وفقاً للتقارير تخص الاقتصاد العالمي، فإن صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي بنسبة تقريباً تزيد ب 0.3% عن التقديرات السابقة له خلال شهر كانون الثاني الماضي. و كما يتوقع أيضاً نمو الناتج الإجمالي المحلي بنسبة 2.9% خلال عام 2023 ، بالمقارنة مع تقديراته السابقة بالنمو بمعدل 2.6%. ثم أظهرت توقعاته لعام 2023 بنمو اقتصاد السعودية بنسبة 4%.

تعافي الاقتصاد السعودي رغم الجائحة

وخلال اجتماع ضمّ لجنة الشؤون النقدية والمالية التابعة لصندوق النقد الدولي، والتكلم بخصوص الجهود الكبيرة التي يقدمها الصندوق لمساعدة اقتصاد مملكة السعودية والنهوض به. كذلك شدد الأعضاء على أهمية التعاون الدولي الجماعي لضمان الوصول الأسهل والفوري إلى لقاحات فايروس كورونا و توزيعها على الجميع بعدالة. ثم العمل كذلك على تكثيف الجهود المبذولة بخصوص هذه الجائحة مقارنة مع العام الماضي التي عانى من أذى اقتصادي كبير وآثار سلبية عديدة.
و كما أكد وزير الاقتصاد السعودي أن المملكة تملك أسس اقتصادية قوية. لذلك واجهت الجائحة باستعداد وتدابير كاملة مع دعم قوي و واسع.

انتعاش و نمو الاقتصاد السعودي

خلال النصف الثاني من العام 2023، تم التعافي الكامل للاقتصاد، و عودته لكامل نشاطه. و بالإضافة للتحسن الكبير الذي شوهد في أغلب القطاعات، كذلك تراجع معدلات البطالة بالنسبة للذكور والإناث. و تم تأكيد استمرار المملكة بالتوفير الدائم لكل مايلزم للنهوض باقتصادها. ثم أيضاً مع الالتزام الكامل بتقديم الإصلاحات الاقتصادية و الهيكلية لتحقيق نمو اقصادي مستدام. و ذلك بالاسترشاد برؤية المملكة 2030، و مبادراتها البيئية الحديثة (مبادرة الشرق الأوسط الأخضر) و مبادرة ( السعودية الخضراء ).

مخصصات جديدة لصندوق النقد الدولي

و أخيراً بالنسبة لأولويات جدول الأعمال خلال الفترة القادمة. فقد تم التأكيد من قبل وزير الاقتصاد السعودي على أهمية تركيز الأعمال والجهود المبذولة لإدارة مخاطر الديون. لمساعدة البلدان على معالجة أسس الضعف و لاسيما في دول منخفضة للدخل. إذاً كما دعم الوزير اقتراح بتخصيص صندوق للنقد الدولي لحقوق سحب جديدة قيمتها 650 مليار دولار. مؤكداً أن هذا التخصيص سينتج زيادة في دعم نمو الاقتصاد السعودي، و بالإضافة إلى توفير سيولة جديدة للاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضاً: