وجهت الصين للشركات التكنولوجية العملاقة التي تقوم عبر الإنترنت. بعض التحذيرات التي تتعلق في الإقراض وإدارة الأموال. ومن ضمنها منصة تيك توك. حيث أنها قد وضعت شروطاً يجب على البنك المركزي الصيني والجهات التنظيمية الالتزام والتقيد بها. وهي شروط تمد بصلة للبيانات وممارسات الإقراض التي تؤثر بشكل كبير على النظام المالي.

الصين تستهدف تغيير هيكلة الشركات التكنولوجية القائمة على الإنترنت

ذكرت مصادر أن الخطوة التي يبذلها الحزب الشيوعي الحاكم في الصين تأتي نحو العمل على تغيير هيكلة الشركات أو المنصات التكنولوجية القائمة على الإنترنت. والتي حملت رواجاً كبيراً وبات معظمها من المنصات الإلكترونية العملاقة.

حيث وقد يأتي ذلك في ضوء تقييد الأعمال التي تقوم نحو سماح الشركات التكنولوجية الصينية من استخدام تطبيقات دفع ومشاركة معلومات أخرى حول عدد كبير من المستخدمين.

وذكرت مصادر أن هذه المشاكل قد كانت تنطوي على تقديم الخدمات المصرفية وخدمات مالية أخرى دون امتلاك أي ترخيص.

مطالبة السلطات الصين بإعادة الهيكلة تشمل تطبيق تيك توك

في حين وقد وجهت السلطات الصينية إنذار يقتضي بإعادة الهيكلة لعدد 13 شركة تكنولوجية عملاقة . ومن بينها شركة (تينست) القابضة صاحبة تطبيق (وي تشات) الشهير. في حين وقد شمل الإنذار أيضاً شركة بايت دانس صاحبة تطبيق (تيك توك) المعروف والذي لقيّ رواجاً كبيراً من قبل المستخدمين في فترة قصيرة. إلى جانب شركة (جي دي JD) و شركة (ديدي تشوكسينغ) وغيرها من الشركات التكنولوجية الإلكترونية.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركات التي تلقت تنبيه إعادة الهيكلة قد وافقت على تصحيح ممارساتها التجارية والعمل على تنفيذ الشروط كما هو مطلوب والتقيد بها.

لكن ومن جانبه. يُذكر أن بعض عمالقة الشركات التي تعمل عبر الإنترنت تمتلك مجموعات ضخمة من البيانات التي قد  تثير قلق أجهزة الأمن القومي لبكين. لأن البيانات قد تتعلق بجميع جوانب الحياة في الصين.

وفي نفس السياق. تندرج الأسباب في اعتماد خطة إعادة الهيكلة لتلك الشركات وفق تقييد رجال الأعمال في مجال التكنولوجيا  نحو اتباع الأهداف الأولويات المرسومة من قبل الدولة دون انحياز.

حيث أن ذلك سيأتي عقب إجراء فحص ذاتي وشامل على جميع الشركات التي تلقت الإنذار. ومن ثم العمل على تصحيح مسار عملها وإعادة هيكليته بشكل يتلاءم مع القوانين واللوائح .

محاولات عرقلة الطرح الأولي لشركة آنت كروب

كذلك وقد تجدر الإشارة أيضاً إلى أن مدير الأعمال الملياردير جاك ما. صاحب ومؤسس مجموعة علي بابا الإلكترونية، قد حاول إدراج شركته التكنولوجية المالية (آنت كروب) بطرح عام أولي في وقت سابق. ولكن سرعان ما وجه الرئيس شي جين بينغ جهوده نحو عرقلة هذا الأمر.

يأتي ذلك في ضوء التحليلات التي توضح من أن خطط رجل الأعمال جاك ما. قد تعرض الأمن المالي في البلاد للخطر.

إقرأ أيضاً : الشركة الصينية جيدو تعلن إنفاقها 7.7 مليار دولار لتطوير تكنولوجيا السيارات الذكية