زيادة أسعار زيت الزيتون في تونس بنسبة ملحوظة على الرغم من زيادة الإنتاج لهذا العام … تعرف على الأسعار

زيادة أسعار زيت الزيتون في تونس. حيث تشهد أسعار زيت الزيتون زيادة ملحوظة خلال الفترة الأخيرة الماضية. على الرغم من الإنتاج الوفير والمتزايد. حيث من المنتظر أن يكون إنتاج زيت الزيتون خلال العام 2023 / 2023. يبلغ نحو ما يقارب 1.2 مليون طن تقريباً. أي نحو ما يعادل 240 ألف طن من الزيت. مقارنة بموسم 2023/2023. حيث كان يبلغ حينها الإنتاج في هذا الموسم نحو 140 ألف طن. أي هناك ارتفاع في الإنتاج لهذا الموسم يقدر نحو 70 في المئة. لذلك الأمر سنضيئ لكم ضمن مقالنا التالي عبر تجارتنا نيوز أسعار زيت الزيتون في تونس.

اقرأ أيضا: تخفيض أسعار زيت الطعام في مصر بنسبة 20% خلال شهر رمضان  

زيادة أسعار زيت الزيتون في تونس

تجدر الإشارة إلى أن أسعار زيت الزيتون بشكل جزئي خلال هذا الموسم. حيث لوحظ هذا الارتفاع بشكل أوضح خلال الفترة الواقعة من 21 خلال شهر يناير / كانون الثاني / جانفي من العام 2023. حيث تراوحت الأسعار بين 1 دينار تونسي وما بين 2.6 دينار للكيلو الواحد. وذلك مقارنةً بالأسعار التي كانت عليه خلال الموسم الماضي والتي كانت تتراوح من 0.700 إلى 2.4 دينار تونسي.

في حين إذا أردنا أن نتحدث عن أسعار زيت الزيتون للمستهلك. حيث أن الأسعار تتراوح من المعاصر ما بين 10 إلى 12 دينار تونسي للتر الواحد. بالإشارة إلى أن سعر 12 دينار للتر يعد السعر الأكثر تداولاً. حيث حقق نسبة ارتفاع تقدر نحو 20 في المئة بالمقارنة مع أسعار الموسم الماضي. والتي كانت تتراوح من 8 إلى 10 دينار للتر الواحد “أسعار المستهلك”

اقرأ أيضا: أسعار السلع التموينية لشهر فبراير في مصر 2023 … تعرف على الأسعار الجديدة

لكن ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى أن عمليات تصدير زيت الزيتون لهذا الموسم الحالي ما تزال متواصلة. حيث تم اطلاق تلك العمليات خلال شهر نوفمبر / تشرين الثاني الماضي من عام 202. والتي تمت حتى شهر ديسمبر / كانون الأول 2023. إذ وصلت كمية الصادرات من زيت الزيتون تقريباً نحو 38600 طن وذلك بقيمة إجمالية بلغت نحو 396 مليون دينار تونسي.

أما بالنسبة إلى موسم جني وتحويل الزيتون إلى زيت قد انطلق خلا النصف الأول من شهر نوفمبر الماضي. واستمر لغاية 21 من شهر يناير الماضي. بالإشارة إلى أنه قد تم جني نحو 76 في المئة. مقارنةً بالموسم السابق الذي بلغ 92 في المئة.


كما يمكنك أن تقرأ أيضا: