وفاة اللواء حسن الالفى .. تعرف على وزير الداخلية الأسبق في مصر، حيثُ توفي اللواء حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق، يوم أمس الأربعاء، عن عمر ناهز 85 عامًا بعد صراع مع المرض.

من الجدير بالذكر، أن اللواء حسن الألفي قد تم تعيينه وزيراً للداخلية في مصر في الفترة من 18 إبريل 1993. إلى 18 نوفمبر 1997 خلفاً للواء محمد عبد الحليم موسى.


حسن الالفى

حسن الالفى

وفاة اللواء حسن الالفى 

اللواء الراحل حسن الالفي خامس وزير للداخلية في عهد “مبارك”، عمل قبل توليه الوزارة ضابطًا بالإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، ثم محافظاً لأسيوط، ثم محافظاً لسوهاج. كما تعرض حسن الالفى لمحاولة اغتيال عام 1993 حينما حاول أحد أعضاء تنظيم الجهاد تفجير نفسه في موكب الوزير، وأصيب اللواء الألفي وعدد من حراسه.

يمكنك أيضا: مشاهدة وتحميل مسلسل My Name الكوري مترجم 2023 – مسلسل “هذا إسمي” الجديد

ضمن المصادفات التي رواها اللواء عصام بسيم مؤسس أكاديمية الشرطة في لقاء تلفزيوني سابق. إنّ الفنان الراحل سمير غانم كان من ضمن أفراد دفعة اللواء حسن الألفي . وأنه لم تجمعه به أية علاقة صداقة، رغم مكوثه داخل الكلية عامين كاملين.

وارتكزت أفكار الوزير الراحل حسن الالفى على ضرورة مُكافحة التنظيمات الإرهابية ودحض كل الأفكار والمعتقدات التي ترسخها في عقول كل من يواليهم، فيما رأى دومًا أنه على العالم ملاحظة انتشار الجريمة الإرهابية والاعتراف بها.

كما أفصح حسن الالفي في لقاء تلفزيوني له حينما كان وزيرًا للداخلية أنه على المجتمع الدولي أن يتعامل مع الإرهابيين كمنظمات مخربية وليست فكرية أو سياسية، وعلى دول العالم تسليم الإرهابيين لبعضهم البعض تحت مظلة الأمم المتحدة.

من هو اللواء حسن الالفى؟

من هو اللواء حسن الالفى

ولد “حسن الألفي” في محافظة الشرقية عام 1936 وتخرج من أكاديمية الشرطة عام 1957 وانضم إلى الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة. كان اللواء الراحل “حسن الالفي” ضمن أبرز الوزراء في حكومة الرئيس الأسبق محمد حسن مبارك، ظل في منصبه وزيرًا للداخلية 4 أعوام متتالية لكن الواقعة المعروفة بـ”مذبحة الأقصر” كانت سببًا في إقالته.

كما يمكنك أن تقرأ: الرئاسة المصرية تعلن انتقال الحكومة إلى العاصمة الادارية الجديدة الشهر المقبل

مذبحة الأقصر كانت هجومًا إرهابيًا مفجعًا وقع في 17 نوفمبر 1997 في الدير البحري بمحافظة الأقصر. وأسفر عنها مصرع 58 سائحا، الأمر الذي أثر سلبًا على السياحة المصرية حينها.

كما يشار إلى أن اللواء حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق، تعرض لمحاولة اغتيال؛ حينما حاول أحد أعضاء تنظيم الجهاد في عام 1993، تفجير نفسه في موكبه، وقد تم قتل عضو التنظيم، بينما أصيب اللواء حسن الألفى وعدد من حراسه.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الخميس 4 نوفمبر 2023

اقرأ أيضا

تعويم الجنيه المصري .. 5 سنوات على تنفيذ القرار، كيف تأثر اقتصاد مصر؟

عملة مسلسل لعبة الحبار المشفرة – عملية احتيال كبرى على المستثمرين!

أسعار الفول في مصر تشهد زيادة مستمرة في الأسواق المحلية نوفمبر 2023 -تعرف على الأسباب