أوضحت لجنة أوبك + تمسكها بخطتها الحالية فيما يتعلق بتخفيف قيود المعروض المحلي بشكل تدريجي. لكن وبالنظر إلى ذلك، هناك توقعات تشير إلى أن الطلب على النفط من المرجح أن يشهد تعافياً إلى جانب توقع زيادة إمدادات الخام في إيران.

قرار أوبك + في إعادة 2.1 مليون برميل يومياً من الإمدادات إلى السوق

ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى أن منظمة أوبك+ قد قررت في وقت سابق خلال شهر أبريل / نيسان. إعادة 2.1 مليون برميل بشكل يومي من الإمدادات إلى السوق. حيث وسيتم ذلك حتى شهر يوليو / تموز.

لكن الأمر لم ينطوي على ذلك فقط. بل وعلى الرغم من تزايد حالات الإصابة بكوفيد 19 في الهند. إلا أن تحالف أوبك + ما تزال تبعث توقعات إيجابية تقتضي نحو تعافي الطلب العالمي وارتفاعه.

الآثار التي انعكس على النفط بعد قرار إعادة 2.1 برميل من قبل التحالف

وبالتزامن مع قرار أوبك  فيما يخص إعادة البراميل إلى السوق. قد كان أثراً إيجابياً على النفط. حيث استطاع أن يسجل مكاسب قد وصلت نسبتها نحو 30 في المئة منذ ذلك القرار وحتى الوقت الراهن خلال العام الحالي 2023.

حيث سجل سعر خام برنت رقماً قياسياُ وصل به نحو 70 دولار للبرميل الواحد. لكن ومن جهة أخرى يجدر القول أن توقعات زيادة الإنتاج الإيراني قد عرقلت نوعاً ما من استمرار النفط في الصعود.

إلا أنه وبالرغم من ذلك، توقع الأمين العام لأوبك عم تأثر النفط في زيادة الإمدادات الإيرانية وعدم حدوث مشاكل. حيث أضاف توقعاته أيضا أن تلك الزيادة سوف تحدث بشكل منظم وشفاف.

توقعات في زيادة الطلب العالمي على النفط خلال الربع الثالث من عام 2023

ومن جانب آخر. أفادت اللجنة الفنية المشتركة لأوبك في توقعاتها خلال اجتماعها يوم الإثنين. أن أوبك قد تشهد قفزة نوعية في الطلب العالمي من الممكن أن تصل نحو 6 ملايين برميل يومياً. وذلك  قد يبدأ خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023.

إلا أنه قد يأتي بعد ذلك عدم وضوح سياسة جديد قد تتخذها منظمة أوبك بعد شهر يوليو / تموز لعدم وضوح توقعات المعروض الإيراني. لكن وقد اوضحت أوبك أنها تخطط لعقد اجتماع آخر خلال يوم 24 من شهر يونيو / حزيران الجاري .

ومن جهة أخرى. لا بد من الإشارة إلى أن لجنة المراقبة المشتركة للمنظمة قد قامت بتعديل المعروض العالمي نحو خفض 200 الف برميل بشكل يومي. فيما قد ينعكس أيضاً نحو حدوث عجز بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً خلال عام 2023 وفقاً لتوقعاتها. إشارةً إلى أنها قد توقعت أن يبلغ الحجز نحو 1.2 مليون برميل في وقت سابق.

في حين وتجدر الإشارة كذلك أن المنظمة قد قامت بخفض كمية الإنتاج بنسبة كبيرة نحو 9.7 مليون برميل يومياً خلال العام الماضي.

اقرأ أيضاً : أسعار النفط ترتفع مدفوعة بدعم توقعات إيجابية للطلب لمواجهة مخاطر الإمدادات الإيرانية