بالفيديو..ضوابط صلاة عيد الفطر .. مدة التكبير 7 دقائق.أيام وينتهى شهر رمضان الكريم ويهل علينا هلال عيد الفطر ٢٠٢٢. ومع اقتراب عيد الفطر يبحث الكثير من الناس عن تفاصيل وضوابط صلاة عيد الفطر المبارك. فلا عيد بلا صلاة، ولا صلاة بلا ساحات وبالونات وهدايا كما اعتاد المصريون على مدار سنوات. حتى جاءت كورونا وفرقت الشمل والجموع. وفي هذا السياق أعلن وزير الأوقاف خبر سيئ للمشتاقين لصلاة العيد وكلمة السر “ضوابط العام الماضي”…فما التفاصيل؟

ضوابط عيد الفطر 2023

أعلن وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة. ضوابط صلاة عيد الفطر 2023 في كلمة مسجلة بثها عبر قناته الشخصية على يوتيوب. حيث أكد خلال الكلمة التي ألقاها ليوضح لجموع الشعب المصري تفاصيل وضوابط صلاة عيد الفطر 1444.

مش هتشيل هم لبس العيد 2023..البنوك الحكومية فى مصر تمنح قروض شخصية قبل العيد

وقال جمعة خلال كلمته أنه لا مجال لإقامة الصلاة هذت العام كذلك في الساحات العامة، وانه سوف يسمح بإقامة صلوات العيد في المساجد الكبرى التي يصلى فيها الجمعة. وذلك لإمكانية تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي في المساجد دون الساحات. مضيفًا إلى أنه يجب مراعاة واتباع القواعد الآتية كذلك:

  • يجب على المصلين إرتداء الكمامة، والإلتزام بكافة إجراءات التباعد المعمول بها في صلاة الجمعة وكافة الصلوات أيضًا.
  • ثانياً فتح المسجد قبل الصلاة بسبع دقائق، وغلقه بعدها بسبع دقائق.
  • ثالثًا: أن يكون مدة التكبير في حدود سبع دقائق.
  • رابعًا كذلك مراعاة المدة الزمنية للخطبة وتكون مدتها عشر دقائق فقط كخطبة الجمعة.
  • خامسًا أيضًا السماح بفتح مصلى النساء في كافة المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد وتوفير مكان للوضوء بها.

هل يمكن اصطحاب الأطفال للصلاة الإجابة هنا: ضوابط صلاة عيد الفطر ٢٠٢٢..الأوقاف المصرية تعلن التفاصيل

وأوضح جمعة خلال مداخلة هاتفية إجراها في إحدى البرامج أن كل تلك القواعد من أجل الحفاظ على التباعد الاجتماعي والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. موضحًا أنه لن يتم السماح بالاعتكاف في المساجد كذلك خلال هذا العام كذلك مشيرًا إلى أن المسجد ليس كالفندق يمكن أن تحقق فيه التباعد الإجتماعي.

وزير الأوقاف يعلن ضوابط عيد الفطر

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في مصر

موعد عيد الفطر 2023 بحسب البحوث الفلكية يحين موعده في يوم الاثنين الموافق الثاني من شهر مايو/آبار المقبل. حيث يكون يوم الأحد أول مايو هو اليوم الثلاثين والمتمم لشهر رمضان 2023. وكذلك وقفة عيد الفطر.

إجازة عيد الفطر في مصر 2023… تعرف على جدول الإجازات وتاريخها

أما عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 فهو يختلف من محافظة لأخرى وفق توقيت صلاة كل محافظة. حيث يحين موعد صلاة الفطر في القاهرة في تمام الساعة 5:36 صباحًا من يوم الاثنين أول أيام العيد. أما موعد صلاة العيد في محافظة الإسكندرية فيحين موعدها في تمام الساعة 5:41 صباحًا. مع مراعاة فروق التوقيت كذلك بين محافظات مصر حيث يختلف موعد الصلاة من محافظة لأخرى وفق التوقيت المحلى لها.