبة (Wirecard). سيحدث التوسع في الربع الثالث من عام 2023.

كريبتو فاينانس إيه جي

وهي شركة سويسرية متخصصة في أمن الاتصالات والمعلومات. كانت مملوكة سراً للأمريكيين . ضمن وكالة الإستخبارات المركزية (CIA) وألمانيا الغربية خدمة المخابرات الفيدرالية (BND) من عام 1970 حتى عام 1993. وبالتزامن مع استمرار وكالة المخابرات المركزية خصيصاً  كمالك وحيد حتى عام 2018 تقريبًا مع المقر الرئيسي في شتاينهاوزن. ولقد كانت الشركة شركة مصنعة منذ فترة طويلة لإلات ومجموعة واسعة من أجهزة التشفير. حيث كان لدى الشركة حوالي 230 موظفًا. بالموازاة مع ذلك فإن لها مكاتب في أبيدجان, أبو ظبي, بوينس ايرس, كوالا لامبور, مسقط, سيلسدون و Steinhausen. حيث قاموا بأعمال تجارية في جميع أنحاء العالم وفوق هذا كله ولم يكن مالكو Crypto AG معروفين حتى لمديري الشركة. والأهم من ذلك كله بإنهم احتفظوا بملكيتهم إذ اعتبرت الأسهم لحاملها.

و في 11 فبراير 2023 ، كُشف أن شركة Crypto AG كانت مملوكة سراً من قبل وكالة المخابرات المركزية بالأخص. بالإضافة إلى شراكة سرية للغاية مع المخابرات الألمانية الغربية. ويمكن لوكالات التجسس بسهولة وبشكل مماثل لخبراته كسر الرموز المستخدمة لإرسال رسائل مشفرة. عُرفت العملية أولاً بالاسم الرمزي “قاموس المرادفات” ولاحقًا “روبيكون”. وبحسب تحقيق برلماني سويسري وتبعاً لاستطلاعاته ، فإن “جهاز المخابرات السويسري كان على علم واستفاد من تورط شركة Crypto AG في التجسس الذي تقوده الولايات المتحدة “.