يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل ارتفاع أسعار المواد الغذائية في ألمانيا،   التضخم في ألمانيا،  الحرب الروسية الأوكرانية،  ارتفاع أسعار الطاقة،  خطة دعم محدودي الدخل في ألمانيا،  للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في ألمانيا وخطة لدعم محدودي الدخل. حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية في ألمانيا بشكل كبير منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية. حيث سجل معدل التضخم في ألمانيا أعلى مستوى له منذ قرابة نصف قرن في شهر مايو‭‭‭‭ ‬‬‬‬نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية. بينما أفاد مكتب الإحصاء الاتحادي أن أسعار المواد الغذائية بالمقارنة مع بيانات التضخم من دول الاتحاد الأوروبي، زادت بنسبة 8.7%.
كمل أضاف المكتب أن آخر مرة ارتفع فيها التضخم بشكل مماثل في ألمانيا كان في شتاء 1973-1974. في وقتها ارتفعت أسعار الزيوت المعدنية بسبب أزمة النفط الأولى.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في ألمانيا

فقد تخطت النسبة حاجز 8% الذي يعد ارتفاعا قياسيا للشهر الثاني على التوالي. هذا بعدما كانت الزيادة في شهر أبريل بمعدل 7.8% وهي النسبة الأكبر في أربعة عقود.
كذلك وفقا لمكتب الإحصاء الاتحادي، فقد ارتفعت أسعار الطاقة نحو 38.3% في مايو بالمقارنة مع الشهر ذاته العام الماضي. أيضا ارتفعت أسعار المواد الغذائية بمعدل فوق المتوسط وقد وصلت نحو 11.1%.
كما ذكر المكتب، بحسب بيانات أولية، أن معدل التضخم في ألمانيا صعد في شهر مايو بمعدل 7.9% على أساس سنوي. مما يشير إلى أن معدل التضخم في ألمانيا واصل ارتفاعه لنحو أكثر من 7% لثالث شهر على التوالي.
فضلا عن أنه في مارس الماضي، ارتفع معدل التضخم السنوي من نسبة 1.‏5 % حتى 3.‏7 %. كذلك ارتفع في شهر أبريل وصل معدل التضخم السنوي نحو 7.4%.

اقرأ أيضا: تعديل أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة

خطط كبح التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية

من جهته، أكد وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، أن الحكومة تخطط بشأن إعادة القيود الدستورية على صافي الاقتراض في العام القادم.
إذ قال ليندنر في مؤتمر صحافي في برلين، إن خطة تمويل الحكومة الاتحادية للعام 2023 مختلفة اختلافا جوهريا. فمن المقرر أن يتم إعادة تطبيق إجراء باسم “مكابح الديون”.
كما أفاد أيضا بأنه ستنهي الحكومة سياسة التمويل التوسعية، لإظهار
المسؤولية نحو جيل الأبناء والأحفاد.
حيث إن ذلك يتعلق بمكافحة التضخم والعمل على الاستقرار في الاقتصادي، والحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية. فيما يجب العمل أن على مكافحة التضخم لتجنب حدوث أزمة اقتصادية.

دراسة حديثة

بينما أظهرت دراسة حديثة أنه من المتوقع أن يضطر الألمان، لدفع أموال أكثر مقابل السلع الغذائية في الأشهر القادمة.
فضلا عن أن من المرجح ارتفاع أسعار بيع المواد الغذائية في ألمانيا بالتجزئة أكثر من 10% في 2023.
وتبعا للدراسة فقد رفع منتجو السلع الغذائية والمشروبات أسعارهم في ألمانيا. هذا منذ بدء العام 2023 بنسبة 16.6% في المتوسط. أيضا ارتفعت الأسعار في بيع المواد الغذائية بالتجزئة بنسبة متواضعة نسبيا نحو 6% فقط.

خطة دعم محدودي الدخل في ألمانيا

إذ أعلن وزير العمل الألماني، هوبرتوس هيل، عن خطته الجديدة التي تسمى “أموال المناخ”. حيب إنها حزمة دعم اجتماعية جديدة، ستوجه لأصحاب الدخل المحدود والمتوسط. فيما تتضمن على دفعة مالية تصرف مرة واحدة في السنة بدءًا من 1 يناير 2023. ذلك للحد من تأثير ارتفاع أسعار الكهرباء والبنزين والتدفئة. في حين تكون هذه المساعدة للأشخاص الذين مرتباتهم أقل من 4 آلاف يورو شهرياً كأفراد، وأقل من 8 آلاف يورو للمتزوجين.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل ارتفاع أسعار المواد الغذائية في ألمانيا،   التضخم في ألمانيا،  الحرب الروسية الأوكرانية،  ارتفاع أسعار الطاقة،  خطة دعم محدودي الدخل في ألمانيا.

قد يهمك: قانون المرور الجديد في مصر..عقوبات تصل للحبس