اسطنبول تستضيف نهائي دوري أبطال أوروبا 2023 بعد اتفاق رؤساء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على نقل البطولة من ميونيخ إلى اسطنبول بعد قرار اللعب النهائي هذا العام في مدينة بورتو. وتنظيم نهائي كأس السوبر بدلاً من بلفاست في العاصمة.

دول من الممكن أن تستضيف النهائي بدلاً عن اسطنبول

أكدت مصارد إن اسطنبول ستستضيف نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2023 . بعد نقل نهائي هذا الموسم من تركيا إلى البرتغال بسبب جائحة فيروس كورونا. وكان من المقرر أن يلتقي مانشستر سيتي وتشيلسي في استاد أتاتورك الأولمبي في اسطنبول يوم 29 مايو. ومع ذلك ، كان على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إيجاد مكان بديل بعد أن أعادت الحكومة البريطانية منع وجهات السفر إلى تركيا. مما يعني أن المشجعين لن يتمكنوا من حضور المباراة في نهاية الأمر.

لقد تم اقتراح ملعب ويمبلي الواقع في لندن ، إنجلترا كبديل محتمل لإقامة المباراة. لكن إحجام حكومة المملكة المتحدة عن السماح لـ 2000 من كبار الشخصيات والأفراد بدخول البلاد دون الحجر الصحي أجبر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على البحث في مكان آخر. وبدلاً من ذلك ، ستُلعب المباراة في بورتو ، البرتغال ، بمجموع 6000 تذكرة لكل ناد.

هل تم استبدال تركيا بشكل دائم ؟

ربما سارت الأمور بهذا المنحى لهذا العام 2023 . ولكن بحسب وكالة الأناضول ، فإن نهائي دوري أبطال أوروبا سيعود إلى اسطنبول في عام 2023 أي بعد سنتين. بعد أن كان مقررا أصلا أن يقام  في ملعب أليانز أرينا في ميونيخ ، موطن بايرن ميونيخ.

ووفق مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية “trt”، فإنه قد تم تقرير إقامة نهائي دوري أبطال أوروبا 2032 في تركيا. وذكرت إلى أن استقبال تركيا لنهائي دوري الأبطال في عام 2023 يأتي في الذكرى السنوية لتشييد جمهورية البلاد. كما أوضحت أنه قد قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتركيا على إقامة كأس السوبر الأوروبي في أغسطس هذا العام في تركيا أيضًا.

وبحسب ما ورد أجرى الاتحاد التركي لكرة القدم محادثات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتوصل إلى اتفاق بشأن إعادة تمثيل المباراة النهائية. ومع ذلك ، بسبب قيود السفر في المملكة المتحدة وسط سلسلة من حالات كورونا حيث شهدت تركيا تفشي حالات كورونا الشهر الماضي وتسجل حاليًا ما معدله 15000 حالة يوميًا. لذلك انتقل النهائي إلى بورتو.

القرارات النهائية

ويقال أيضًا إن الطرفين قد توصلا إلى اتفاق على أن كأس السوبر الأوروبي 2023 – المتنافس عليه بين الفائز من نهائي دوري أبطال أوروبا (مانشستر سيتي وتشيلسي). مع الفائز من نهائي الدوري الأوروبي (مانشستر يونايتد وفياريال) سوف يقام أيضًا في اسطنبول. سابقاً, تم اختيار بلفاست ، في أيرلندا الشمالية ، لتكون المدينة المضيفة لنهائي كأس السوبر . لكن هذه الخطط قد تغيرت الآن. كما استضاف ملعب فودافون بارك في اسطنبول ، موطن العملاق التركي “نادي بشيكتاش” ، نهائي كأس السوبر 2019 . حيث تغلب ليفربول على تشيلسي بركلات الترجيح.

………………….

من مقالاتنا :

اتفاقية التبادل الحر بين المغرب وتركيا دخلت طور التنفيذ في ظل تعديلات أجريت عليها