نموذج عقد بيع سيارة pdf جاهز للتحميل، إن الهدف الأسمى لنموذج عقد بيع سيارة هو أن يحفظ حقوق الطرفين المشتري والبائع، ويلزم أن يكون العقد مكتوب بحسب القانون ولا يوجد به أي ثغرات، والعقد يعتبر شريعة المتعاقدين ويشترط أن يُكتب بصيغة مثالية وصحيحة تامّة بحيث يشتمل على كل البنود والشروط التي تم الاتفاق عليها، من أجل ضمان حقوق الطرفين وعدم ضياع حق أحدهما، وفي مقالنا اليوم سوف نشع بين أيديكم مثال على نموذج عقد بيع سيارة pdf جاهز للتحميل.

البنود الرئيسية في عقد بيع سيارة

عند كتابة عقد بيع السيارة يجب أن يكون يحتوي على مجموعة من البنود والشروط الأساسية والمكتوبة بصيغة جيّدة، وذلك من أجل ضمان أن التعاقد صحيح، وهذه البنود هي:

  1. إقرار بأهلية الطرفين: بداية العقد تكون عبارة عن التأكد من أن كلًا من البائع والمشتري يمكنهما إجراء عملية البيع والشراء قانونيًا، وكذلك التأكد من أن السيارة لا تحمل حذر من البيع وذلك من خلاص فحص بيانات رخصة السيارة.
  2. بيانات السيارة المراد بيعها: يجب الحرص على معرفة كل المعلومات الخاصة بالسيارة؛ من نوع الماركة ورقم الشاسية، والموتور ولونها، كذلك معرفة البلد وتاريخ صناعتها وأيضًا عدد الكيلومترات وغيرها.
  3. القيمة المالية: وهو المبلغ المالي الذي تم إقرار دفعه لشراء السيارة، ويجب كتابته مع طريقة الدفع إما فورًا كامل أو بالاقسيط على دفعات، ويجب أيضًا تحديد مدة الدفع بحيث إذا نقضها المشتري يتعرض للمساءلة القانونية.
  4. دفع رسوم لنقل الملكية: يشترط نقل الملكية في إدارة المرور والشهر العقاري، ودفع هذا يلتزم بسداده الطرف الثاني.
  5. الإقرار من أجل معاينة السيارة: قبل توقيع عقد الشراء يجب إثبات ان المشتري قد عاين السيارة وفحصها؛ بالتالي يجب عليه الإقرار بالمسؤولية الكاملة عن إقراره ولا تراجع فيه.
  6. الإقرار بعملية الاستلام: يتم العقد من خلال إقرار البائع بتسليمه السيارة للمشتري في تاريخ متفق عليه والتسجيل في الشهر العقاري واستلم المشتري كافّة المستحقات.
  7.  بيانات مهمة: يلزم أن يحتوي العقد على بعض البيانات المهمة التي بها فقط يتم الاعتراف بصحة عقد بيع وإقرار استلام السيارة، والتي تتمثل في:
  • تاريخ البيع واليوم.
  • وجود توقيع الطرفين مع وجود الرقم القومي ومكان السكن لكلا الطرفين.
  • أن تكون السيارة خالية من الرسوم الجمركية.
  • لا يمكن فسخ عقد بيع وإقرار استلام بعد أن يمضي عليه 24 ساعة وكانت السيارة مطابقة للمواصفات.

شاهد أيضًا: خطوات تجديد استمارة السيارة بشكل إلكتروني المرور السعودي

تحميل نموذج عقد بيع سيارة جاهز pdf

تتواجد الكثير من النماذج الجاهزة لتحميلها بصيغة pdf، ولتحصل على نموذج جاهز لعقد بيع سيارة اضغط هــنـــا.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على هيكلية نموذج عقد بيع سيارة pdf جاهز للتحميل، ووضعنا لكم مثال على نموذج عقد بيع سيارة جاهز، كما وتركنا لكم رابط تحميل العقد بصيغة pdf.