أصدرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم أمس توقعاتها فيما يتعلق بالاقتصاد العالمي. حيث أشارت إلى أن الاقتصاد العالمي قد بدأ يتحسن بشكل تدريجي بعد تعافي معم الدول من تداعيات الوباء. وقد جاء ذلك بالتزامن مع حملات التطعيم ضد الفايروس التي تم تقديمها في معظم الدول.

منظمة التعاون الاقتصادي تتوقع نمو الاقتصاد العالمي نحو 4.4 خلال عام 2023

في حين وقد أصدرت المنظمة توقعاتها فيما يتعلق بالاقتصاد عالمياً .حيث أدرجت توقعاتها بنمو الاقتصاد العالمي بنسبة 4.4 في المئة خلال العام المقبل 2023. لكن الأمر لم ينطوي على هذا فقط. حيث أنه في ظل التحسن والتعافي الذي يشهده معظم اقتصاد الدول. من المرجح أن يبدأ هذا النمو خلال هذا العام. إذ أن المنظمة قد توقعت نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 5.8 في المئة خلال هذا العام 2023. إشارةً إلى توقعاتها السابقة خلال شهر مارس / آذار كانت نحو 5.6 في المئة.

ومن هذا المنطلق. لا بد من الإشارة إلى أن النشاط الاقتصادي العالمي قد بدأ يستعيد مستوياته السابقة التي كانت ما قبل الجائحة. لكن وبالرغم من ذلك لم يبلغ مستويات النمو التي تم توقعها قبل الوباء.

حيث وبالإضافة إل ذلك. قد أشارت المنظمة إلى أهمية حملات التطعيم في استعادة النشاط الدول من الناحية الاقتصادية بشكل تدريجي. إلا أن بطء الحملات وزيادة انتشار حالات الإصابة بالفايروس قد تعرقل من التعافي هذا.

استعادة النشاط العالمي قد يؤدي إلى كبح معدل التضخم عالمياً

تجدر الإشارة إلى أن معظم الدول في الفترة الأخيرة قد عانت من ارتفاع معدل التضخم بنسبة كبيرة. إلا أنه في ظل النمو الاقتصادي سيعزز من كبح معدل التضخم هذا على الرغم من ارتفاع الأسعار بشكل عام نظراً لتوقف الاستيراد من الخارج في ظل فرض القيود المتعلقة بالوباء. وفقاً لما أشارت إليه المنظمة.

حيث أن تقلب الأسعار هذه هي ظاهرة مؤقتة ولن تدوم. إلى جانب أنه لن تؤثر على البنوك المركزية وهذا ما قد يطمئن من عدم حدوث التدهور الاقتصادي. إلا أنه قد تؤثر بشكل كبير ومباشر على أسواق المال.

توقع نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 6.9 في المئة

ومن جهة أخرى.  أدرجت المنظمة توقعاتها فيما يتعلق بالاقتصاد الأمريكي نحو نموه بنسبة 6.9 في المئة وذلك بدعم خطة تحفيز بتريليونات الدولار. إشارةً إلى توقعاته السابقة التي كانت نحو 6.5 في المئة.

بالإضافة إلى أن خطة التحفيز الأمريكي من المتوقع أن تدعم الاقتصاد في البلاد ليعود إلى مستواه الذ كان عليه قبل الجائحة. وذلك خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023.

مقالات قد تعجبك :