أفادت بيانات رسمية، بانكماش الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة بنسبة 9.8 بالمئة، خلال 2023، بأفضل من التقديرات السابقة، لكنه وصل لأسوأ انكماش منذ أكثر من 300 عام بسبب تداعيات كورونا.

كما قال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني في بيان، إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد انكمش بـ9.8 بالمئة في 2023 مقارنة بتقديرات أولية بلغت 9.9 بالمئة.

ويعد هذا الانكماش السنوي أكبر انكماش اقتصادي للمملكة منذ عام 1709، ليعكس بذلك حدة التداعيات الخطيرة للجائحة.

وحسب البيانات، تحسنت تقديرات نمو الناتج المحلي لاقتصاد المملكة خلال الربع الأخير من العام الماضي على أساس فصلي، إلى 1.3 بالمئة، بأعلى 0.3 نقطة مئوية عن التقديرات السابقة.

ويأتي النمو الفصلي للمملكة المتحدة، بدعم نمو معدل الادخار للأسر إلى 16.1 بالمئة خلال الفترة، فيما زاد معدل الاستثمار بالأعمال التجارية 5.9 بالمئة على أساس فصلي.

وعلى أساس سنوي، انكمش الناتج المحلي البريطاني بالربع الأخير 2023 بنسبة 7.3 بالمئة على أساس سنوي، وبأقل من التقديرات السابقة عند 7.8 بالمئة.

وبدأ اقتصاد المملكة في التعافي خلال الربع الثالث من العام الماضي، مع استئناف الأنشطة الاقتصادية مرة أخرى مسجلا نموا فصليا بـ 16.9 بالمئة، مقابل انكماش قياسي بنسبة 19.5 بالمئة بالربع الثاني السابق له.

وأظهرت بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الاقتصاد البريطاني عانى من أكبر انخفاض بين جميع البلدان في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية باستثناء الأرجنتين وإسبانيا العام الماضي.

وأوضح ايضًا مكتب الإحصاء الوطني أن عجز الحساب الجاري البريطاني اتسع ليسجل 26.3 مليار استرليني في الربع الأخير.

ووفق إحصاءات رسمية، بلغ عدد وفيات كورونا في المملكة المتحدة، 126 ألفا و670 شخصا، فيما وصلت حصيلة الإصابات إلى 4.34 ملايين، كسادس أعلى دولة في العالم بإصابات كورونا.

ارتفاع معدل نمو الاقتصاد البريطاني خلال الربع الأخير على أساس سنوي

أظهرت البيانات أيضاً، نمو اقتصاد بريطانيا خلال الربع الأخير من العام الماضي بأكثر من التقديرات الأولية رغم انكماش الاقتصاد البريطاني خلال العام الماضي ككل بأعلى معدل له على الإطلاق.

وذكر مكتب الإحصاء الوطني البريطاني اليوم أن الاقتصاد سجل خلال الربع الأخير من العام الماضي نموًا بمعدل 1.3% من إجمالي الناتج المحلي مقارنة بالربع الثالث من العام، بزيادة قدرها نقطة مئوية عن التقديرات السابقة. وكان الاقتصاد قد سجل نموا قويا خلال الربع الثالث من العام الماضي بمعدل بلغ 16.9% من إجمالي الناتج المحلي.

في الوقت نفسه مازال إجمالي الناتج المحلي لبريطانيا خلال الربع الأخير من العام الماضي أقل بنسبة 7.3% عن حجمه خلال الربع الأخير من 2019، وفق التقديرات النهائية.

وأشار مكتب الإحصاء إلى انكماش الاقتصاد البريطاني خلال العام الماضي ككل بمعدل 9.8% من إجمالي الناتج المحلي وهو ما يقل عن التقديرات السابقة التي كانت 9.9% من إجمالي الناتج المحلي، لكنه يظل أعلى معدل انكماش لاقتصاد بريطانيا منذ بدء تسجيل هذه البيانات.