سجلت أسعار الذهب تراجعًا يوم أمس الجمعة، وذلك في الأداء الأسوأ لها في الشهر. فقد شهدت عوائد سندات الخزانة الأميركية صعودًا، نتيجة بيانات اقتصادية قوية وانخفضت جاذبية المعدن الذي لا يدر عائدا. ومن جهته البلاديوم هبط عن قمته غير المعهودة والتي وصل إليها في الجلسة الماضية.

سعر الذهب

وقد هبط سعر الذهب بنسبة 0.1% في المعاملات الفورية إلى 1770.41 دولارا للأوقية في الساعة 06:26 بتوقيت غرينتش. متراجعًا 0.3%من أول الأسبوع. فيما توقفت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند حد 1769 دولارا للأوقية.

وحيث يتجه الذهب نحو تحقيق أول مكسب شهري له هذا العام على من نزول سعره.

النمو المتسارع للاقتصاد الأمريكي

وكما أوضحت بيانات يوم الخميس بأن الاقتصاد الأميركي يشهد نموا متسارعا في الربع الأول من العام الجاري، إذ شجع التحفيز المالي المستهلكين على الإنفاق.

وفي سياق متصل. أفاد الشريك الإداري في إس.بي.آي أست مانجمنت ستيفن إنيز بأن سلسلة البيانات الاقتصادية القوية المتوالية في الولايات المتحدة تؤثر بنتائجها على الذهب. واشار إلى أنه من المتوقع جني الأرباح في نهاية الشهر بعد ارتفاع للذهب مقبول.

وكذلك تكون عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية ل 10 سنوات الأقرب من أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوعين، مما يرفع من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب غير المدر للعائد.

أسعار المعادن النفيسة الأخرى

وبالتزامن مع تراجع الذهب. فقد ارتفع البلاديوم 0.2 %إلى 2958.19 دولارا للأوقية، وذلك بعد وصوله لأعلى مستوى على الإطلاق عند 2981.99 دولارا يوم الخميس. وبذلك يحصد ثالث مكسب أسبوعي وشهري على التوالي.

وأمّا الفضة انخفضت 0.6% إلى 25.92 دولارا للأوقية، ولكنها في وجهتها لتحقيق زيادة شهرية بأكثر من 6%، وهي الأكبر منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي.

بينما ارتفع البلاتين 0.3% إلى 1201.69 دولار.

تراجع سابق لأسعار الذهب

هذا وسبق أن سجل الذهب تراجعا أكبر منذ ثلاثة أسابيع. إذ انخفضت أسعار الذهب، بعد أن عززت بيانات اقتصادية قوية من الصين الآمال في تعاف سريع. في حين سجل المعدن الأصفر ارتفاع بما يزيد على 1%. متزامناً مع هبوط الدولار و أيضاً عوائد الخزانة الأميركية عن مستويات مرتفعة بلغتها في الآونة الأخيرة.

سعر الذهب قبل 3أسابيع

وحيث وصل انخفاض الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1748.81 دولارا للأوقية. وذلك بعد تحقيقه أعلى مستوياته منذ أول مارس عند 1758.45 دولارا للأوقية. وأيضًا انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5% إلى 1748.70 دولارا للأوقية.

وأشار نائب الرئيس المعني بالسلع الأولية لدى كوتاك للأوراق المالية رافيندرا راو إلى أن الذهب يواجه بعض العوامل المعاكسة بسبب التفاؤل بالتعافي الاقتصادي نتيجة بيانات قوية آتية من الولايات المتحدة والصين.

ويذكر أن بيانات اقتصادية قوية في الآونة الأخيرة، مدفوعة بتدابير تحفيز ضخمة، قد تسببت في فتور الطلب على الذهب.

وإلى جانب تراجع الذهب، سجلت الفضة انخفاضا 0.8% إلى 25.23 دولارا وتراجع معه البلاتين 1.2% إلى 1214.67 دولارا.

وفيما ارتفع البلاديوم 0.2% إلى 2630.11 دولارا.

إقرأ أيضًا

وظائف مطلوبة من قبل شركات كبرى في كندا دون خبرة لعام 2023