الاستثمار في تركيا يأخذ منحى جديد بفضل الشركات الأمريكية. كشف كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركات الكبرى التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها عن ثقتهم في الاقتصاد التركي وأكدوا أنهم يجهزون استثمارات جديدة. وذلك في غضون زيارتهم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي .

انعقاد اجتماع بين أردوغان وكبار المديرين التنفيذيين للشركات الأميركية

عقد أردوغان اجتماعاً -قد حضره كبرى الشركات- عبر الإنترنت مع كبار المديرين التنفيذيين لـ 26 شركة عالمية مقرها الولايات المتحدة في 26 مايو نظمته غرفة التجارة الأمريكية ، ومكتب الاستثمار في الرئاسة التركية ، والسفارة التركية ، واتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا .حيث استمع أردوغان إلى مديري الشركات من قطاعات مثل الزراعة والطاقة والتمويل والصحة والمعلوماتية والسياحة والطيران واحدًا تلو الآخر خلال الاجتماع وأجاب على أسئلتهم. ونقلت وكالة الأناضول (AA) عن المسؤولين التنفيذيين في الشركة قولهم . إنهم يركزون على إقامة تعاون أعمق وأكثر ديناميكية مع تركيا وعلى تطوير التعاون. قالوا أيضا إن تعزيز الحوار التجاري في هذا الاتجاه سيساعد على تسوية اتفاقية التجارة الحرة (FTA) بين تركيا والولايات المتحدة وتحديث الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي. كما أضافوا أن هناك إمكانات هائلة مع العديد من الفرص لتعاون أكبر بين البلدين في جميع مجالات الاقتصاد.

العلاقة الثنائية بين البلدين وتأثيرها على الاستثمار في تركيا

أشار المسؤولون التنفيذيون أيضا إلى أنه يمكن الوصول إلى حجم تجارة أعلى بكثير في العلاقات التجارية الثنائية بفضل جودة المنتجات والخدمات المقدمة من تركيا. لقد بلغ حجم التجارة بين تركيا وأمريكا ما يقارب 21 مليار دولار في 2019 وقال حلفاء الناتو إنهم يهدفون إلى رفعها إلى 100 مليار دولار. كما شهدت التجارة الثنائية ارتفاعًا مطردًا على مدى السنوات العديدة الماضية. بالرغم من جائحة فيروس كورونا إلا أنها لم تمنع من تجاوز حجم التجارة 20 مليار دولار في عام 2023. جدير بذكره, تعمل في تركيا أكثر من 1700 شركة أمريكية يبلغ إجمالي أصولها 31.2 مليار دولار وتوفر فرص عمل لـ 78000 شخص. وأشار المديرون ، مستشهدين بالأداء الاقتصادي الجدير بالثناء لتركيا خلال الوباء العالمي . إلى أنهم يرون تركيا كواحدة من أهم أسواقهم باقتصادها الدائم وموقعها الاستراتيجي وأنهم يريدون تطوير الاستثمار هناك كمؤشر على الثقة.

مستقبل الاقتصاد التركي

كشف بيانات رسمية ، الاثنين ، أن الاقتصاد في تركيا صعد بمعدل 7٪ على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2023 ، فوق توقعات السوق. كانت تركيا واحدة من الدول القليلة التي لم يحدث فيها نمو سلبي خلال الوباء . حيث نما اقتصادها بنسبة 1.8٪ في العام الفائت. كما عبر المديرون عن تفائلهم بأداء ومستقبل الاقتصاد التركي ، كما أعربوا عن سعادتهم بأن يكونوا جزءًا من نمو البلاد. كذلك قاموا بشكر الحكومة التركية وأردوغان على الخطوات المتخذة لتحسين بيئة الاستثمار ، وأعربوا عن فخرهم بالشراكة التي أقاموها مع تركيا . والتي وصفوها بأنها قاعدة مهمة وسوق مهم.

وفي خطابه عبر مكالمة الأسبوع الماضي . شكر أردوغان الشركات التي تؤمن بتركيا وطالب المديرين التنفيذيين للشركات الأمريكية بتحسين العلاقات مع البلاد.كما قال أردوغان : “نحن نقدر تحالفنا طويل الأمد ومتعدد الأبعاد مع الولايات المتحدة”. أخيرا شدد أردوغان على أنه يجب على تركيا والولايات المتحدة تفعيل آليات الاستراتيجية والشراكة الاقتصادية. مبرزاً سعيه في تحقيق هدف زيادة حجم التجارة السنوية بين البلدين إلى 100 مليار دولار.

…………

قد تهمك المقالات التالية :