يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل قرار منع مصر تداول القمح المحلي حتى نهاية أغسطس،  منع مصر بيع القمح المحلي، منع تداول القمح المحلي،  توريد القمح في مصر، سعر القمح قي مصر، سعر القمح عالميا، للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

منع مصر تداول القمح المحلي لنهاية أغسطس وتحذير من الاحتفاظ به في المنازل. حيث أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أمس الثلاثاء في اجتماع مجلس المحافظين منع مصر تداول القمح المحلي حتى نهاية شهر أغسطس القادم. كما تم تحذير الفلاحين من تخزين القمح داخل منازلهم.
هذا وقد تقدمت مصر رسميا للبنك الدولي بطلب الحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار لدعم الأمن الغذائي.
بذلك يضمن مشروع القرض الإمداد قصير الأجل للقمح واستمرارية وصول الخبز وتوفيره للأسر الفقيرة. كذلك لتعزيز صمود مصر في تحقيق الأمن الغذائي ومواجهة الأزمات الغذائية. في حين جاء قرار منع مصر تداول القمح المحلي حتى شهر أغسطس للمحافظة على مخزون الدولة من القمح.

منع مصر تداول القمح المحلي

فقد جاء في بيان مدبولي منع مصر تداول القمح المحلي و تخزينه في المنازل.أيضا شدد على أن الحكومة ستتعامل بحزم مع ملف توريد القمح المحلي.
كما أضاف مدبولي أنه سيتم التعامل بشدة مع الفلاحين الذين يحتفظون بمحصول القمح في منازلهم ويمتنعون عن توريده للمنظومة الرسمية.
أيضا أفاد مدبولي أن قرار مصر منع تداول القمح المحلي يستمر حتى آخر أغسطس. بينما سيتم مصادرة كميات القمح المحلي التي يتم توريدها وبيعها خارج المنظومة الرسمية.

اقرأ أيضا: تعديل أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة

قرار مصر منع تداول القمح المحلي

حيث ترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي أمس اجتماع مجلس المحافظين بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي. فضلا عن مشاركة وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، وأيضا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير. فيما تم إقرار منع تداول القمح المحلي أو تخزينه. إذ بين مدبولي أنه يتم متابعة توريد القمح المحلي أولا بأول مع وزيري التموين والزراعة، لإزالة أي تحديات تواجه عملية توريد القمح من الفلاحين.
كذلك أكد رئيس الوزراء المصري على ضرورة التواصل المباشر مع الفلاحين لمعرفة المشكلات اللوجستية التي تواجههم. فيما أشار إلى أن كل محافظ هو مسؤول عن توريد الكميات المستهدفة والتي تم الإعلان عنها من محافظته.
كما أكد مدبولي على المحافظين أن يتواصلوا معه مباشرة بشأن تطورات توريد القمح دون وسيط لحل المشكلات.

ضبط ارتفاع الأسعار

كما تناول الاجتماع ملف ارتفاع الأسعار وكيفية ضبط الأسواق، وقد شدد مدبولي على ضرورة منع جميع أشكال استغلال التجار للأزمة.
فضلا عن ذلك رفعت الحكومة المصرية سعر شراء القمح بنسبة 22% عن العام الماضي ما بين 311.23 و318.40 دولاراً للطن. لكن مع ذلك لا يزال السعر أقل كثيراً من الأسعار في الأسواق العالمية. بالإضافة لذلك أعلنت الحكومة المصرية الخميس الماضي تسلم 3 ملايين طن قمح من المزارعين للموسم الحالي حتى الأسبوع الماضي.
الجدير بالذكر، أن مصر تحصل على مظم إمدادات القمح من روسيا وأوكرانيا، وقد تسببت الحرب بارتفاع تكاليف واردات مصر من القمح. علاوة على ذلك استوردت مصر نحو 4.7 ملايين طن العام الماضي، معظمها من روسيا وأوكرانيا. أيضا، استوردت حوالي 1.9 مليون طن من غير دول للشحن في عام 2023.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل قرار منع مصر تداول القمح المحلي حتى نهاية أغسطس،  منع مصر بيع القمح المحلي، منع تداول القمح المحلي،  توريد القمح في مصر، سعر القمح قي مصر، سعر القمح عالميا. 

قد يهمك: قانون المرور الجديد في مصر..عقوبات تصل للحبس