وفقاً لبيانات اقتصادية رسميّة ظهرت يوم الجمعة الماضي، تخص وضع الاقتصاد الألماني. أن ارتفاع عدوى فايروس كورونا أدى إلى تمديد عمليات الإغلاق في البلاد. ذلك عملَ على تراجع الاقتصاد الألماني بنسبة 1.7٪ في الربع الأول من عام 2023 . و هي أرقام أسوأ من أي مكان آخر في أوروبا. و قد أثر ذلك التراجع على الاستهلاك المعيشي للسّكان بشكل خاص. بينما نهضت صادرات البلاد ودعمت الاقتصاد بشكل كبير.

تراجع الاقتصاد الألماني رغم ارتفاع الناتج المحلي في البلاد

رغم الضعف الشديد الحاصل في أكبر اقتصاد ضمن أوروبا، ذلك ناقضَ بشكل كبير التوسّع الحاصل في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5%، الذي تم تسجيله في الربع الرابع من عام 2023 . و قبل أن تؤدي متغيّرات الفايروس الأخيرة إلى قلب انتعاش ألمانيا رأساً على عقب.

وضع الاقتصاد الألماني بالنسبة لدول أوروبا

أيضاً وفقاً لبيانات اقتصادية صدرت يوم الثلاثاء، كان أداء ألمانيا أسوأ من أداء اقتصاد الدول الأوروبية الكبيرة في الربع الأول من هذا العام. حيث أعلنت فرنسا العودة إلى النمو خلال الفترة ما بين شهر يناير إلى شهر مارس بنسبة 0.4٪ ، بينما عانت إيطاليا من انكماش بنسبة 0.4٪ ، وهبطت إسبانيا بنسبة 0.5٪. لكنّ ذلك مازال لم يصل إلى المستوى السيء لوضع الاقتصاد الألماني.

تأثر الأسواق الألمانية بتراجع اقتصاد ألمانيا

تأتي مشاكل ألمانيا الاقتصادية في الوقت الذي لا تزال فيه البلاد تعاني من موجة فيروس كورونا الثالثة التي ضربت قطاع الخدمات. و حيث تتأثر جميع المطاعم والفنادق والمراكز الترفيهية في البلاد بألم الإغلاق المطوّل. و لكن تبدو الصورة أكثر إشراقًا في القطاع الصناعي الحيوي، حيثُ يستفيد مصنعوّ السّيارات وصانعو الآلات في ألمانيا من التعافي الأسرع في الأسواق الرئيسية على عكس باقي الأسواق والقطاعات.

تقدم ألمانيا في مواجهة جائحة فايروس كورونا

كما أن ألمانيا متفائلة بأن التقدم في التطعيم والتخفيف التدريجي للقيود سوف يؤديان إلى انتعاش سريع من منتصف الربع الثاني من هذا العام. و حيث تلقّى أكثر من 25٪ من سكان ألمانيا لقاح لفايروس كوفيد 19 . كذلك حقّقت البلاد هذا الأسبوع رقماً قياسياً بتطعيم أكثر من مليون شخص في يوم واحد ، لتصبح أول دولة أوروبية تفعل ذلك.

و رفع وزير الاقتصاد (بيتر ألتماير) يوم الثلاثاء توقعات اقتصادية للعام بأكمله. وقال أنه يتوقع الآن نموّاً بنسبة 3.5٪ في النصف الثاني من عام 2023 . كذلك قال أن هذا هو العام الذي ستشهد فيه ألمانيا انعكاساً كبيراً في هذا الاتجاه. كما وفقاً لتوقعات الحكومة فإن التعافي أيضاً يمكن أن يمتدّ حتى عام 2023 ، بنمو قدره 3.6٪ وسط انتعاش كبير.

اقرأ أيضاً :

الصين تبدأ في موازنة ديونها والاهتمام باقتصادها بعد كارثة فايروس كورونا