عملت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مؤخراً على اعتماد مشروع تنفيذ متطلّبات تكامل المواصلات والتّنقل المرن. و ذلك حول تسع محطّات حافلات إكسبو 2023 الذّي تنفّذه الهيئة بالتّنسيق والتّعاون مع شركات “نخيل” و “واحة دبي للسيليكون” و “تيكوم” و “دبي العقارية”.

مشروع هيئة الطرق والمواصلات في دبي يهدف إلى تحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة

كما تحدّث المدير العام ورئيس مجلس المدراء في الهيئة “مطر محمد الطاير”  عن أنّ هذا المشروع يهدف إلى زيادة التّشجيع على استخدام وسائل نقل بديلة صديقة للبيئة. و ذلك مثل الدّراجات الهوائيّة، بالإضافة إلى تشجيع استخدام ممرّات المشاة وتعزيز استخدام وسائل النّقل الجماعي مثل مترو دبي وترام دبي ووسائل النقل البحري وحافلات المواصلات العامّة. و ذلك من خلال تحسين البيئة المحيطة بمستخدميّ هذه الوسائل لتحقيق التّكامل بين وسائل النقل المختلفة. كما تتضمّن توفير الأرصفة المناسبة للمشاة وتوفير متطلّبات السّلامة المروريّة لجميع مستخدمي الطّريق. و ذلك من معابر آمنة وإشارات ضوئيّة مخصّصة للمشاة وللدراجات الهوائية، مع التحقّق من استمراريّة مسار الدراجات الهوائيّة. أيضا توفير متطلّبات أصحاب الهمم والاحتياجات لتسهيل وصولهم واستخدامهم لكافة وسائل التنقل المتاحة. إضافة إلى تعزيز الاستفادة من وسائل النّقل العام وتكاملها مع وسائل النّقل البديلة.

مشروع تطوير حافلات إكسبو نموذجاً مميزاً في مجال النقل الجماعي

كذلك فقد أضاف “الطاير” عن أنّ المشروع يشمل تعزيز وتطبيق معايير التّنقل والترابط في المنطقة المحيطة بمحطات حافلات إكسبو 2023 التسع وهي. “محطات حافلات البراحة، والغبيبة، والجافلية، والخليج التجاري 2، وواحة دبي للسيليكون، والمدينة العالمية، ونخلة جميرا، ومحطة حافلات اتصالات، ومحطة حافلات الاتحاد”. أيضا بالإشارة إلى أنّ المشروع سيضيف 45 كيلومتراً لشبكة مسارات الدراجات الهوائية. ذلك ما يجعل مشروع تطوير محطّات حافلات إكسبو نموذجاً مميّزاً في مجال النقل الجماعي والنقل الصديق للبيئة. كما يعتمد بشكل أساسي على تحسين البنية التحتية لملاءمتها لشبكات الطرق الجديدة المتعلّقة بالتنقل السلس الصّديق للبيئة. كذلك تحسين المجال المحيط بالمشاة خلال حركتهم.

حرص هيئة الطرق والمواصلات في دبي على توفير بنية تحتية صديقة للسكان

أيضا فقد تابع “الطاير” تأكيده على حرص الهيئة المستمر على توفير بنية تحتية صديقة للسّكان تلبي متطلّبات ومعايير تكامل المواصلات. كما تعزّز التّرابط بين مكوّنات المدينة لتسهيل وصول السّكان من وإلى محطّات وسائل النّقل الجماعي. أيضا ضمان وصول المشاة ومستخدميّ الدّراجات الهوائية لتلك الوسائل بطريقة آمنة وسهلة إلى جانب توفير بيئة مؤهلة لأصحاب الهمم. و مع الإشارة إلى أنه تمّ في مختلف مشاريع النقل الجماعي مراعاة تعزيز الرّبط بين محطّات مختلف وسائل النّقل والمشاريع التطويريّة ومناطق الجذب المحيطة بالمنطقة. ذلك عبر تطوير متطلّبات الميل الأول والأخير ومن خلال توفير مجموعة عناصر ومتطلبات لتكامل المواصلات. و ذلك مثل مواقف حافلات المواصلات العامة ومسارات الدّراجات الهوائيّة، ومعابر واستراحات المشاة والمناطق والمسارات المظللة. كذلك الزّراعة التجميلية ومواقف تأجير المركبات الخاصة ومواقف الدراجات الهوائية. كل ذلك بهدف تشجيع السّكان على استخدام وسائل التنقل غير التقليديّة مثل المشي والدراجات الهوائية والسكوتر الكهربائي في التنقل من منازلهم إلى محطات وسائل النّقل الجماعي والعكس.

اقرأ أيضاً:

المملكة السعودية مستثمر رئيسي في صندوق مشاريع البنية التحتية في الخليج