إسمنت السعودية أوصت بتوزيع 306 ملايين ريال سعودي من أرباح 2023، فقد أوصى مجلس إدارة الشركة السعودية خلال اجتماع الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن النصف الثاني من عام 2023.

ويبلغ إجمالي مبلغ الشركة التي أوصت بتوزيعه 306 ملايين ريال سعودي، لعدد أسهم مستحقة الأرباح 153 مليون سهم.

وسوف تكون أحقية الأرباح لمساهمي الشركة المالكين للأسهم نهاية يوم انعقاد الجمعية العامة القادمة المقيدين بسجلات الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية، والتاريخ المحدد لصرف الأرباح 19 نيسان 2023.

وسيتم الإعلان عن تاريخ موعد انعقادها لاحقاً، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة. وكانت شركة إسمنت السعودية قد وزعت 1.5 ريال للسهم الواحد عن النصف الأول لعام 2023، بإجمالي 229.5 مليون ريال سعودي ليصل إجمالي توزيعات أرباحها إلى 535.5 مليون ريال سعودي لعام 2023.

أرباح شركة إسمنت السعودية

بلغ صافي ربح شركة إسمنت السعودية عن عام 2023، 455,959 ألف ريال سعودي بزيادة تقدر ب 1% عن عام 2019،

حيث بلغت إيرادات الشركة من السوق المحلي 1,185,887 مليون ريال سعودي، ومن السوق الخارجي 383,746 ألف ريال سعودي.

ويجوز للشركة توزيع أرباح مرحلية على مساهميها بشكل سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي وذلك بناءً على تفويض صادر من قبل الجمعية العامة لمجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية.

وبلغ الربح التشغيلي لشركة إسمنت السعودية 479 مليون ريال مقابل 491 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 2%.

أما إجمالي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 666 مليون ريال مقابل 649 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 3%.

وفي وقت بلغت فيه ربحية السهم خلال الفترة الحالية2.98 ريال مقابل 2.95 ريال خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. ويعود سبب الارتفاع في أرباح شركة إسمنت السعودية خلال عام 2023 مقارنةً بالعام السابق 2019 إلى ارتفاع المبيعات والإيرادات الأخرى وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف البيع والتوزيع وارتفاع مخصص الزكاة.

لمحة عن الشركة

شركة إسمنت السعودية هي شركة مساهمة تعمل في تصنيع وبيع الإسمنت والمنتجات ذات الصلة فضلاً عن الاستثمار في القطاعات التي لها صلة بالإسمنت.

وتقوم الشركة بتشغيل مصنعين في المنطقة الشرقية للملكة العربية السعودية، وهما مصنع الهفوف ومصنع عين دار، وتشمل المنتجات الإسمنت البورتلاندي العادي، والإسمنت المقاوم للكبريت، وإسمنت آبار النفط. وتقوم الشركة بتصدير منتجاتها إلى العديد من دول مجلس التعاون الخليجي مثل البحرين والكويت وقطر، وكذلك إلى البلدان الأوروبية وإفريقيا والولايات المتحدة الأميركية.

وتمتلك الشركة محطة تصدير في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، ومن بين المساهمين في الشركة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد.