توريد الأرز المصري الدفعة السادسة من خلال غرفة صناعة الحبوب،اليوم الثلاثاء، لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، وجاء هذا بيان الغرفة يوم أمس الإثنين. وذلك في إطار الحرص على تأمين مادة الأرز للمواطنين في مصر عن طريق البطاقات التموينية. وكذلك عبر المنافذ للمجمعات الاستهلاكية.

غرفة صناعة الحبوب المصرية تواصل توريد الأرز

ومن جانبه، أفاد رئيس مجلس إدارة الغرفة طارق حسانين مواصلة الغرفة، توريد الأرز الأبيض لوزارة التموين. بالمقابل لم تشهد الأسواق أي أزمات تدل على أن هناك نقص في المواد الغذائية أثناء جائحة كورونا. وهذا في الوقت الذي عانت فيه كبريات الدول من نقصان في المواد الغذائية، والأمر الذي يشير إلى أن الدولة المصرية نجحت تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في توفير مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية يكفي احتياجات البلاد لفترات طويلة.

حرص القيادة على تأمين ما يلزم من الأرز المصري

وحيث بين رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات رجب شحاتة أنه تم توريد حوالي 150 ألف طن من الأرز لوزارة التموين على مدى 5 أشهر الماضية. وكذلك ذكر شحاتة، أن شعبة الأرز في صدد توريد أي كمية من مادة الأرز لصالح الوزارة.

وذلك ضمن إطار الحرص من القيادة السياسية على تأمين ما يلزم من المواد الغذائية للمواطنين وأيضا تمكن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي وفي ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في توفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية جميعها، وحيث تلبي احتياجات البلاد لفترات ليست بالقصيرة.

أسعار منافسة في المجمعات الاستهلاكية من الأرز

وقد قال رجب شحاتة، إن شعبة الأرز وأصحاب المضارب حريصين على تزويد أي كميات من الأرز الأبيض لجهة وزارة التموين. وذلك من أجل تأمينه للمواطنين على البطاقات التموينية. وأيضا عن طريق منافذ البيع في المجمعات الاستهلاكية وبأسعار أقل من الأماكن من الأماكن الأخرى في الأسواق.

وأضاف شحاتة، أنه سيبدأ تأمين الدفعة السادسة من الأرز المصري اعتبارا من اليوم الثلاثاء. ومن المقرر أن يستمر طوال شهر يونيو 2023 وبكمية محددة 30 ألف طن شهريا؛ ليبلغ إجمالي الكميات الموردة نحو 270 ألف طن إلى شهر أغسطس القادم.

وفرة الأرز المصري في السوق

أشار شحاتة إلى أن كميات الأرز الموجودة في الأسواق تكفى احتياجات المواطنين. وذلك حتى يناير عام 2023، مما يشير إلى أن الأرز متوفر بكميات كبيرة في الأسواق. وفي الوقت الحالي, لا يوجد أي أزمات تتعلق بسلعة الأرز. كما تشهد أسعار البقوليات ” الفول والفاصوليا والعدس” استقرارا في الأسواق. ولم يتم تسجيل أي زيادة وتوافرها بكميات كبيرة وتكفي لفترات طويلة.

 

والجدير بالذكر أن وزارة الزراعة المصرية خصصت 1.074 مليون فدان لزراعة الأرز في موسم 2023. وفي السابق  كانت مصر دولة تصدر الأرز، ولكن قلصت زراعتها للأرز في العام الحالي سعيًا منها للحفاظ على موارد مياه النيل.

وفي السابق، تم تقدير مسـاحة محصول الأرز 1.3 مليون فدان في عام 2018/2019 مقارنة 0.9 مليون فدان عام 2017/2018. ومحققة زيادة نسبتها 51.9٪، وصلت الإنتاج 4.8 مليون طن عام 2018/2019، مقابلها 3.1 مليون طن لعام 2017/2018 بارتفاع نسبته 53.8٪.

إقرأ أيضا

سعر الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 1-6-2023