بعد أن أعلنت شركة تطبيق توصيل الطعام والوجبات الجاهزة (ديليفرو)، عن إدارج أسهمها في بورصة لندن، أوضحت بنوك تعمل في الصفقة عن سعر الطرح الأولي التي قامت بتسعيره وهو 390 بنساً للسهم، وهو الحد الأدنى لنطاق الأسعار المشار إليه سابقاً.
وذلك ما يوضح ويشير إلى نسبة تقييم إجمالي وهو 7.6 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل 10.46 مليار دولار، أي أن التقييم هذا يشيره إلى أنه أقل مما كان متوقعاً في البداية، والذي كان متوقعاً أن يصل إلى 10 مليارات دولار.
والجدير بالذكر أنه قد صرح عدد من مديري الصناديق الكبيرة في المملكة المتحدة بعدم مشاركتهم، و يندرج السبب نحو المخاوف المتعلقة بهيكل ملكية أسهم ونماذج أعمال شركة توصيل الطعام (ديليفرو) والتي تقوم على التوظيف بعقود مؤقتة.
كما وقد أوضح مديرو الدفاتر، أن تغطية الإدراج قد جرت مرات عديدة، كما ومن المتوقع أن تُغلق الصفقة وذلك بحلول الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش.

ما مدى قيمة الطرح الأولي لديليفرو على المستثمرين؟

أوضح متحدث باسم شركة ديليفرو، عن اختيار تسعير الطرح الأولي بدقة ومسؤولية، حيث أوضح بعد النظر إلى ظروف السوق العالمية المتقلبة، فإن اختيار ديليفرو للتسعير يعتبر نقطة دخول من شأنها أن تعزز القيمة على المدى البعيد للمستثمرين الجدد من المؤسسات، علاوةً عن الأفراد.
ومن المفترض أن يكون إدارج شركة ديليفرو هو أكبر طرح أولي حصل في لندن منذ عام 2011 الذي كانت قد طرحت من خلاله شركة (جلينكور) في شهر مايو من العام.
ومن جانب آخر، تتعرض الشركة لانتقادات شديدة تتعلق بحقوق العاملين فيها، وهذا ما ينعكس بشكل سلبي على الشركة من ناحية استقطاب مستثمرين، حيث صرح كبار مستثمرين من بينهم أبردين ستاندرد لايف، وإم أند جي، وأفيفا وليجال أند جنرال إنفستمنت مانجمنت، عن عدم مشاركتهم في الصفقة لهذا السبب.
كما وقد شكك بعضهم في ما إذا كان بمقدور الشركة من تبرير تقييمها خصوصا في ظل الخسائر التي تتكبدها في الوقت الحالي.

خسائر شركة توصيل الطعام البريطانية ديليفرو

أسس شركة ديليفرو ويل شو في عام 2013، وهي شركة يندرج هدفها نحو توصيل الطعام والوجبات الجاهزة، وعلى الرغم من زيادة الطلب والمبيعات في الشركة، إلا أنها لم تحقق ربحاً خصوصاً بعد الخسائر التي سجلتها في العام الماضي.
إلا أن صاحب شركة ديليفرو ما زال يسعى إلى نمو أرباح الشركة خصوصاً بعد طرحها في بورصة لندن.