يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل وخطوات تسجيل ملكية الشقق والعقارات إلكترونيا،  خدمات الشهر العقاري،  تعديلات احكام الشهر العقاري الجديدة، تسجيل شقة بالشهر العقاري، التوثيق العقاري، قانون الشهر العقاري الجديد، انواع التوكيلات في الشهر العقاري،  للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

طريقة تسجيل الشقق والعقارات إلكترونيا بحسب قانون الشهر العقاري الجديد. فقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القانون رقم 9 لسنة 2023 المتعلق بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946. ذلك بما يتعلق بتنظيم أحكام الشهر العقاري وأيضا تعديل القانون رقم 27 لسنة 2018. فيما بينت وزارة العدل أن الشهر العقاري ينظمه قانونان الأول رقم 114 لسنة 1946 وهو قانون مهني. أما القانون الثاني رقم 5 لسنة 1964 فهو الذي ينظم الجانب الإداري لموظفي الشهر العقارى، والمسائل الخاصة بالتعيين والإعفاء والترقية. بينما بشأن تسجيل ملكية الشقق والعقارات فهناك طريقتان للتسجيل يدويا وإلكترونيا.

اقرأ أيضا: تعديل أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة 

طريقة تسجيل الشقق والعقارات في الشهر العقاري إلكترونيا

حيث يمكن للمواطن تسجيل شقته أو عقاره إلكترونيا من خلال اتباع خطوات تسجيل الشقق والعقارات إلكترونيا كما يلي:
– إذ يجب على المواطن ملء البيانات على النموذج الموجود في التطبيق الإلكتروني.
– كما يجب رفع المستندات وصور عن الأوراق المطلوبة والإقرار بصحتها.
– فيما تظهر رسالة في التطبيق تفيد برقم ورود الطلب والساعة والتاريخ.
– أيضا سيتم إرسال رسالة نصيه خلال 24 ساعة على رقم الهاتف المسجل تفيد قيد الطلب بدفتر الأسبقيات.هذا بحالة استيفاء الأوراق المطلوبة أو بعدم قيد الطلب عند عدم استيفاء الأوراق.
– من ثم يتم زيارة المأمورية لتقديم الأصول للمستندات والتوقيع والتصديق عليها.
– كذلك يتم إصدار المحرر المشهر واستلامه.

تسجيل الشقق والعقارات إلكترونيا في الشهر العقاري

حيث صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القانون رقم 9 لسنة 2023 القاضي بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946. إذ يتعلق بتنظيم أحكام الشهر العقاري وتعديلها، وتنظيم آليات تسجيل العقارات والشقق السكنية.
أيضا بينت وزارة العدل المصرية أن القانون الجديد الذي صدر يقوم بتنظيم آلية تسجيل الملكيات وإزالة العقبات التي تواجه المجتمع. بينما أكدت الوزارة أن سبب إحجام المواطنين عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة، مما أدى لتكرار العقود العرفية.
كذلك أوضحت الوزارة أن تعديلات قانون الشهر العقاري عملت على تسهيل الإجراءات الخاصة عن بالتسجيل وإزالة العقبات. كما حددت التعديلات الجديدة سقفا لإنجاز المعاملة، وباتت المستندات المطلوبة بسيطة تحل الأزمات الخاصة بالعقود العرفية للتسجيل.

خدمات الشهر العقاري والتوثيق في بوابة مصر الرقمية

هذا وقد وفرت وزارة العدل، مجموعة من خدمات الشهر العقاري والتوثيق من خلال بوابة مصر الرقمية. بينما وصل ندد الخدمات المقدمة نحو 22 خدمة، منها 16 خدمة توثيق، وأيضا 6 خدمات شهر.
فضلا عن أن الشهر العقاري والتوثيق يوفر هذه الخدمات على ثلاثة محاور. في حين يتمثل المحور الأول دخول طالب الخدمة إلى الموقع وإخال بيانات أطراف التعامل. بالإضافة إلى تسديد الرسوم المستحقة عن طريق إحدى وسائل الدفع الإلكتروني.
من ثم يحدد اليوم الذي يريد في التوثيق لإحدى الفروع المحددة للخدمة واستلام معاملته.
أما المحور الثاني فيتعلق بتحرير معاملة التوثيق دون التقيد بنموذج محدد. بحيث يكتب الديباجة المطلوبة في صلب المحرر إلكترونيًا.
كذلك يتمثل المحور الثالث في الاستعلام عن سريان التوكيلات المميكنة من عدم السريان.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل طريقة وخطوات تسجيل ملكية الشقق والعقارات إلكترونيا،  خدمات الشهر العقاري،  تعديلات احكام الشهر العقاري الجديدة، تسجيل شقة بالشهر العقاري، التوثيق العقاري، قانون الشهر العقاري الجديد، انواع التوكيلات في الشهر العقاري.

قانون المرور الجديد في مصر..عقوبات تصل للحبس

قد يهمك: موعد مباراة إيطاليا والأرجنتين والقنوات الناقلة كأس فيناليسيما