مع استمرار حدوث ظواهر الغلاء والارتفاع في سوريا. ارتفعت بدايةً أسعار الأعلاف في البلاد. وأصبح من البديهي أن في حال تم ارتفاع سعر شيء ما سيرافقه ارتفاع توابعه وبالتالي حدوث الغلاء والارتفاع بالإجماع لمختلف الأصناف ولا سيما الغذائية منها مثل أسعار الحليب ومشتقاته في سوريا.

إذ ارتفعت أسعار الأعلاف في سوريا في الآونة الأخيرة حيث بلغ سعر الشعير الأسود 1400  ليرة سوري والنخالة 700 ليرة سوري إضافةً إلى ارتفاع أعلاف الدجاج والأبقار. ونتيجةً لذلك سيسبب هذا الارتفاع أعباءً كبيرة ليرافقه موجة ارتفاع شاملة لكل شيء ومنها المواشي. ويتبعها أسعار الحليب ومشتقاته. إذ شهدت أسعار الحليب ومشتقاته استمراراً في الارتفاع خلال الآونة الأخيرة.

استمرار ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته في سوريا

قبل أن نعرض لكم نشرة أسعار الحليب ومشتقاته في البلاد بعد الارتفاع. تجدر الإشارة إلى أن أسعار الحليب ومشتقاته إلى جانب المواد الغذائية بالعموم تتفاوت من سوق إلى آخر ومن تاجر إلى آخر. فضلاً عن تفاوت الأنواع وطرق التصنيع والإنتاج والترويب إلى جانب تفاوت السعر الذي قد قام التاجر أو البائع بشرائه من تاجر الجملة . وهذا ما قد يدفع من البائع قيامه برفع السعر وبالتالي حدوث التفاوت من بائع إلى آخر.

ومن هنا لا بد أن نعرض لكم الأسعار التقريبية التي وصلت إليها الحليب ومشتقاته داخل الأسواق السورية.

بلغ سعر كيلو الحليب تقريباً نحو ما يقارب 1500 ليرة سوري. وبالتالي قد ارتفعت بدوره أسعار مشتقاته من أجبان وألبان حيث سجل سعر كيلو اللبن نحو 1750 ليرة تقريباً فيما وقد ارتفعت كذلك سعر كيلو اللبنة (سندويش – المصفى) ليسجل سعر قد تراوح ما بين 6000 حتى 6500  ليرة سورية. أما عن كيلو اللبن الناشف (دوائر مدعبل) قد سجل سعر 8500 ليرة تقريباً. كما وقد تراوح سعر كيلو الجبن الشلل بين 12 و 13 ألف ليرة سورية أما الجبن الحلوم فقد تراوح كذلك ما بين 15 و 16 ألف ليرة سورية.

في حين وقد سجل كيلو الشنكليش ارتفاعاً ليصل إلى 11 ألف ليرة سورية. أما الشنكليش السوركا 6500 ليرة. أما الكشك فقد بلغ سعر الكيلو ما يقارب 9500 ليرة سورية.

لكن الارتفاع هذا لم يقتصر على ذلك فحسب. بل وقد شمل بدوره أيضاً ارتفاع أسعار السمن البقري (منشأ اللبن) ليسجل سعر يتراوح ما بين 22 و 24 ألف ليرة سورية. في حين وقد تراوح سعر كيلو السمن البقري (منشأ فرازة) بين 17 و 18 ألف ليرة.

كما وقد سجل سعر الجبن البلدي (مغلية) 10000 ليرة بعد أن كانت 9500 ليرة سورية.

دوافع متعددة لأسباب الارتفاع

بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف بالدرجة الأولى. تجدر الإشارة إلى أن  هنالك دوافع متعددة قد كانت سبباً في ذلك الارتفاع ومنها اضطراب أنواع الأعلاف التي لا تعطي كمية الحليب المناسبة. فضلاً عن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية التي تؤدي إلى الاضطرار للشراء بسعر أعلى للعلف المدعوم. إلى جانب رفع أسعار الضرائب والرسوم.


اقرأ أيضاً : ثبات أسعار اللحوم الحمراء في سوريا وانخفاض أسعار المواشي اليوم 1 تموز 2023