وفقاً للفريق الإعلامي في تجارتنا نيوز، تمّ مؤخراً إنشاء نظام نقل جديد للحافلات بعد توقيع مذكّرة بين وزارة النّقل التي تتمثّل في جهاز تنظيم النّقل البرّي داخليّاً و دوليّاً، و تحالف ( BRT RR ) المختصّ في حافلات النّقل السّريع على الطّريق الدّائري.

نظام النقل الجديد للحافلات ماذا يشمل؟

حيث إنّ هذا التّعاون جاء بهدف إنشاء نظام نقل سريع لحافلات النّقل على الطريق الدائري (أوتوبيسات BRT) حول القاهرة الكبرى. كذلك فإنّ هذا النّظام سيشمل المحطّات و الوحدات المتحركة، و نظام التّذاكر الإلكترونيّة، معلومات عن الرّحلة و تنظيم لأماكن عبور المشاة والانتظار عند المحطّات. بالإضافة إلى التّكامل مع باقي وسائل النقل. حيث إنّ هذا التّحالف (حافلات النقل السّريع ضمن الطريق الدائري) يتكوّن من تحالف عالمي يضم شركات عالمية ووطنية ومنها (مواصلات مصر). و شركة النّقل الحضري المستدام وصاحبة العلامة التجارية لأوّل أوتوبيس ذكي في السّوق المصرية، كذلك شركة ترانس ديف الفرنسية. وعدد من الشّركات الوطنيّة المصرية مثل شركة النّقل MVC و شركة أوراسكوم.

نظام جديد للحافلات لأول مرة في مصر

حيث أكدّ وزير النّقل أنّ هذا التعاون كان نتيجة توجيهات الحكومة المصريّة بالتوسّع في شبكات النّقل الحديثة والإهتمام بمنظومة النّقل الجماعي ضمن مصر. فإنّ هذا سيكون أول نظام نقل جديد للحافلات. حيث سيتمّ تسيير أوتوبيسات سريعة تسير ضمن مسارات منعزلة و لها سعة كبيرة، على الطّريق الدّائري حول القاهرة الكبرى. ويعتبر هذا الطّريق من أهمّ المحاور المروريّة في القاهرة الكبرى حيثُ يمر عليه ما يقارب 213 ألف سيارة يوميّاً.

لفت الوزير كذلك إلى أهميّة السّرعة في الانتهاء من تلك الدراسات ليتمّ البدء سريعاً في تنفيذ هذا التّعاون الهام الذي يعدّ قفزة كبيرة في وسائل النّقل والمواصلات. بالإضافة إلى مواجهة زيادة الطّلب على النقل بعد انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية. و توفير خدمات نقل راقية تتماشى مع النّهضة الحضارية التي تشهدها محاور القاهرة المروريّة. بالإضافة إلى أنه سيساهم في تخفيف الازدحام المروري على الطّريق، وامتصاص الاختناقات المروريّة على مداخل القاهرة الكبرى. كذلك تقليل استخدام السّيارة الخاصّة ومنع وقوف الميكروباص على الطريق الدائري. و أيضاً تقديم خدمة نقل مميّزة وجاذبة للركّاب من حيث الجودة والأمان في التشغيل وسهولة وسرعة الوصول لمختلف المحطّات.

حديث وزير النقل المصري عن المشروع الجديد

كذلك تحدّث وزير النّقل عن أنّ هذا المشروع سيكون البداية و نقطة الانطلاق لتلك النّوعية من المواصلات ضمن مصر. وخاصةً في القاهرة والإسكندرية، حيث توجد الكثافة السّكّانية الكبيرة. و مضيفاً أنّه سيتكامل عند تنفيذه مع شبكة النّقل بشكل مثالي، و ربطه مع وسائل النّقل الأخرى الحاليّة والمستقبليّة من حافلات ومونوريل ومترو الأنفاق وخطوط السّكك الحديديّة و القطار الكهربائي. كذلك سيرتبط مع مواقف الأقاليم على الطريق الدائري مثل موقف المرج و المنيب، ومركز النقل الجديد. و فور الانتهاء من الدراسة سيتمّ تحديد النّموذج الاستثماري والتكلفة الكليّة له.

اقرأ أيضاً:

وزير البترول المصري يوجه الشركات لتغطية احتياجات الوقود خلال عيد الفطر 2023