هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير تعلن عن إطلاق مشروعين جديدين على الشاطئ وتطويرهما، وهذا ما أكده مروان بن جاسم السركال الرئيس التنفيذي  للهيئة. حيث يكون المشروعين على النحو التالي؛ الأول وهو “شاطئ اللؤلؤية” يكون في مدينة خورفكان. وأمّا الثاني “شاطئ الحيرة”  سيكون في مدينة الشارقة. وإذ تقدر الكلفة الإجمالية للمشروعين 197 مليون درهم، ويضمان مجموعة من المنشآت والمرافق.

هيئة الشارقة للاستثمار تبدا بتطوير شاطئ اللؤلؤية

وأوضح السركال في  تصريحات صحفية  أن المشروعين، يمثلان توجيهات سمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى وحاكم إمارة الشارقة. حيث تهدف إلى تطوير المساحات الترفيهية.

وكذلك قال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار، أنه سيبدأ العمل قريباً في مشروع “شاطئ اللؤلؤية”. حيث يقع المشروع على الساحل الشرقي لمدينة خورفكان، ويمتد على طول شاطئ اللؤلؤية بمسافة 1.6 كيلومتر. وكما تم تقدير تكلفته حوالي 110 مليون درهم. ومن المقرر أن ينتهي في شهر نوفمبر من العام القادم.

في السياق، أفاد رئيس هيئة الشارقة للاستثمار أن “شاطئ اللؤلؤية سيضم ملاعب للأطفال وشاطئ آمن ومفتوح للجميع وحمام سباحة. وسيتضمن شاطئ خاص بالسيدات، وسيحتوي مطاعم بانورامية وأكواخ شاطئية ومقاه، وممشى مائي. بالإضافة لسينما مفتوحة وصالة خارجية للمؤتمرات والمناسبات. ومن المقرر أن تكون مباني ومرافق المشروع زجاجية تسمح للزائر رؤية البحر وجبال خورفكان من كل الجهات.

خدمات مشروع اللؤلؤية

وعلاوة على أن المشروع سيكون فيه منافذ بيع تجزئة وأكشاك وأيضا مواقف للسيارات ونادي رياضي. بالإضافة لوجود مسار للجري ومسار آخر للدراجات الهوائية، فضلا عن حديقة تسلق في “شاطئ المغامرات” ويحتوي على منزلقات مائية. وإذ يوجد في المشروع “شاطئ آمن” وهو معزول ومخصص للأطفال يسمح لهم باللعب والسباحة في مستوى ماء منخفض. وإذ تحيط به ألواح تضمن حمايتهم. وأيضا هناك أماكن يتم تخصيصها للتخييم في منازل متنقلة وحمامات، وغرف تبديل الملابس ودورات مياه.

مرافق في جبل سويفة

ومن جهة أخرى، سيقدم “مشروع “شاطئ اللؤلؤية”  تجربة مميزة بإقامة عدة مرافق وأنشطة في جبل سويفة القريب من الشاطئ. مما يسهم في تشكيل وجهة سياحية تضاف إلى محفظة “شروق”. وكما أشار إلى تطوير وتحديث عدد من مسارات التسلق. والتي هي متوفرة لجميع الفئات العمرية وخصوصا لمحبي المغامرات. وكذلك سيتم تطوير مسار للدرجات الهوائية، وآخر جبلي انزلاقي، وأيضا سيوفر تجربة استرخاء على ألواح زجاجية. وبالشكل الذي يتماشى ومعايير السلامة العالمية. بالإضافة عن وجود مشروع ضيافة جديد لهيئة الشارقة للاستثمار في الجبل يحوي غرفاً على ارتفاعات مختلفة ومستقلة.

هيئة الشارقة للاستثمار تطور شاطئ الحيرة

ومن جانب آخر، ذكر السركال أن هيئة الشارقة للاستثمار بدأت بتطوير مشروع “شاطئ الحيرة” في شهر فبراير 2023. وهذا في موقع يطل على الخليج العربي بمنطقة حيوية تتضمن مجموعة من المنتجعات. وكما أن المشروع يبعد مسافة 20 دقيقة عن مطار الشارقة الدولي، ويمتد على طول شاطئ الحيرة بمسافة 3.5 كيلومتر. وعن كلفته حيث تم تقديرها بحوالي 87 مليون درهم، وسيتم إنجازه في نهاية أكتوبر القادم.

خدمات مشروع شاطئ الحيرة

يعمل المشروع على إنشاء مرسى قوارب، بالإضافة ل3 مجمعات سيتألف كل مجمع من 6 وحدات. وحيث ستشمل على مطاعم ومتاجر تجزئة ومقاه على شاطئ البحر. إلى جانب، احتضان المشروع مجموعة مرافق وأماكن تم تخصيصها للياقة البدنية؛ وهي مسارين للدراجات والجري تقدر 0330 متر لكل منهما. وأيضا مناطق العاب للأطفال وملاعب رياضية وحدائق على الطراز الإسلامي. وكذلك منطقة للمناسبات والفعاليات الخاصة، وأخرى للأكشاك. ومن المفروض أن يتضمن المشروع عند انهائه 700 موقف للسيارات وتخصيص أماكن تبديل الملابس وللحمامات وبالإضافة لغرفًا للصلاة.

وكما قاله الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار، سيستمر الشاطئ باستقبال الزوار بشكل مؤقت. وذلك حتى نهاية العام الجاري في المرافق التي توفرها الهيئة. وإذ هي 6 عربات للطعام وأكشاكاً بشكل أكواخ ملونة وتشبه النموذج الأوروبي، ومنطقة للألعاب، ومنافذ للمأكولات.

والجدير بالذكر، وبحسب السركال، جاء إطلاق  المشروعين ضمن خطة هيئة الشارقة للاستثمار “شروق” لإقامة مشاريع تنموية بمناطق إمارة الشارقة. وكذلك لدعم محفظة مشاريع الهيئة بالوجهات الشاطئية العائلية، وبالتوافق مع التوسع السكاني في الشارقة. بالإضافة لتحقيق المتطلبات بالوجهات الشاطئية التي تتيح خدمات شاملة ومتكاملة توفر الرفاهية والراحة لأفراد العائلة والزوار.

وإقرا أيضا:

الإمارات والسعودية تبرمان اتفاقية تعاون لتأسيس جمعية الصداقة البرلمانية بينهما