إصدار أكثر من 10 آلاف وثيقة عمل حر في السعودية خلال الـ6 أشهر الأخيرة، حيثُ كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، عن توظيف 10 آلاف مستفيد من الضمان الاجتماعي خلال النصف الأول من العام الحالي من خلال إصدار رخصة «العمل الحر».

كما ذكرت الوزارة أنه تم تنفيذ 148 برنامجاً تدريبياً لتدريب 450 مختصاً في الموارد البشرية. وأضافت أيضا «الموارد البشرية»، أن الوزارة أصدرت 8140 وثيقة عمل حر خلال النصف الأول من العام الحالي، فضلاً عن إجراء برامج تدريبية مكثفة لمستفيدي الخدمات الاجتماعية.


وثائق العمل الحر في السعودية

وثيقة العمل الحر في السعودية

عقود وعوائد وثائق العمل الحر في السعودية

أشارت الوزارة، إلى أن عائد مساهمة القطاع غير الربحي في الاقتصاد الوطني بلغ 207.27 مليون ريال بالنصف الأول من العام الحالي. بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.ر

مسلسل حب منطق انتقام الحلقة 11 مترجمة كاملة

كما قال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي. إن مبادرة توثيق العقود أسهمت في حفظ الحقوق للمنشآت والعاملين. كما أسهمت في تقليل الخلافات والقضايا العمالية، وبلغ إجمالي العقود الموثقة إلكترونياً أكثر من 3.6 مليون عقد عمل.

فيما أكدت الوزارة أيضا، أنها تعمل على إدخال فئات جديده في مجال العمل الحر خلال هذا العام. بالتعاون مع الجهات الإشرافية مثل الممارسين الصحيين والإعلاميين والمرشدين السياحيين، حيث تم توقيع اتفاقيات مع شركات تقنية مالية لتقديم خدمات حلول الدفع الإلكتروني لحاملي وثيقة العمل الحر، وفقا لصحيفة الاقتصادية.

كما أضافت “سيتم قريبا إطلاق برنامج دعم لممارسي العمل الحر في نشاط توصيل الطلبات من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) وبالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات”.

إصدار أكثر من 10 آلاف وثيقة عمل حر

أمّا، حول الفئات العمرية الأكثر طلبا للحصول على وثيقة العمل الحر، أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن الفئات العمرية الأكثر طلبا للوثيقة العمل الحر تراوح بين 20 و30 عاما. وأكثر المهن المطلوبة، بحسب الوزارة، هي الخدمات التخصصية مثل تصميم الجرافيك والتسويق والإعلان، والأسر المنتجة. مثل تصميم الحلا والمجوهرات وصناعة القهوة، إضافة إلى الخدمات العقارية والحرف اليدوية.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد أطلقت برنامج العمل الحر في أواخر عام 2019، وهي وثيقة تمنح من قبل الوزارة لممارس العمل الحر عن طريق بوابة العمل الحر، وتشمل الكثير من المجالات التي يتم من خلالها ممارسة الأنشطة المتعلقة بالأعمال الحرة والتي تعد الاستفادة الكاملة للأفراد المشاركين في الأعمال الحرة التي تمثل المهنة الأساسية والرسمية التي يعتمد عليها عدد كبير من الاشخاص من خلال الأنشطة المتاحة.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الأحد 5 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

موعد تسليم الكتب المدرسية 2023/1444 في السعودية – كامل التفاصيل

عروض هايبر بنده السعودية على المنظفات ومستلزمات الغسيل حتى نهاية الأسبوع

تمويل بنك الجزيرة في السعودية دون تحويل الراتب – التفاصيل والشروط