إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية بعد أكثر من 6 سنوات إغلاق !.. حيث لقد تمّ الإعلان من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في سوريا. ووزارة الصناعة والتجارة والتموين في الأردن عن إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة بشكلٍ رسميٍّ. ذلك بعدَ إغلاق دام أكثر من ست سنوات. وسوف يتمّ بدء انطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية المختلفة بين البلدين اعتباراً من اليوم الأول من شهر سبتمبر/كانون الأول للعام الجاري 2023.

المنطقة الحرة السورية الأردنية

المنطقة الحرة السورية الأردنية

افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية لخدمة المصالح الاقتصادية

كما لقد أشار البيان المشترك لبلديّ الجوار إلى أنّ إعادة افتتاح المنطقة الحرة المشتركة بين سوريا والأردن تهدف إلى تنشيط الحركة التجاريّة بين البلدين. كذلك العمل على جذب الاستثمارات وتفعيل قطّاع الخدمات المختلفة. ثم بالتالي يكون نتيجة هذا الأمر خلق فرص عمل جديدة والمساهمة في تحقيق دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية الهامّة لسوريا والأردن. ثمّ لفت البيان أيضا إلى أنّ إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة تمّت بعد استكمال متطلّبات تأهيلها وإعادتها إلى العمل بشكل رسمي. أيضا تأمين كامل جاهزيّتها لاستقبال الاستثمارات المختلفة من كِلا الجانبين ومن الدول الصديقة الأخرى. كما لقد أوضح البيان المشترك أنّ تأسيس المنطقة الحرة بين الأردن وسوريا تمّ بموجب اتفاق التّعاون الاقتصاديّ وتنظيم التبادل التجاريّ بين البلدين. ذلك من أجل أن تكون هذه المنطقة من أحد وأهم مرتكزات العمل العربيّ الاقتصاديّ المشترك.

كما يمكنك أن تقرأ: رابط حجز تذاكر حفلة نوال الكويتية في موسم الرياض 2023

الحركة التجارية بين سوريا والأردن

أيضا منذ عدّة أيام سابقة كشف مصدر صحفي سوري عنّ أنّ معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن قد حقّق إيرادات بحوالي 84 مليار ليرة سورية منذ بداية العام الجاري 2023. ذلك يشمل جميع الرسوم الجمركية للبضائع والغرامات المالية، لتسوية المخالفات والقضايا التي يتمّ تنظيمها. كما أشار المصدر إلى أنّ حركة الشحن بين سوريا والأردن تسجّل تحسناً كبيراً بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق 2023. حيث لقد قدٍر المصدر بأنّ عدد الشّاحنات التي تعبر منفذ جابر الحدودي الأردني السوري بحوالي 200 شاحنة يوميّاً في الاتّجاهين (مغادرة ودخول). ثم بعد إعادة افتتاح المنطفة الحرة السورية الأردنية سوف تزيد حركة التجارة بشكل كبير.

افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية

افتتاح المنطقة الحرة بين سوريا والأردن

قد يعجبك: حجز تذاكر مقابلة بلقيس في بوليفارد الرياض 2023 من رابط موقع التذاكر

أهمية المنطقة الحرة المشتركة بين سوريا والأردن

حيث بالحديث عن أهمية المنطقة الحرة المشتركة بين سوريا والأردن المتواجدة في محافظة درعا. فإنّها تعتبر واحدة من تسع مناطق حرة تتبع للجانب السّوري. كما كان يسيطر عليها بعض التجار وناهبي الاقتصاد السوري قبل أعوام. أيضا لقد توقّفت المنطقة سابقاً عن العمل. ذلك عند اندلاع المشاكل في المنطقة نتيجة للقصف المتبادل وتعرّضت لدمار كبير أدى إلى إغلاقها بالكامل. ثمّ بحسب مصادر اقتصاديّة رسميّة. فإنّ المنطقة الحرة السورية الأردنية تكمن أهميتها في عملية التجارة ونقل البضائع بين ساحل الجمهورية العربية السورية على البحر المتوسط وساحل المملكة الأردنية الهاشمية على البحر الأحمر. كذلك يتوقّع بعض الاقتصاديّين ألا تكون فعالة بشكل كبير في الوقت الحالي. ذلك نتيجة تخوّف القطاع الخاص عموماً من العقوبات الاقتصادية الموضوعة على الجانب السوري. ولكن عند انتهاء العقوبات سوف تعمل هذه المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة بشكلٍ كبيرٍ وفعّال.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Dec,1,2023

>> اقرأ أيضاً:  تعرف على نشاطات اليوم الوطني الخمسين وأبرز الاحتفالات في أبوظبي